عبارات عن الصلاة

عبارات عن الصلاة

الصلاة هي عمود الدين وهي حلقة الوصل التي توصل بين العببد وربه، وهي اول عبادة يسأل عنها الانسان يوم القيامة ومن أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها هدم الدين.. والصلاة لها اهمية أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر فمستحيل لمن يصلي الصلاة بصدق أن يعمل أي منكر.

عبارات عن الصلاة

  • كان غارقا في صلاة في محراب الوجود ينعم بسعادة روحية صافية تفوق كل ما في الارض من نشوة مادية.
  • ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له.
  • الكتابة شكلٌ من أشكال الصلاة.
  • الصلاة هي زينة الخادم التي يتزين بها قبل أن يتراءى أمام مخدوميه.
  • بالصلاة يحل الروح القدس فيرفع الحواجز الصعبة بين الخادم والمخدوم.
  • قوة الصلاة تصل الخادم بالمخدوم سراً.
  • قال تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر فمن حفظ الصلاة حفظته الصلاة عن الفحشاء.
  • يقول آخر الرواة راثياً وباكياً: أسلمتُ وجهها الجميل للإله أوصيتُه بالصبر والصلاة.
  • قبل الأمر بالصلاة والصيام وقبل تفصيل الشرائع وقبل الكلام عن العقيدة قال الله: (إقرأ).
  • إن حياة بلا صلاة هي أمر لا يمكنني تخيُّله.
  • إن القلوب التي تتوجه إلى صلاة النقاء، يجب أن تتوضأ بماء المآقي لا بماء السواق.
  • حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها.
  • طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.
  • صل يا قلبي إلى الله، فإن الموت آت.. صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة.
  • ليس في الدنيا شيء أجلَّ ولا أجملَ من الصلاة.
  • ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل.
  • تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة والقرآن والذكر، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه.
  • ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم، إنما هي أيضٍا أنعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم.
  • من حافظ عليها – أي الصلاة- كانت له نوراً وبرهانا ونجاة من النار.
  • الصّلاةُ يُمكن لها أن تُحدث تغيراً مستمراً فيك، في سلوكك، وفي جعلِكَ إنساناً كُنت تريدُ، دوماً، سراً أو علناً، أن تكونه.
  • إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ.. ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ ثم صلاةُ الفجرِ لا تضيَّعُ.
  • العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه والراجع إلى ملكه، لكن بأي وجه يرجع.. إنه ليس إلا وجه التذلل والانكسار، ليستدعي عطف سيده وإقباله بعد أن أعرض عنه.
  • إذا ما الليل أظلم كابدوه.. فيسفر عنهم وهم ركوع
  • متهجد يخفي الصلاة وقد أبى.. إخفاءها أثر السجود البادي.
  • هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة.
  • أقم الصلاةَ لوقتها بشروطِها.. فمن الضلالِ تفاوتُ المقياتِ
وإِذا اتسعتَ برزقِ ربكَ فاتخذْ.. منه الأجَلَّ لأوجهِ الصدقاتِ.
  • خسرَ الذي تركَ الصلاةَ وخابا.. وأبلى مَعاداً صالحاً ومآبا
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه.. أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ.. غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا.
  • إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء: وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي: ثم أقوم إلى صلاتي: وأجعل الكعبة بين حاجبي: والصراط تحت قدمي: والجنة عن يميني: والنار عن شمالي: وملك الموت ورائي: أظنها آخر صلاتي: ثم أقوم بين الرجاء والخوف: وأُكبر تكبيرا بتحقيق: وأقرأ قراءة بترتيل: وأركع ركوعا بتواضع: وأسجد سجودا بتخشع: وأقعد على الورك الأيسر: وأفرش ظهر قدمها: وأنصب القدم اليمنى على الإبهام: وأُتبعها الإخلاص: ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا.
  • أَخجل من الله، إذا نادى المنادي للصَلاة وصدح بصوته، الصلاة خير من النوم فأُعجّل لتَلبية النداء حبا بالله وتقربا منه وخَجلاً.. فما بال الذين لا يسمعون وإذا سمعوا لا يُلبّونْ.. أَين سَيذهبون بوجوههم من الله.
  • العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه والراجع إلى ملكه، لكن بأي وجه يرجع.. إنه ليس إلا وجه التذلل والانكسار، ليستدعي عطف سيده وإقباله بعد أن أعرض عنه.
  • اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور: علم، وحال، وفعل.فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب، وهي التألم بخوف وفات المحبوب، وهو الندم، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى، فالتوبة ترك الذنب في الحال، والعزم على أن لا يعود، وتلافي ما مضى، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (الندم توبة)، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا.
  • إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وائتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكنية، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا، فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة.
  • إني لأقوم إلى الصلاة وأريد أن أطول فيها فأسمع بكاء طفل فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمتي.
  • إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام قد أستعمل أعلى معايير الإنصاف مع من يفصل بينه وبينهم الشرك الأكبر فنحن أحوج إلى استعمالها مع إخواننا الذين يجمعنا معهم أكثر مما يفرقنا، ويدنينا إليهم أكثر مما يبعدنا.
  • لا أترك صلاة الاستخارة.. أنها رفيقتي دائماً في اتخاذ القرارات.
  • هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق وربع.. فأين قوله تعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره).. عبد الله المطلق.
  • الاسلام هو كل حركة في الحياة تناسب خلافة الانسان في الارض.فكل حركة تؤدي إلى اعمار الارض فهي من العبادة، فلا تأخذ العبادة على أنها صوم وصلاة فقط: لان الصلاة والصوم وغيرهما هي الاركان التي ستقوم عليها حركة الحياة التي سيبنى عليها الاسلام.
  • بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إليه إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان.
  • صلّ يا قلبي إلى الله فإن الموت آت صلّ فالنازع لا تبقى له غير الصلاة ــ إلى قلبي التائه.
  • في صلاة الفجر شيء لا تستطيع حتى نسبية اينشتاين أن تشرحه، وهي أسجد لترتفع.
  • حين يتقاعص أبنائي عن أداء الصلاة أقول لهم: أتأكلون الطعام في بيتي ولا تصلون لربي.
  • كيف تستطيع صلاة واحدة أن تزيل صدأ الروح، بحيث يعود الواحد أنقى في كل مرة.
  • إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضا طريا نديا في القلب.
  • كل يوم قبل الذهاب إلى النوم أريد أن أتلو صلاة، صلاة واحدة اتعثر في تلاوتها وأن ترى روحي الطريق.
  • الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.
  • من عرف سر الصلاة علم أن الغفلة تضادها.
  • إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية.
مزيد من المشاركات
أنواع المنهج الوصفي

أنواع المنهج الوصفي

أنواع المنهج الوصفي يعتبر المنهج الوصفي من أكثر المناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية ، ذلك أنه أكثر شموليةً ومرونةً مقارنة بغيره من مناهج البحث العلمي، بالإضافة للقدرته على دراسة الواقع دراسة دقيقة وتصويره تصويرًا مقاربًا جدًا لما هو عليه في الواقع، وأنواع المنهج الوصفي ثلاثة هي: البحث المسحي، بحث العلاقة المتبادلة، البحث النمائي . البحث المسحي وتتصف دراسات البحث المسحي بالسعة والشمول، فهي تتناول عينة كبيرة من المجتمع لتجري عليها هذه الدراسة المسحية، فتبدو النتائج أقرب إلى الواقع، كما يعرف
سخونة الحامل في الشهور الأولى

سخونة الحامل في الشهور الأولى

الحمل شهور الحمل عند المرأة هي مرحلة حساسة جداً، تحاول فيها المرأة الحفاظ على صحتها قدر الإمكان، كي يتمتع جنينها بكامل الصحة أيضاً، إذ إنّ صحة الجنين تتأثّر بصحة الأم الحامل، ولذلك يجب أن تنتبه الأم الحامل إلى نفسها، وتتجنّب أي عدوى من الممكن أن تسبب لها الأمراض؛ حيث إنّ تناول الأدوية قد يؤثر سلباً على الجنينن ممّا يزيد الأمر سوءاً، خصوصاً في شهور الحمل الأولى. ورغم أنّ مناعة الأم أثناء فترة الحمل تزداد، ويؤدي جهاز المناعة دوراً مضاعفاً في حماية الأم والجنين معاً، ومن الأمراض الشائعة التي
عبارات أدعية للواتس

عبارات أدعية للواتس

الدُعاء خلق الله سبحانهُ وتعالى البشر وابتلاهم بالعثرات لكي يناجوه، ويتقرّبوا إليه، فما كان بيدِ العبد سوى الدّعاء للتقرب منه تعالى والصّلاة والتقرّب إلى الله عز وجل؛ لأنّه أكرم الأكرمين. كتبنا لكم بعض الأدعية القصيرة لتطبيق الواتس آب في هذا المقال. عبارات أدعيه للواتس اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ
ما معنى الحزب اليساري

ما معنى الحزب اليساري

تعريف الحزب اليساري يُشير مفهوم الحزب اليساري إلى ذلك الطيف السياسي الذي يتبنّى بشكلٍ عام فكرة المساواة والسيادة الشعبية للمؤسسات السياسية والاقتصادية. علماً أنّ الأشخاص الذين ينتمون لهذا الحزب تقوم أفكارهم بصورةٍ مباشرة على الاشتراكية، خاصةً من الناحية السياسية، وذلك وفقاً للتعريف اللغوي القاموسي للحزب اليساري. نشأة الحزب اليساري يعود مصطلح الجناح اليساري أو الحزب اليساري إلى ترتيب جلوس النواب في المجلس الوطني الفرنسي في التسعينيات من القرن الثامن عشر، حيث كان يجلس النواب الذين يمثّلون عامة
عدد محافظات سوريا

عدد محافظات سوريا

عدد محافظات سوريا تحتل سوريا مساحة تقدر بحوالي 185,180 كم² ، ويوجد فيها 14 محافظة؛ وهي: الحسكة، واللاذقية، والقنيطرة، والرقة، والسويداء، ودرعا، ودير الزور، ودمشق، وحلب، وحماه، وحمص، وإدلب، وريف دمشق، وطرطوس. يبلغ عدد سكان سوريا حوالي 18028549 نسمة وفقاً لإحصائية منتصف عام 2017م، وتعدّ اللغة العربية هي اللغة الرئيسية في البلاد. دمشق عاصمة سوريا تعدّ دمشق عاصمة سوريا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.71 مليون نسمة، وتقع في جنوب غرب البلاد في أسفل سلسلة جبال لبنان الشرقية، وتمتد على طول جانبي نهر
طريقة احتساب المعدل

طريقة احتساب المعدل

القانون العام لحساب المعدل إنَّ القانون المُتَّبَع لحساب مُعدَّل عدد من الأرقام هو جمع الأرقام، ومن ثمَّ قسمة الناتج على عدد الأرقام، ويُعبَّر عن ذلك بالمُعادلة التالية: المتوسِّط الحسابي = مجموع الأرقام / عدد الأرقام أمثلة متنوعة على حساب المعدل من الأمثلة على حساب المُعدَّل: مثال (1): قام شخص بتقديم 7 امتحانات في مادّة الرياضيات في فترة مُعيّنة، وكانت العلامات كالآتي: 89، 73، 84، 91، 87، 77، 94، جد مُعدَّل العلامات. الحل: إنَّ مجموع هذه الأرقام هو 595، وبقسمة المجموع على 7 (عدد العلامات)،
نبذة عن كتاب السيرة النبوية لابن عثيمين

نبذة عن كتاب السيرة النبوية لابن عثيمين

نبذة عن كتاب السيرة النبوية لابن عثيمين اسم هذا الكتاب "روائع من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم"، وقد صدر عن دار الإيمان للنشر والتوزيع في مصر، وكذلك دار القمة كذلك في مصر، وقد قام بتأليفه الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، وحققه صلاح الدين محمود السعيد، ويقع الكتاب في (690) صفحة تقريباً. ولقد افتتح ابن عثمين كتابه بمقدمة جزلة يبين فيها خصائص الرسول -عليه الصلاة والسلام-، ومحاسنه خَلقاً وخُلُقاً، فتميّزت بذكر ما لم تسعه الكتب الأخرى من صفات لازمة للرسول- عليه الصلاة والسلام-؛ في بيان لعظيم شأنه
أفضل أذكار يوم عرفة

أفضل أذكار يوم عرفة

أفضل أذكار يوم عرفة يوم عرفة يومٌ مشهود، وهو من أعظم أيام الله -تعالى-، ويُستحب ذكر الله -عزَّ وجلَّ- فيه، والدّعاء ومناجاة الحقّ -سبحانه-، وهو من أهمّ ما يفعله المسلم في هذا اليوم، سواء للحجّاج وغيرهم، وقد جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يُؤكّد استحباب وأهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك. عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ،