شعر عن العيد

شعر عن العيد

شعر فصيح عن العيد

الكلمات المنمقة هي مرسال الشعراء ومرهفي الإحساس للتّعبير عن فرحة العيد، وسيرد فيما يأتي أعذب الكلمات التي صيغت بصدق المشاعر في وصف العيد وفرحته.

قصيدة: قد مر عيد وعيد

قال صالح بن مؤنس:

قد مر عيد وعيد

ما اخضر لي فيه عود

وكيف يخضر عودي

والماء منه بعيد

يا من له عدد المجد

كلها والعديد

آل الفرات نداهم

على الفرات يزيد

وأنت فضلك فيهم

عليك منه شهود.

قصيدة: ما زلتَ تَنشُر أعيادًا وتَطْوِيها

قال الشاعر العباسي أشجع:

ما زلتَ تَنشُر أعيادًا وتَطْوِيها

تَمْضِي بها لكَ أيام وتَثْنِيها

مُستَقبِلاً زِينةَ الدُّنيا وبَهْجَتها

أيامنا لك لا تَفْنَى وتُفْنِيها

ولا تَقضَّت بك الدُّنيا ولا بَرِحَتْ

يَطْوِي لك الدَّهرُ أياماً وتَطوِيها

ولْيَهْنِكَ الفتحُ والأيّام مُقبِلةٌ

إليكَ بالنصر مَعقوداً نواصِيها

أمسَتْ "هِرقْلَةُ" تَهْوِي من جوانبِها

وناصرُ اللهِ والإِسلامِ يَرميها

قصيدة: ليهنكَ بعدَ صومكَ عيدُ فطرٍ

قال ابن معتوق:

ليهنكَ بعدَ صومكَ عيدُ فطرٍ

يريكَ بقلبِ حاسدكَ انفطارا

أتاكَ وفوقَ غرَّتهِ هلالٌ

إذا قابلتهُ خجلًا توارى

يشيرُ وعادَ نحوكَ كلَّ عامٍ

يحدِّدُ فيكَ عهداَ وازديادا

ولا برحتْ لكَ العلياءُ دارًا

ومتَّعكَ الزَّمانُ بملكِ دارًا

قصيدة: بدا الهِلالُ جَديدًا

قال ابن عبد ربه الأندلسي:

بدا الهِلالُ جَديدًا

والمُلكُ غَضٌّ جديدُ

يا نِعْمَةَ اللّهِ زِيدِي

إنْ كانَ فيكِ مَزيدُ

إنْ كانَ للصَّومِ فِطْرٌ

فَأنتَ لِلدَّهْرِ عِيدُ

إمامُ عدلٍ عليهِ

تاجانِ : بأسٌ وجودُ

يومَ الخميس تبدَّى

لنا الهلالُ السعيدُ

فكلَّ يومِ خميسٍ

يكون للناسِ عيدُ

قصيدة: قد مضى الصوم صاحبًا محمودًا

قال ابن الرومي:

قد مضى الصوم صاحبًا محمودًا

وأتى الفطر صاحبًا ودودا

ذهب الصوم وهو يحاكيك نسكًا

وأتى الفطرُ وهو يحاكيك جودا

قصيدة: مَولايَ، عيدُ الفطرِ صُبحُ سُعودِه

قال أحمد شوقي:

مَولايَ، عيدُ الفطرِ صُبحُ سُعودِه

في مصرَ أسفر عن سنا بشراكا

فاستقبلِ الآمالَ فيه بشائراً

وبشائراً تجالى على علياكا

وتلقَّ أَعيادَ الزمان مُنيرةً

فهناؤُه ما كان فيه هَناكا

أيامكَ الغرُّ السعيدةُ كلها

عيدٌ ، فعيدُ العالمين بَقاكا

قصيدة: حيوا الهلال وحيوا أمة النيل

قال أحمد محرم:

حيوا الهلال وحيوا أمة النيل

واستقبلوا العيد عيد العصر والجيل

يا أيها العام يزجي كل مرتقبٍ

من الرجاء ويدني كل مأمول

بشر بأصدق أنباء المنى أممًا

أنحى الزمان عليها بالأباطيل

قصيدة: مضى الشهر محمودًا ولو قال مخبرًا

قال البحتري:

مضى الشهر محمودًا ولو قال مخبرًا

لأثنى بما أوليت أيامه الشهر

عصمت بتقوى الله والورع الذي

أتيت فلا لغو لديك ولا هجر

وقدمت سعيًا صالحًا لك ذخره

وكل الذي قدمت من صالح ذخر

وحال عليك الحول بالقطر مقبلًا

فباليمن والإقبال قابلك الفطر

قصيدة: عيد إليك بما تحب يعود

إسحاق الصابي:

عيد إليك بما تحب يعود

بطوالع أوقاتهن سعود

مباركات كل طالع ساعة

يوفي على ما قبله ويزيد

يأتيك من ثمر المنى بغرائب

معدومها لك حاصل موجود

قضيت شهر الصوم بالنسك الذي

هو منك معروف له معهود

أكثرت فيه من تهجد خاشع

ما يطمئن بمقلتيه هجود

فاشرب وسق عصابة قد مسها

عطش وجهد في الصيام جهيد

أرويتها جودًا فروّ مشاشها

راحا فمنك الجود والناجود

وتمل عيشك في سرور دائم

سرباله أبدًا عليك جديد.

قصيدة: قد تقضى الصوم محمودًا فعد

قال السري الرفاء:

قد تقضى الصوم محمودًا فعد

لهوىً يحمد أو راح تسر

أنت والعيد الذي عاودته

غرتا هذا الزمان المعكر

لذا فيك المدح حتى خلته

سمرًا لم أشق فيه بسهر

قصيدة: العيد جاء فيه تبتسم الحياة

قال نسيب ذبيان:

العيد جاء فيه تبتسم الحياة

العيد جاء يغْمُرُ القلب سناه

فيْه نرقى نشكُر الله بصمتٍ

فيه عطر الروح فواحٌ شذاه

كان عيداً رائعاً بل ماتعاً

فيه افراح ورغد ورفاه

كانت الأفراح تسكن كل بيتٍ

كانت الأفراح تسكن في الشفاه

كان عيدا ً للتواصل والحنان

كان طوقاً للتراحم والنجاة

الآن قد صار خجولاً ليس فيه

غير طَقْسٍ وابتهالٍ وصلاة

عيد فطرٍ فيه تبتسم العيون

رغم ما في القلب من وجع و آه

أيها العيدُ السعيدُ عم صباحاً

عم مساءً انت في القلب حلاه

قصيدة: يَا لَيْلَةَ الْعِيدِ عُدْتِ ثَانِيَة

قال أبو الحسن بن هارون الشنتمري:

يَا لَيْلَةَ الْعِيدِ عُدْتِ ثَانِيَة

وَعَادَ إِحْسَانُكِ الَّذِي أَذْكُرْ

إِذْ أَقْبَلَ النَّاسُ يَنْظُرُونَ إِلَى

هِلاَلِكِ النِّضْوِ نَاحِلاً أَصْفَرْ

وَفِيهِمُ مَنْ أَحَبَّهُ وَأَنَا

أَنْظُرُهُ فِي السَّمَاءِ إِذْ يُنْظَرْ

فَقُلْتُ لاَ مُؤْمِنًا بِقَوْلِيَ بَلْ

مُعَرِّضًا لِلْكَلاَمِ لاَ أَكْثَرْ بَلْ

أَثَّرَ الصَّوْمُ فِي هِلاَلِكُمُ

هَذَا الَّذِي لاَ يَكَادُ أَنْ يَظْهَرْ

قصيدة: إِلَيْكَ إِلَهَ الْخَلْقِ قَامُوا تَعَبُّدًا

قال الشاعر محمد بن عبد الله المعافري الإشبيلي:

إِلَيْكَ إِلَهَ الْخَلْقِ قَامُوا تَعَبُّدًا

وَذَلُّوا خُضُوعًا يَرْفَعُونَ لَكَ الْيَدَا

بِإِخْلاَصِ قَلْبٍ وَانْتِصَابِ جَوَارِحٍ

يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ سُجَّدَا

نَهَارُهُمُ لَيْلٌ وَلَيْلُهُمُ هُدًى

وَدِينُهُمُ رَعْيٌ وَدُنْيَاهُمُ سدىً

قصيدة: يَا ذَا الْعُلاَ وَابْنَ الْخَلِيفَةِ وَالْإِمَامِ الْمُرْتَضَى

قالت حفصة بنت الحاج:

يَا ذَا الْعُلاَ وَابْنَ الْخَلِيفَةِ وَالْإِمَامِ الْمُرْتَضَى

يُهْنِيكَ عِيدٌ قَدْ جَرَى فِيهِ بِمَا تَهْوَى الْقَضَا

وَأَتَاكَ مَنْ تَهْوَاهُ فِي قَيْدِ الْإِنَابَةِ وَالرِّضَا

لِيُعِيدَ مِنْ لَذَّاتِهِ مَا قَدْ تَصَرَّمَ وَانْقَضَى

قصيدة: العيد هلّل في ذُراك وكبّرا

قال أحمد شوقي:

العيد هلّل في ذُراك وكبّرا

وسعى إليك يزف تهنئة الورى

وافى بعزك يا عزيز مهنئا

بدوام نعمتك العبادَ مبشِّرا

نظم المنى لك كالقلادة بعدما

نشر السعود حيال عرشك جوهرا

لاقى على سعد السعود صباحه

وجه تهلل كالصباح منوِّرا

سمحا تراه ترى العناية جهرة

والحق أبلج في الجبين مصوَّرا

والله توَّجه الجلالة والهدى

والعز والشرف الرفيع الأكبرا

عرفات راض عنك يا ابن محمد

والذاكرون الله في تلك الذرى نشروا

الثناء على الإمام مُمسَّكا

وعليك من بعد الإمام معنبرا

ملأوا ربوع المعجزات ضراعة

لله أن يرعى الهلال وينُصرا

ويعُزَّ ملككما ويلحظَ أمةً

أغرى الزمان بها الصروف تنكُّرا

لم تنقُص الأيام من إيمانها

من سنَّة الأيام أن تتغيرا

قصيدة: الفطر جاء بآمال نجددها

قال الشاعر أحمد ذكي:

الفطر جاء بآمال نجددها

إن الحياة لآمال وتجديد

لولا التعلق بالآمال نعبدها

لم يكرم العيد بل لم يعرف العيد

صلى مع الفجر من صلوا فقبلهم

وقبّلتني بنجواها الأناشيد

يا ليتني كنت مثل الفجر عافية

فلا يرد صلاتي فيه تقييد

وأنشق العطر في الأحلام وارفة

كأنها من رضاء الله تاييد

وأنظم الحب من قلبي معلّقة

وإن سكت فنبض القلب توحيد

أهلا بعيد رفيق الحب باركه

وباركته الأحاسيس المواليد

كأنما ليلة القدر التي سلفت

قد أنجبتها وسوتها التقاليد

سألت ربي إيحاء ألوذ به

فإن عمري تفكير وتسهيد

قصيدة: يا عيدُ عرِّجْ فقد طالَ الظّما وجَفَتْ

وقال أحد الشعراء:

يا عيدُ عرِّجْ فقد طالَ الظّما وجَفَتْ

تِلكَ السنونُ التي كم أيْنَعَتْ عِنَبـا

يا عيدُ عُدنْـا أعِدْنا للذي فرِحَتْ

به الصغيراتُ من أحلامنا فخبـا

مَنْ غيّبَ الضحكةَ البيضاءَ من غَدِنا

مَنْ فَـرَّ بالفرحِ السهرانِ مَنْ هَربَا

لم يبقَ من عيدنا إلا الذي تَرَكَتْ

لنا يـداهُ ومـا أعطى وما وَهَبـا

من ذكرياتٍ أقَمنا العُمرَ نَعصِرُها

فما شربنا ولا داعي المُنى شَرِبـا

يا عيدُ هَلاّ تَذَكرتَ الذي أخَـذَتْ

منّا الليالي وما من كأسِنا انسَكَبا

وهل تَذَكَّرتَ أطفالاً مباهِجُهُـم

يا عيدُ في صُبْحِكَ الآتي إذا اقتربا

هَلاّ تَذَكَّرتَ ليلَ الأَمـسِ تملؤُهُ

بِشْراً إذا جِئْتَ أينَ البِشْرُ؟..قد ذَهَبا

شعر نبطي عن العيد

وتبقى الكلمات الشّعبية من أجمل ما يعبر عن مشاعر الفرحة والبهجة التي يشعر بها النّاس، ومن أجل هذا ألقي الضّوء على بعض الكلمات البراقة التي صاغها أصحابها بكل بساطة للتعبير عن سعادتهم.

قصيدة: أجيك مقبـل والفـرح محتوينيي

قال خالد الفيصل:

أجيك مقبـل والفـرح محتوينيي
طويت حزني واكتسيت السعـادة
فرحة بوجهي وابتسامـة بعينـي
وثوب جديد وعطر ريحة زيـادة
ادري الحزن له موقعه في جبيني
وادري البكا في داخلي وبعنـاده
وادري انا ما اختار شي(ن) يجيني
أقدار مـن ربـي ولا لـي إرادة
بـاستمحك يا حزن تطلق يدينـي
بـذوق يوم العيد طعم السعـادة

قصيدة: أقبل العيد مستفيض الجلال مستنير الشروق والآصال

قال نواف بن رازن:

أقبل العيد مستفيض الجلال مستنير الشروق والآصال
أصبحت من صباحه الناس في بشـ ـر وأمستْ من ليله في اختيال
التهاني على الشفاه تراجيـ ـع تغنّت بفرحة الإقبال
والأماني بين الجوانح خفق دائب بالرجاء والابتهال
العيد لبس الثوب بين نضارة تختال فيه بزهوة وجماح
أو رفع أعناق الرجال ومشيها في بزَّة تزهو مع الأطماح
لكن عوناً للضعيف ومنحة وسداد رأي في هوى وصلاح
العيد أن تعطي الجميل وترتضي سبل السلام وسيلة الأفلاح
أطلَّ العيد في ثوب جميل يطوف على الروابي والسهول
وجاء الحب يغمر كل قلب يبدِّد قسوة الهجر الطويل
فأسفر في صباح العيد وجهٌ ووجهٌ فيه آذنَ بالأُفول
وكم قلب تأوَّه في صباح وكم دمع تهامى في أصيل
وكم بالعيد من بيت سعيد تذكر فاستحال إلى عويل
هذا الزمن يوعد وراحت مواعيد
وهموم قلبي من عنا البعد تزتاد
في كل عيد يزيد بالقلب توكيد
ان السنين المقبلة مابها أعياد
إنتي بعيده والفرح عني بعيد
عيدك مبارك ياأجمل من سكن وجداني
كل عام ٍ وانت أغلى من يمـر طاريّـه
كيف أنا ماعايدك ياللي غـلاك أشقانـي
كيف أبنسى؟ وانت يوميا ً تجيبه فيّـه!!
أشهد إن العيد هذا غيييير وطعمه ثانـي
يوم اشوفك فيه راجع لي مصفي النيّـه

قصيدة: يا ساعة الفرحة تشوقت للعيد

وقال خالد الفيصل أيضًا:

يا ساعة الفرحة تشوقت للعيد
عيد العيون وعيد قلب الصبابة
رد الجمال لشوفتي يا أتلع الجيد
واسحب على حرفي لحون الربابة
حرفي بصوتك يا أجمل الصوت تغريد
يا رمز حبي هاك رمز الكتابة
يا صبح عمري فيك للعمر تجديد
وحبك يجدد كل يومٍ شبابه للعيد
والقمر وحسنك مواعيد
وليل الهوى شرّع للأحباب بابه
يا ما زعجت الصوت باسمك تراديد
يا ما نسيم الوجد يمك سرابه
وياما تمنيتك على باقي الغيد
وأقول مثلك يا غلي الروح ما به
يا قطرة الغيمة على يابس البيد
رد الحياة لخافقي يا ذهابه.
قرّب العيد والمحبوب عنـي بعيـد
أتوجـد عليـه ودمعتـي حايـرة
والهواجس في صدري وقامت تزيد
تصطفق كنها أمواج البحر ثايـرة
كل ما قلت : هادت عودت من جديد
أشهد إن المحبة ... يا ملا جايـره
السهر صار للعين الشقيـة بريـد
بين جنح الدجى ونجومه السايـرة
أتذكر لطيف الروح عنـق الفريـد
وتخيـل صعـوده سلـم الطايـرة
كان ماجا من المجهول علمن وكيد
وبشرتنـي وقالـت للبلـد زايـرة
والله إنه ولو صبري يقص الحديـد
مستطيع انتظر دور السنـه دايـرة
الوفا والرجاء والعزم نعم الرصيـد
والتعاسة نصيـب العالـم االبايرة

قصيدة: سـلام مني يــردف البيت ويـزيد

قال أحد الشعراء:

سـلام مني يــردف البيت ويـزيد
سـلام مـن عبر الرسائل نجيزه
اهني اصـحابي قبل ليلة العــيد
والي لهم في وسـط قلبي معزه
مال التهاني في ضميري مـواعيد
لـو هي بكيفي قلتها كـل حـزه
سـلام مني يـــردف البيت ويـزيد
سـلام مــن عبر الرسائل انـدزة
كُل عام وأنتم بخير

قصيدة: كل عام وكل يوم وكل لحظه من سنينك

قال أحد الشعراء:

كل عام وكل يوم وكل لحظه من سنينك
وأنت يا عيني بخير وكل أعيادك هنا
للعيد طيب وطيب عيدي هل الطيب
وأطيب عطور العيد عندي نعايدك
عيدك مبارك يا بعد كل الأعياد
ياعيني الشامخ يا ورد عيني
أبي كلمه تروي ضماي أيام وشهور
عيدية من فمك يقطر عسلها
عسى عيدك سعيد وجعلك بعيدك بعد مرتاح
عساك بخير في كل السنين ودوم متعافي
العيد والله شوفتك ياهوى البال
وبدون وصلك مالعيدي حلاتي
العيد بك عيدي أنا يوم أشوفك
وباقي لبشر ماظن شوفتهم أعياد

قصيدة: أشرق علينا العيد بالنور وانعاد

قال أحد الشعراء:

أشرق علينا العيد بالنور وانعاد
يـامـرحبــا بالعيـد حيـا دنينـه
العيـد هـو نعمه من الله وامـداد
راس السنه عيدين احيا لدينه
لازم علينــا مـانـرحب بالاعيــاد
رغم الظروف القاسيه والمشينه
ونهني الاصحاب ونزيل الأحقـاد
ونضمـد اجراح القلوب الحزينـة
ياعيد مانشتي لحومك والاكباد
ولا نريـد نلبس ملابس ثمينــه
مانشتي الا وضـع بالأمـن ينعـاد
وتعــود ارضي للحيـاة السكينــه
اما عن الكسوة ومصروف الأولاد
مـن حالتـه مسكين ربـي يعينـه
الفرض والسنه هي اللبس والزاد
والعافيـة قالـون تسـوى خـزينـه

قد يهمك هذا المقال أيضًا: أشعار عن العيد .

مزيد من المشاركات
جزر الفلبين

جزر الفلبين

الفلبين رسمياً تعرف بجمهورية الفلبين وهي جمهورية تتبع دستوراً معيناً لذلك تعرف بالدستورية، وتقع تحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، ويحدها المحيط الهادي من الجهة الغربية، وتايوان من الجهة الشمالية، وبحر الفلبين من الجهة الشرقية، وتتألف من ثلاث مقاطعات أساسية وهي لوزون ومنداناو إضافةً لبيسايا، وتعد مانيلا هي العاصمة بحيث إن فيها أكبر كثافة سكنية مقارنةً بالبقية، كما تتألف من مجموعة كبيرة من الجزر، سوف نتحدث عن أبرزها فيما يلي. أهم جزر الفلبين بالاوان تحتل بالاوان المرتبة السابعة
تركيب رموش دائمه

تركيب رموش دائمه

تركيب الرموش هي طريقة دقيقة تتمّ بربط كلّ رمش صناعيّ برمش طبيعيّ بواسطة لاصق خاص، وذلك بلصقها شعرة بشعرة، وتعدّ هذه الطريقة حلاً سريعاً ، كما تُظهِر الرموش بشكل طبيعيّ، وتُجرَى عادة في صالون لتصفيف الشعر، ممّا يجعل الخضوع لها أمراً مريحاً، لكنها تعدّ طريقة مكلفة، حيث يتمّ تركيبها بعدّة جلسات وقد تصل تكلفة تركيب الرموش الصناعيّة إلى حوالي 100-500 دولاراً للجلسة الأولى، و75-100 دولاراً لكلّ جلسة لاحقة، كما أنّها قد تسبّب فقداناً كبيراً للرموش الطبيعيّة خاصة عند محاولة إزالتها بشكل يدويّ. تقنيات
كيف أعرف شخصية طفلي

كيف أعرف شخصية طفلي

السمات الشخصية الخمس قد تلاحظ الأم تغير طباع طفلها وطريقة ردوده مع الآخرين، لكن هذا لا يعني أن هذه التصرفات هي شخصيته، لأن شخصية الطفل تتضح معالمها أكثر في بداية سنين المراهقة، وتحديداً بعد سن الحادية عشرة من العمر، وقد حدد بعض الباحثون والمختصون في علم النفس خمس صفات لمعرفة شخصية الإنسان قد تُمكّن الوالدين من معرفة شخصية طفلهم، وهي: المسؤولية: إذ يبدو ميول الطفل نحو تحمل مسؤولية مبكرة من خلال سلوكياته، والعمل على تحقيق أهدافه طويلة المدى دون متابعة من الآخرين، أو بتوجيه محدود، كما أنه يلتزم
كلام عن خيبة الأمل

كلام عن خيبة الأمل

عبارات عن خيبة الأمل لقد أمضيتُ حياتي كُلَّها في الدفاع عن أشياء لن أحظى بها أبداً، أجلسُ الآن وحيداً ، أُمشِّطُ شعرَ الخيبة وأُغنِّي له. من بين كل ما يعذبنا، لا شيء مثل الخيبة يمنحنا الإحساس بأننا نلمس أخيراً ما هو حقيقي. الخيبة الأولى موجعة، أما البقية فهي دروس تقوية لا أكثر. سأصنع أحلامي من كفاف يومي لأتجنَّب الخيبة. في أوضاع الخيبة المذعقة.. كيف يمكن أن يقاوم الإنسان رغبة الالتفات إلى الوراء؟ إذا كنت تخشى الخيبة، تجنب الثقة المطلقة من البداية. في الحياة اليومية ينجو الأشرار من العقاب،
ما هي أسباب هبوط الدورة الدموية

ما هي أسباب هبوط الدورة الدموية

يتعرّض بعض الأشخاص أثناء مراحل مختلفة من حياتهم لهبوط الدورة الدموية، عادةً ما يكون هذا الهبوط مفاجئاً ويسبّب العديد من الألم والتوتّر للشخص المصاب، ولا يعتبر الهبوط بالدورة الدموية حالةً مرضيّة، وإنّما يكون عرضاً لمرض ما بالجسم تمّ التعبير عنه بهذه الطريقة، وهنا سوف نتعرّف أكثر عن معنى هبوط الدورة الدموية، وما هو الحد الطبيعي، وكيفيّة التعامل مع هذه الحالة. هبوط الدورة الدمويّة هي عدم قدرة القلب على ضخّ الدم إلى الدماغ، ومنها إلى باقي أجزاء الجسم، وذلك بسبب تجمّع الدم بالمناطق القريبة من سطح
كيفية لعبة الشطرنج

كيفية لعبة الشطرنج

كيفية اللعب لتعلم لعبة الشطرنج يتم اتباع الخطوات الآتية: إعداد لوح الشطرنج: في بداية اللعبة يتم وضع لوح الشطرنج بحيث يقع المربع ذو اللون الأبيض (أو اللون الفاتح) في الجانب الأيمن السفلي للاعب، ثم يتم ترتيب قطع الشطرنج بنفس الطريقة في كل مرة كالآتي: تعبئة الصف الثاني بالبيادق (الجنود)، وتوزّع القلاع في الزوايا، ثم تُوضع الأحصنة إلى جوارهم، يتبعهم الفيل، وأخيراً الملكة التي تُوضع دائماً في المربع المطابق للونها (الملكة السوداء على المربع الأسود، والملكة البيضاء على المربع الأبيض)، ويوضع الملك
طريقة استخدام بخاخ الربو

طريقة استخدام بخاخ الربو

الربو مرض الربو أو كما هو معروف باسم حساسية الصدر من أكثر الأمراض انتشاراً، فقد قدّرت نسبة المصابين بهذا المرض بما يقارب 10% من عدد سكان العالم، بينما في بعض البلدان تصل هذه النسبة لحوالي 15%، والربو هو مرض مزمن يتسبّب به التهاب المجاري التنفسية، ومن أعراض هذا المرض زيادة في الإفرازات، وضيق في القصبات الهوائية، وتقلّصات في العضلات، وضيق تنفّس مع سعال. طرق استخدام أشهر أجهزة بخّاخ الربو يحتاج المريض لتناول أدوية معيّنة، وهنالك أجهزة معيّنة تستخدم لأخذ الأدوية، وهذه الأجهزة معروفة باسم بخاخات
أقوال عن الهجرة

أقوال عن الهجرة

حكم عن الهجرة نعرف بأننا نحتاج أسباباً أقسى من العقل والمنطق لكي نبرر الهجرة، أسباب أكثر انفعالاً، أكثر سطوة وحضوراً. الهجرة الجغرافية ترافقنا من ولادتنا حتى مماتنا، والنتيجة هي أن جذورنا لا تنبت في الأماكن التي نستقرّ فيها. أيام الهجرة تطول ... والعمر ينتهي فجأةً هكذا كلحظة الانفجارو ينتشر الدويّ. نعم الحياة طيبة، والدنيا كمحالها، ولكن لم تتغير الهجرة وألمها قط. أعرني قلباً لا يأبه بمواسم الهجرة والخريف. طريق الهجرة وعرةُ المسلك، ومليئةٌ بالمنغّصات، ومهما بقي الإنسان في بلاد الغربة فاسمه