أشعار أبي فراس الحمداني في الحب

أشعار أبي فراس الحمداني في الحب

قصيدة أبى غرب هذا الدمع إلا تسرعا

أبَى غَرْبُ هَذا الدّمْعِ إلاّ تَسَرُّعَا

وَمَكْنُونُ هَذا الحُبّ إلاّ تَضَوُّعَا

وكُنْتُ أرَى أني مَعَ الحَزْمِ وَاحِدٌ،

إذا شئتُ لي مَمضًى وَإن شِئتُ مَرْجِعَا

فَلَمّا استَمَرّ الحُبّ في غُلَوَائِهِ،

رَعَيتُ مَعَ المِضْيَاعَة ِ الحُبَّ ما رَعى

فَحُزْنيَ حُزْنُ الهَائِمِينَ مُبَرِّحاً،

و سريَ سرُّ العاشقينَ مضيعا

خَلِيلَيّ، لِمْ لا تَبكِياني صَبَابَة ً،

أأبْدَلْتُمَا بالأجرَعِ الفَرْدِ أجرَعَا؟

عليَّ ، لمنْ ضنتْ عليَّ جفونهُ

غَوَارِبُ دَمْعٍ يَشمَلُ الحيَ أجمَعَا

وَهَبْتُ شَبَابي، وَالشّبَابُ مَضَنَّة ٌ،

لأبلجَ منْ أبناءِ عمي ، أروعا‍!

أبيتُ ، معنى ، منْ مخافة ِ عتبهِ ،

و أصبحُ ، محزوناً ، وأمسي ، مروعا‍!

فَلَمّا مَضَى عَصْرُ الشّبِيبَة ِ كُلّهُ،

وَفَارَقَني شَرْخُ الشّبَابِ، مُوَدِّعَا

تَطَلّبْتُ بَينَ الهَجرِ وَالعَتْبِ فُرْجَة ً،

فحاولتُ أمراً ، لا يرامُ ، ممنعا

وَصِرْتُ إذا مَا رُمْتُ في الخَيرِ لَذّة ً

تَتَبّعتُهَا بَينَ الهُمُومِ، تَتَبُّعَا

وَهَا أنَا قد حَلَّى الزّمَانُ مَفَارِقي،

و توجني بالشيبِ تاجاً مرصعا

فلوْ أنني مكنتُ مما أريدهُ

منَ العيشِ ، يوماً ، لمْ يجدْ فيَّ موضعا ‍!

أما ليلة ٌ تمضي ولا بعضُ ليلة ٍ !

أسُرّ بهَا هذا الفُؤادَ المُفَجَّعَا؟

أمَا صَاحِبٌ فَرْدٌ يَدُومُ وَفَاؤهُ!

فيُصْفي لمن أصْفى وَيَرْعى لمنْ رَعى ؟

أفي كُلّ دارٍ لي صَدِيقٌ أوَدُّهُ،

إذَا مَا تَفَرّقْنَا حِفِظْتُ وَضَيّعَا؟

أقمتُ بأرضٍِ الرومِ ، عامينِ ، لا أرى

منَ الناسِ محزوناً ولا متصنعا

إذا خِفتُ مِنْ أخوَاليَ الرّومِ خُطّة ً

تخوفتُ منْ أعمامي العربِ أربعا

و إن أوجعتني منْ أعاديَّ شيمة ٌ

لَقِيتُ مِنَ الأحبَابِ أدْهَى وَأوْجعَا

ولوْ قدْ رجوتُ اللهَ لا شيءَ غيرهُ

رَجَعْتُ إلى أعْلى وَأمّلْتُ أوْسَعَا

لَقد قَنِعُوا بَعدي من القَطرِ بالنّدى ،

و منْ لمْ يجدْ إلاَّ القنوعَ تقنعا

و ما مرَّ إنسانٌ فأخلفَ مثلهُ ؛

ولكنْ يزجي الناسُ أمراً موقعا

تنكرَّ "سيف الدين" لما عتبتهُ ،

وَعَرّضَ بي، تحتَ الكلامِ، وَقَرّعَا

فَقُولا لَهُ: مِنْ أصْدَقِ الوُدّ أنّني

جعلتكَ مما رابني ، الدهرَ مفزعا

و لوْ أنني أكننتهُ في جوانحي

لأوْرَقَ مَا بَينَ الضّلُوعِ وَفَرّعَا

فلاَ تغترر بالناسِ، ما كلُّ منْ ترى

أخُوكَ إذا أوْضَعتَ في الأمرِ أوْضَعَا

وَلا تَتَقَلّدْ مَا يَرُوعُكَ حَلْيُهُ

تقلدْ ، إذا حاربتَ ، ما كانَ أقطعا‍!

وَلا تَقْبَلَنّ القَوْلَ من كلّ قائِلٍ!

سأرضيكَ مرأى لستُ أرضيكَ مسمعا

قصيدة أبيت كأني للصبابة صاحب

أبِيتُ كَأني لِلصَّبَابَةِ صَاحِبُ

وللنومِ مذْ بانَ الخليطُ ، مجانبُ

وَمَا أدّعِي أنّ الخُطُوبَ تُخِيفُني

لَقَدْ خَبّرَتْني بِالفِرَاقِ النّوَائبُ

ولكنني ما زلتُ أرجو وأتقي

وَجَدَّ وَشِيكُ البَيْنِ وَالقَلْبُ لاعِبُ

وما هذهِ في الحبِّ أولَ مرة ٍ

أسَاءَتْ إلى قَلبي الظّنُونُ الكَوَاذِبُ

عليَّ لربعِ " العامرية " وقفة ٌ

تُمِلّ عَليّ الشّوْقَ وَالدّمعُ كاتِبُ

فلا، وأبي العشاقِ، ما أنا عاشقٌ

إذا هيَ لَمْ تَلْعَبْ بِصَبرِي المَلاعِبُ

و منْ مذهبي حبُّ الديارِ لأهلها

وَللنّاسِ فِيمَا يَعْشَقُونَ مَذَاهِبُ

عتادي لدفعِ الهمِّ نفسٌ أبية ٌ

وَقَلبٌ على مَا شِئتُ مِنْهُ مُصَاحِبُ

حَسُودٌ عَلى الأمرِ الذي هُوَ عَائِبُ

وَخُوصٌ كأمْثَالِ القِسِيّ نَجَائِبُ

تكاثرَ لوامي على ما أصابني

كأنْ لم تنبْ إلا بأسري النوائبُ

يقولونَ : " لمْ ينظرْ عواقبَ أمرهِ

و مثلي منْ تجري عليهٍِ العواقبُ

ألألمْ يعلمِ الذلانُ أنَّ بني الوغى

كَذاكَ، سَليبٌ بِالرّمَاحِ وَسَالِبُ

أرى ملءَ عيني الردى فأخوضهُ

إذِ المَوْتُ قُدّامي وَخَلْفي المَعَايِبُ

وَإنّ وَرَاءَ الحَزْمِ فِيهَا وَدُونَهُ

مَوَاقِفَ تُنْسَى دُونَهُنّ التّجَارِبُ

و أعلمُ قوماً لو تتعتعتُ دونها

لأجهَضَني بالذّمّ مِنهُمْ عَصَائِبُ

و مضطغنٍ لمْ يحملِ السرَّ قلبهُ

تَلَفّتَ ثمّ اغْتَابَني، وَهوَ هَائِبُ

تردى رداءَ الذلِّ لمَّـا لقيتهُ

كما تتردى بالغبارِ العناكبُ

ومنْ شرفي أنْ لا يزالَ يعيبني

حسودٌ على الأمرِ الذي هوَ عاتبُ

رَمَتْني عُيُونُ النّاسِ حَتّى أظُنّهَا

ستحسدني ، في الحاسدينًَ ، الكواكبُ

فَلَسْتُ أرَى إلاّ عَدُوّاً مُحارباً،

و آخرَ خيرُ منهُ عندي المحاربُ

وَيَرْجُونَ إدْرَاكَ العُلا بِنُفُوسِهِمْ

وَلَمْ يَعْلَمُوا أنّ المَعَالي مَوَاهِبُ

فكمْ يطفئونَ المجدَ واللهُ موقدٌ

وَكَمْ يَنْقُصُونَ الفَضْلَ وَاللَّهُ وَاهبُ

وهلْ يرتجي للأمرِ إلا َّرجالهُ

وَيأتي بصَوْبِ المُزْنِ إلاّ السّحائِبُ!؟

و عنديَ صدقُ الضربِ في كلِّ معركٍ

و ليسَ عليَّ إنْ نبونَ المضاربِ

إذا كانَ "سيفُ الدولة ِ" الملكُ كافلي

فلا الحَزْمُ مَغلوبٌ ولا الخصْمُ غالِبُ

إذا اللَّهُ لَمْ يَحْرُزْكَ مِمّا تَخَافُهُ،

عَليّ لِسَيْفِ الدّولَة ِ القَرْمِ أنْعُمٌ

وَلا سَابِقٌ مِمَّا تَخَيّلْتَ سَابِقٌ،

ولاَ صاحبٌ مما تخيرتَ صاحبُ

أأجْحَدُهُ إحْسَانَهُ فيّ، إنّني

لكافرُ نعمى ، إنْ فعلتُ ، مواربُ

لَعَلّ القَوَافي عُقْنَ عَمّا أرَدْتُهُ،

فلا القولُ مردودٌ ولا العذرُ ناضبُ

و لا شكَّ قلبي ساعة ً في اعتقادهِ

وَلا شَابَ ظَني قَطّ فِيهِ الشّوَائِبُ

تُؤرّقُني ذِكْرَى لَهُ وَصَبَابَة ٌ،

وَتَجْذُبُني شَوْقاً إلَيْهِ الجَوَاذِبُ

وَلي أدْمُعٌ طَوْعَى إذا مَا أمَرْتُها،

وَهُنّ عَوَاصٍ في هَوَاهُ، غَوَالِبُ

قصيدة تقر دموعي بشوقي إليك

تُقِرّ دُمُوعي بِشَوْقي إلَيْكَ

و يشهدُ قلبي بطولِ الكربْ

وإني لَمُجْتَهِدٌ في الجُحُودِ،

وَلَكِنّ نَفْسِيَ تَأبَى الكَذِبْ

وَإني عَلَيْكَ لجَارِي الدّمُوعِ،

وَإني عَلَيْكَ لَصَبٌّ وَصِبْ

و ما كنتُ أبقي على مهجتي

لَوَ أني انْتَهَيْتُ إلى مَا يَجِبْ

و لكنْ سمحتُ لها بالبقاءِ

رَجَاءَ اللّقَاءِ عَلى مَا تُحِبْ

و يبقي اللبيبُ لهُ عدة ً

لوقتِ الرضا في أوانِ الغضبْ

قصيدة قلبي يحن إليه

قَلبي يَحِنُّ إِلَيهِ

نَعَم وَيَحنو عَلَيهِ

وَما جَنى أَو تَجَنّى

إِلّا اِعتَذَرتُ إِلَيهِ

فَكَيفَ أَملِكُ قَلبي

وَالقَلبُ رَهنٌ لَدَيهِ

وَكَيفَ أَدعوهُ عَبدي

وَعُهدَتي في يَدَيهِ

من لي بكتمانِ هوى شادنٍ

من لي بكتمانِ هوى شادنٍ

عيني لهُ عونٌ على قلبي؟

عرَّضتُ صبري وسلوى لهُ

فاستشهدا في طاعة ِ الحبِّ
8أشعار حب
مزيد من المشاركات
شروط الإدارة الناجحة

شروط الإدارة الناجحة

الإدارة تعرف الإدارة بأنها تنظيم وموائمة النشاطات في أي مؤسسة لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة سلفا. الإدارة الناجحة نجاح أي مؤسسة أو منشأة أو شركة يتطلب وجود إدارة تأخذ بأسباب النجاح، وتسعى إلى التطوير المستمر في مؤهلاتها ومؤهلات موظفيها، وتحسين ظروف العمل لتشجيع الموظفين على العمل بحب وإتقان، وبالتالي زيادة إنتاجية المنشأة وتقدمها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الشروط والمتطلبات الواجب توفّرها في الإدارة الناجحة. شروط الإدارة الناجحة الإدارة الناجحة هي التي تتوفر بها مجموعة من الشروط أهمها:
مظاهر التجديد في شعر مسلم بن الوليد

مظاهر التجديد في شعر مسلم بن الوليد

أبرز مظاهر التجديد في موضوعات شعر مسلم بن الوليد تعددت الموضوعات الشعرية التي كتب فيها مسلم بن الوليد، فكتب في المدح، و الغزل ، والخمر، إضافةً إلى موضوعات أخرى كالهجاء، والوصف، والرثاء، ومن خلال هذه الموضوعات نستطيع أن نلمح مظاهر التجديد في شعره، وفيما يأتي توضيح لذلك: التجديد في المدح اتّخذ صريع الغواني (مسلم بن الوليد) من المدح مصدر رزق له، فكان يمدح الخلفاء، والقواد، وأعيان الدولة، وكان له طريقة خاصة اتبعها في كل أقسام مدحه، حيث كانت معانيه معاني عامة يوفرها في كل قصيدة مدح له، ومعاني خاصة
تقرير عن فوائد الفلفل الأبيض

تقرير عن فوائد الفلفل الأبيض

فوائد الفلفل الأبيض هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الفلفل الأبيض، ومنها ما يأتي: غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الأثر الضار للجذور الحرة على الجسم. يمكن أن يساهم في التخفيف من الالتهابات، إذ يحتوي الفلفل الأبيض على المركب الببرين (بالإنجليزية:؛Piperine)، والتي تعرف بأنها مضادة للالتهابات. تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث إن مركب الببرين الموجود فيه يساهم في التخفيف من الانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى تحسين صحة المعدة وزيادة إنتاجها لحمض المعدة بشكل أسرع. يحتوي
أبعد الكواكب عن الشمس

أبعد الكواكب عن الشمس

أبعد الكواكب عن الشمس كوكب نبتون (بالإنجليزيّة: Neptune) هو ثامن كواكب المجموعة الشمسية، وأبعد الكواكب عن الشمس، إذ يبعُد مسافة تقدر بـ 4.5 مليار كم عن الشمس ، وبسبب بُعده الكبير لا يُمكن رؤيته بالعين المُجردة، ولكنّه يُشبه بشكل كبير كوكب أورانوس (بالإنجليزيّة:Uranus)، ويتكوّن من الجليد، والغازات، والجليد المكون من الميثان الذي يُمنحه اللون المميز، كما يحتوي على العديد من الحلقات الباهتة، وسلسلة من الأقمار. البيئة في كوكب نبتون كوكب نبتون هو أحد الكواكب الجليدية الضخمة، جنباً إلى جنب مع كوكب
طريقة عمل عصير جوافة بالحليب

طريقة عمل عصير جوافة بالحليب

القيمة الغذائيّة في الحليب القيمة الغذائية 100 غرام من الحليب الطاقة 51 سعرة حراريّة البروتين 3.39 غرام الدهون 2.12 غرام الكربوهيدرات 4.66 غرام الألياف 0.0 غرام السكريات 4.66 غرام الكالسيوم 127 ملليغرام الحديد 0.00 ملليغرام الصوديوم 53 ملليغرام فيتامين C 1.0 ملليغرام فيتامين أ IU 212 فيتامين د IU 42 الأحماض الدهنية، مجموع المشبعة 1.270 غرام الاحماض الدهنية، المجموع العابر 0.000 غرام كولسترول 8 ملليغرام طريقة عمل عصير جوافة بالحليب مدَّة تحضير المكوِّنات عشرة دقائق. يكفي لِ ثلاث أشخاص.
متى يجب تغيير إطارات السيارة

متى يجب تغيير إطارات السيارة

وقت تغيير إطارات السيارة تشكل الإطارات أحد أهم الأجزاء في السيارة، فهي الجزء الملامس للأرض وتدخل في تحسين أداء السيارة ، فعند وجود إطارات بالية على السيارة تفقد الكثير من قدرتها على الجر والسحب الخاصة بالسيارة، لذا يجب مراقبة وضع الإطارات وتغييرها عند تحقق الشروط لذلك وفيما يلي بعض الفحوصات التي تقرر ما إذا يجب تغيير الإطار أم لا: فحص عُمق الخنادق والأخاديد الصغيرة الموجودة على سطح الإطار، إذ يجب أن لا يقل عمقها عن 0.16سم، وذلك باستخدام جهاز الفحص الخاص بالعمق، بحيث يعتبر الإطار في هذه الحالة
رسائل قصيرة عن رمضان

رسائل قصيرة عن رمضان

رمضان يعد شهر رمضان الكريم من أعظم شهور السنة الهجرية، ويتميز هذا الشهر بمكانة خاصة عند المسلمين بسبب وجود شعائر دينية خصها الله تعالى بهذا الشهر دون غيره، ومن هذه الشعائر: الصوم، وصلاة التراويح وغيرها، وفي هذا المقال سنقدم لكم رسائل جميلة عن رمضان. رسائل عن رمضان كل عام وأنتم إلى الله أقرب، ولفعل الطاعات أسبق، وإلى الجنة أرغب. أهديك عطر الورد وألوانه وأرسل لك جواب أنت عنوانه وأهنئك بقدوم شهر رمضان وأيامه. أسأل من أهلّ الهلال وأرسى الجبال أن يجعلك كل رمضان وأنت بأحسن حال. اللهم بلِّغنا شهر
الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها

الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها

الفتنة في القرآن الكريم وكيف حذر منها إنَّ الفتنة هي سنّة من سنن الله في الكون ، ولم تسلم منها أمّة من الأمم، ولا تخلو منها في حياة الأمم والأفراد على حدٍ سواء، وقد بيّن الله -سبحانه- في كتابه ذلك، حيث قال: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ)، وقد ورد لها ألفاظ ومعاني عديدة في القرآن الكريم، جاءت تارةً موضحةً لمعانيها، وتارةً محذّرة من مخاطرها، وهي كما يأتي: تعذيب وهلاك الكفّار في النار؛ كما في قوله -تعالى-: ﴿قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي