خصوصية الأدب الأندلسي عبر العصور الأدبية وأهميته

خصوصية الأدب الأندلسي عبر العصور الأدبية وأهميته

خصوصية الأدب الأندلسي عبر العصور الأدبية وأهميته

للشعر الأندلسي سمات تميزه وتجعل له شخصية مستقلة على مستوى الشكل والمضمون في الأدب العربي ، فالتجديد الموضوعيّ والفنيّ واضح في هذه الفترة الأدبية، ويرجع هذا لتأثر الأدباء الأندلسيّين بما يأتي:

الموقع الجغرافي للأندلس

أثّر جمال طبيعة شبه جزيرة أيبيريا في الأدب الأندلسي، فنجد أنّ الشعراء أكثروا من ذكر الطبيعة وتغنّوا بالجبال الخضراء والبحروالحدائق والأزهار، وأصبحت الطبيعة حاضرة في الصورة الشعرية ، بل وشخّصها بعضهم كما فعل ابن خفاجة في قصيدة "الجبل".

الواقع السياسيّ والاجتماعي للأندلس

أثّر اختلاط العرب بالإسبان والبربر واليهود والنصارى بالأدب الأندلسي، ووثّقت الكثير من القصائد الصراعات السياسية التي حدثت في تلك الفترة، كما رثوا المدن التي طردوا منها، ومن أشهر تلك القصائد ما كتبه أبو البقاء الرندي في قصيدته " لكلّ شيء". 

تميّز الشعر الأندلسيّ بالتركيز العاطفيّ، بمعنى أن العاطفة ظاهرة في العمل الشعري، وتكاد تكون أبرز عناصره، وقد طرق الشعراء موضوعات جديدة لم يسبق أن طرقها قبل غيرهم، كحالة فقدان البصر التي وصفها الشاعر أبو المخش، وكتبوا في أغراض جديدة فظهر الزهد في شعرهم، إلى جانب الخمريّات أيضاً حتى حين كتب الشعراء في الأغراض التقليدية كانت القصيدة مصبوغة بالطابع الأندلسيّ، فالغزل والمدح والرثاء يتناسب مع البيئة الجديدة.

بالنظر إلى الأسلوب نجد أن الأسلوب يميل إلى القصّ، وتشيع فيه روح الدعابة والسخرية والتحرر إذا كان الموضوع لاهياً، كما تشيع فيه روح المرارة والكآبة والتّزمت إذا كان الموضوع جادّاً.

والأسلوب يتميّز باستخدام العناصر الحضريّة في تجسيد الصور، وهذا ما يعني أنها بعيدة كل البعد عن البادية، كما أن لغته مكونة من ألفاظ بسيطة واضحة حسنة الإيقاع، وتعتمد فيه الموسيقى على البحور القصيرة والقوافي الرقيقة، وقد ابتكر شعراء الأندلس أنواعاً أدبية جديدة فالموشحات الأندلسية  علامة فارقة في الأدب الأندلسي، كما أن فنّ الزجل أندلسيّ المنشأ أيضاً.

الأهمية الحضارية للتراث الأندلسي

عاش الأدب العربي في الأندلس ثمانية قرون (95- 897هـ)، وتأثّر بالبيئة التي عاش فيها وأثّر في بيئته وما جاورها من بيئات، ومع ذلك فإن عدد النصوص المعتمدة في دراسة الأدب الأندلسي قليلة نسبياً.

خاصة في الفترات الأولى لتاريخ المسلمين في الأندلس وذلك لكثرة ما ضاع من تراث المسلمين في تلك البلاد، بل لكثرة ما أتت عليه يد الإتلاف والإبادة، إلّا أنّ ما وصل إلينا من نصوص استحق أن يُوضع في حلقة خاصة من سلسلة تاريخ الأدب العربي.

الأندلس بل جميع شبه جزيرة أيبيريا لم تستطع في تاريخها القديم أن تضيف لتاريخ الحضارة الإنسانية شيئاً يُذكر لها قبل دخول المسلمين وأصبحت بعد دخولهم كما وصفها ترند في مقاله عن تراث الإسلام: كانت قرطبة في القرن العاشر الميلادي أكثر المدن الأوروبية حضارة.

وأكمل: وكانت في ذلك الحين مثار إعجاب العالم، وبلغ من ارتفاع شأنها أن حكام ليون ونبّاره وبرشلونة كانوا يقصدونها كلّما مستهم الحاجة إلى جرّاح أو مهندس معماريّ أو مطرب كبير.

الموشحات

اشتهر الأدب الأندلسي بأنه ابتكر فنّ الموشّحة، ويُظنّ أنه جاء بعد اتساع موجة الغناء والموسيقى منذ زرياب في عصر عبد الرحمن الأوسط، فنشأت الموشّحة بقصد الغناء بها مع العازفين، وقيل أن المخترع لها مقدم بن معافي القبري من شعراء الأمير عبد الله بن محمد المرواني وأخذ عنه أبو عمرو بن عبد ربه.

الموشّحات جمع موشحة، والوشاح بالمعجم خيطان من اللؤلؤ وجوهرمنظومان يخالف بينهما معطوف أحدهما على الآخر، ومن كبار الوشاحين ابن عبادة القزاز وابن زهر وابن بقى.

الموشحة تتكون من خمس فقرات غالباً، تسمى الفقرة بيتاً، والبيت في الموشحة يختلف عن البيت الشعري في القصيدة؛ لأن بيت الموشحة يشبه الفقرة ويتكون من مجموعة من الأشطار لا من شطرين فقط مثل بيت القصيدة، وإن كل فقرة من فقرات الموشحة الخمس تتكون من جزأين: الجزء الأول مجموعة أشطار منتهية بقافية متحدة مع بعضها ومختلفة في الوقت نفسه عما يقابلها من فقرات أخرى في الموشحة.

أما الجزء الثاني من بيت الموشحة فهو شطران -أو أكثر- تتشابه فيهما القافية في كل الموشحة، والجزء الأول الذي تختلف فيه القافية من بيت إلى بيت يسمى غصناً، أما الجزء الآخر الذي تتشابه قافيته في كل الموشحة يسمى قفلاً، والقفل الأخير من الموشح اسمه "الخرجة".

نموذج من الموشحات الأندلسية

يقول الشاعر:

أَيُّها الساقي إِلَيكَ المُشتَكى

:::قَد دَعَوناكَ وَإِن لَم تَسمَع

وَنَديمٌ هِمتُ في غُرّتِه

:::وَشَرِبت الراحَ مِن راحَتِه

كُلَّما اِستَيقَظَ مِن سَكرَتِه

:::جَذَبَ الزِقَّ إِلَيهِ وَاِتَّكا

وَسَقاني أَربَعاً في أَربَع

غُصنَ بانٍ مالَ مِن حَيثُ اِستَوى

:::باتَ مَن يَهواهُ مِن فَرطِ النَوى

خافِقُ الأَحشاءِ موهونُ القُوى

:::كُلَّما فَكَّرَ في البَينِ بَكى

ما لَهُ يَبكي لِما لَم يَقَع

:::ما لِعَيني عَشيت بِالنَظَرِ

أَنكَرَت بَعدَكَ ضوءَ القَمَرِ

عَشِيَت عَينايَ مِن طولِ البُكا

:::وَبَكى بَعضي عَلى بَعضي مَعي

لَيسَ لي صَبرٌ وَلا لي جَلَد

:::يا لَقَومي عَذَلوا وَاِجتَهَدوا

أَنكَروا شَكوايَ مِمّا أَجِدُ

مِثلُ حالي حَقُّها أَن تَشتَكي

:::كَمَد اليَأس وَذُلَّ الطَمَعِ

كَبدٌ حَرّى وَدَمعٌ يَكِفُ

:::يَعرِفُ الذَنبَ وَلا يَعتَرِفُ

أَيُّها المُعرِضُ عَمّا أَصِفُ

:::قَد نَما حُبُّكَ عِندي وَزَكا

لا تَقُل إِنّي في حُبِّكَ مُدّع.

9تعليم
مزيد من المشاركات
بحث عن الفلسفة الطبيعية وتاريخها

بحث عن الفلسفة الطبيعية وتاريخها

الفلسفة الطبيعية ارتبط اسم الفلسفة الطبيعة في علوم العصور الوسطى، وبلغت ذروتها في الثورة العلمية في القرن السابع عشر، يوجد اتجاهان مختلفان ومتعارضان في البحث العلمي آنذاك، أحدهما يخلط بين الفلسفة الطبيعية للقرنين 15 و16 مع التنوع الذي كان حاضرا في العصور الوسطى. يشير مصطلح الفلسفة الطبيعية لدراسة أعمال الطبيعة، وأصبحت هذه الفلسفي علما عندما أصبح اكتساب المعرفة من خلال التجارب الطبيعية، التي يتم إجراؤها وفقا مناهج علمية وتعتمد على نوع الملاحظات ودقتها والتأمل والتحليل المنطقي، ويعد دور الفلسفة
ما هي أعراض نقص فيتامين B12

ما هي أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12 يتطور نقص فيتامين ب 12 ببُطء، ممّا يؤدي إلى ظهور الأعراض تدريجياً، وتشتدّ مع مرور الوقت، ويمكن أيضاً أن تظهر بسرعة نسبياً، وقد تختلط مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص هذا الفيتامين مع أعراض بعض الحالات الأخرى، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب12 ما يأتي: اليرقان أو شحوب الجلد: فغالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب12 شاحبي اللون، أو لديهم لونٌ أصفر خفيف على الجلد، وفي بياض العينين، وتُعرف هذه الحالة باليرقان (بالانجليزية: Jaundice)، والتي تحدث نتيجة حدوث مشاكل في
آثار تركيا

آثار تركيا

تركيا شهدت تركيا العديد من الحضارات التي تعاقبت عليها، والتي أنشأت وأسّست ممالكها وإمبراطوريّاتها فيها، لتجعلها دولةً غنيّةً بكنوزها الأثريّة، من محفورات ونقوش وصروح، ما زالت شاهدةً على تلك العصور القديمة، الغنيّة بإرثها المعماري المُبهر. وتكاد لا تخلو مدينة فيها إلاَّ وتحوي على متحفٍ كبيرٍ، يضمّ العديد من القطع الأثريّة النّادرة، كمتحف اسطنبول الأثري، ومتحف الحضارات الأناضوليّة، إضافة إلى متحف طرابزون، متحف فسيفساء زيوغما، ناهيك عن المتاحف القائمة بحدّ ذاتها في مدنٍ أثريّة قديمة راسخة وثابتة
اسم آلاء

اسم آلاء

معنى اسم آلاء اسم آلاء اسم عربي ومعناه النعم والخير، وآلاء جمع أَلْو وإلًى وأَلًى، ومعناه النِعَم الكثيرة، والإِلْيُ، والأَليُ: النّعمة والجمع: آلاء، ويُقال: إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ: أي نِعْمَتُهُ، آلاَهُ، إذا يقول الله عز وجل: (فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آلاء الله أي نعمه وفضله الكثير، وآلاء ربك أي نِعَـمه تعالى ومنها دلائل قدرته، كما ذكر اسم آلاء في الشعر العربي ومثال ذلك قول الشاعر: إِنَّا لَنَشْكُرُ آلَاءً وَإِنْ كُفِرَتْ وَعِنْدَنَا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ مُدَّكَرُ
أسرار لوحة المفاتيح

أسرار لوحة المفاتيح

أسرار لوحة المفاتيح من خلال هذا المقال سنتطرق لذكر بعض من المهام المختصرة التي يمكن تنفيذها من خلال بعض من أزرار لوحة المفاتيح والتي قد تبدو غير مألوفة لدى الكثير من مستخدمي الكمبيوتر وبالتالي ستبدو وكأنها أسراراً بالنسبة لهم، وفيما يلي نذكر أبرز تلك الأسرار: الضغط على كل من (Ctrl Alt السهم المؤشر لأسفل) سيؤدي إلى دوران الشاشة بمقدار 180 درجة. الضغط على كل من (Alt Shift Print Screen) لتشغيل الشاشة بأعلى درجة سطوع لها. الضغط على (Ctrl F4) سيعمل على إغلاق أي صفحة بشكل لحظي وسريع. الضغط على
رسالة شوق إلى حبيبتي البعيدة

رسالة شوق إلى حبيبتي البعيدة

رسالة شوق إلى حبيبتي الغالية فيما يأتي رسالة شوق إلى حبيبتي الغالية: حبيبتي أناديك أيتها القريبة البعيدة أيها المغتربة عن واقعي المستوطنة لخيالي بأي الحروف أصف مدى اشتياقي لك مدى جنوني بك بأي عين أريك العشق الذي يسكنني والحب الذي يملؤني. عدت كما كنت عدت كما يعرفني أصدقائي وأسرتي عدت كما تعرفني حبيبتي البعيدة عدت كما أعرفني أنا وأخرى عدت لحالتي الطبيعية عدت وحيدا. الحب والوجع وأنت وأنا أرافع في الغرام بأنشودة تكبر كل يوم وما حلمت حبيبتي البعيدة كأنها على حب لم أشعر به بعد وتسقط من حولي مثل
أسباب حدوث البراكين

أسباب حدوث البراكين

أسباب حدوث البراكين تحدث البراكين على سطح كوكب أو قمر ما عندما تثور المواد من الباطن، نظراً لأنّها أكثر دفئاً من محيطها على السطح، حيثُ تكون درجة الحرارة في أعماق باطن الأرض حارّة جداً مُسببًّة ذوبان الصخور وانصهارها على نحو بطيء حتى تصبح مادة سميكة متحركة تُدعى الصهارة (بالإنجليزية:Magma)، ولأنّها أخفّ من الصخور التي تحيط بها فإنها ترتفع لتتجمّع في أماكن يُطلق عليها حُجر صهارية، إلى أن تخرج مندفعةً من فتحات التهوية أو الشقوق نحو سطح الأرض، ويُطلق على هذه الصهارة المندفعة الحمم البركانية
أسماء المدن السعودية قديمًا

أسماء المدن السعودية قديمًا

مدينة الأخدود وهي أبها بحيث تتمتع مدينة الأخدود الأثرية التي تقع بمنطقة نجران جنوب السعودية بأهمية تاريخية عالية كونها تصنف من أهم المواقع وأغناها في شبه الجزيرة العربية فالمدينة الأثرية تحتوي على كتابات ونقوش على أحجارها يعود تاريخها إلى أكثر من 1700 عام كما ورد ذكرها في سورة البروج في القرآن الكريم. وتقع المدينة على الضفة الجنوبية لوادي نجران بين قريتي القابل والجربة ويحيط بها سور يصل طوله إلى نحو 235م وعرض لا يزيد على 220 مترا وفيما بنيت أساساتها من الأحجار المنحوتة بارتفاعات تصل إلى 4