حكمة في الأخلاق

حكمة في الأخلاق

حكمة في الأخلاق

  • اذا أردت أن تعرف اخلاق رجل فضع السلطة في يده ثم أنظر كيف يتصرف.
  • الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وأنما هي اخلاق سامية نوظفها.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالما قبل أن يكون إنسانا.
  • وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ.. وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ
  • وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ.. كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ .
  • شيئان ما أنفكا يثيران في نفسي الاعجاب و الاحترام : السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشدة.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل وإذا هجوته سكت.
  • لا مروؤة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق.
  • إِذا بيئةُ الإِنسانِ يوماً تغيَّرَتْ.. فأخلاقُه طِبْقاً لها تتغيرُ.
  • أدنى أخلاق الشريف كتمان سره، وأعلى أخلاقه نسيان ما أسر له.
  • إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً.. طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ
  • ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى.. بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ
  • فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً.. فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ
  • والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً.. بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ .
  • إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع في يده سلطة ثم أنظر كيف يتصرف.
  • خالقِ الناسَ بخلقٍ حسنٍ.. لا تكنْ كلباً على الناسِ يهرْ
  • والقهمْ منكَ ببشرٍ ثم صنْ.. عنهمُ عرضَكَ عن كلِّ قَذرْ
  • الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
  • التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
  • نحن لسنا محتاجين الى كثير من العلم، ولكننا محتاجون الى كثير من الاخلاق الفاضلة.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا.. علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ
  • الانترنت ثورة في عالم المعلومات وميدان لامتحان الإيمان والأخلاق، بل والعقول، فالخير مفتوح والشر معروض، وبإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء، فإن تسامى ونظر في العاقبة واستحضر رقابة ربه أفلح ونجح.
  • لقد شكل القرآن أخلاق المسلمين، وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض.. وعلمهم مواجهة الحياة دون شكوى أو دموع.
  • يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أم الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.
  • حيثما سمعتَ صوت صراخ الأخلاق يرتفعُ على باب البيت فادخل سريعاً لتتفقد الجريمة التي تحدث في الداخل.
  • الأخلاق تتآكل فى الفقر كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء.
  • احسن التغييرات وأبقاها هي التي يرجع إلى تحسّن الأخلاق والعادات لا إلى هزه عنيفه أو ثوره جامحه.
  • خلق الله الضعف لتُختبَر أخلاق القوة.
  • لم يحدث أن حاسة الأخلاق حفزت الأمم إلى الجهاد كما تحفزها الحاسة الدينية.
  • الضمير : لا يمنعنا من فعل الأشياء السيئة.. ولكنه يُزعج ما تبقى فينا من أخلاق.. ويُعكر المتعة.
  • في الحكم ينكشف زيف الأخلاق.
  • الحرية هي روح الموقف الإخلاقي وبدون الحرية لا أخلاق و الإتقان ولا إبداع ولا واجب.
  • الأخلاق ليست فقط نظاما للتعامل بين الناس ولكنه هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضي.
  • إنها قسمة عادلة، فالثراء للأقوياء والأخلاق للضعفاء.
  • فلم أجدِ الأخلاقَ إِلا تخلقاً، ولم أجدِ الأفضالَ إِلا تَفَضُّلا.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوم النفس بالأخلاق تستقم.
  • الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل، والحليم حكيم، والشريف عفيف.
  • والمرء بالأخلاق يسمو ذكره وبها يفضل في الورى ويوقر.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.
  • إِذا بيئةُ الإِنسانِ يوماً تغيَّرَتْ، فأخلاقُه طِبْقاً لها تتغيرُ.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • لا تفتخر بما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائماً دليلاً على الثقافة الواسعة، لكن الدليل على ثقافتك يتجسد في كلامك وسلوكك.
  • ازرع الخير حتى لو في المكان الخاطئ فسيظلُّ خيراً وسيثمر يوماً ما.
  • تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق ك المال .
  • إذا جاريت في خلق دنيئاً، فأنت ومن تجاريه سواء.
  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضل في الورى ويوقر.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء، هو الذي يهمّنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • أخلاقك هي رصيدك عند الناس، فأحسن عملك وخلقك تكن أغنى الأغنياء، وإن أردت الإشهار بإفلاسك فسوء خلقك يدعمك لذلك.
  • نحن لا نرضى إلّا حياة الأحرار، ولا نرضى إلّا أخلاق الأحرار.

شعر عن الأخلاق

يقول الشاعر معروف الرصافي:

هي الأخلاق تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربيةِ البنين أو البنات

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن اضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

اليس العلم في الاسلام فرضاً

على ابنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحرًا

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

فكانت من اجلّ العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

الى اسلافنا بعض التفات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

وكم خشف بمربعهم وظبي

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

ابن نباتة المصري

أخا اللوم لا تتعب لساناً ولا ذهناً

ملامك لا لفظٌ لديه ولا معنى

بروحيَ وضَّاح المحاسن أغيد

رشيق أغار البدر و الظبي والغصنا

من الترك في خديه للحسن روضة

ولكنها تجني علينا ولا تجني

وللحظ منه سنة ٌ عربية

ألم تره في الحرب قد كسَّر الجفنا

اذا قام يروي حاجباه وطرفه

ترى السحر منه قاب قوسين أو أدنى

تحجبه عنا الأسنة والظبا

وأفتك منها لحظ من حجبت عنَّا

وتمنع رمحاً بينها من قوامه

ولكنه لا جرحَ فيها ولا طعنا

فتى الحسن هلاّ أنت للصبّ عاطف

فتجمع ما بين المحاسن والحسنى

غلا الجواهرالأعلى بثغرك فلتفض

مدامع لاتكون على العرض الأدنى

حكى الخلق من قاضي القضاة بخلقه

فهذا حوى حسناً وهذا حوى حسنى

كريم لنا فسي فعله ومقاله

سحاب الغنى المنهل والروضة الغنا

يقاسمنا في كلّ يوم جميله

فنثر العطا منه ونثر الثنا منا

أخو صدقاتٍ يحبس المنّ جودها

على أنها في الجود لا تحسن المنا

رأى الفكر إعراب الثنا فيه كلما

بناه الى أن صار في معرب يبنى

وأقسم أن لاشيء كالغيث في الندى

فلما رأى جدوى أنامله استثنى

وما فيه عيب سوى أنَّ عنده

أيادٍ تعيد الحر في يده قنا

دعاني على بعد المنازل جوده

وجدد لي نعمي وأنجح لي ظنا

ومجدّ يرد السائدين به سدى

وعلم يردّ المفصحين به لكنا

لياليَ ودعت المؤيد والثنا

وفارقت أوقات الغنى منه والمغنا

وزايل نظم الجوهر الفضل منطقي

وأعوزني من قوتي العرضَ الأدنى

أيا جائداً بالتير في حال عسرة

لنا لم نكد من فرطها نجد التبنا

فعلت فلو وفي تطولك الثنا

لقلت أفانين الثنا وطولنا

و أفحمتنا في البر حتى كأننا لدى

البر ما رمنا المقال فأفصحنا

اذا نحن قابلنا صلاتك بالثنا

تكدس من هنا علينا ومن هنا

و حقك ما ندري أإجراء ذكرنا

بفكرك أن هذا العطاء لنا أهنا

هو الرفد يتلو الود طاب كلاهما

كما حملت للمحل روح الصبا المزنا

كذا أبداً تزهى العلى بجلالها

فلله ما أسرى فخاراً وما أسنا

فياليت شعري كيف القى بواحدٍ

من الشكر مثنى من أيادي الندى مثنى

على ذكرك العالي بنا كل معربٍ

ثناه فيا لله من معربٍ يبني

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأخلاق

  1. عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: "يا عائشة ارفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق ".
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مامن شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء".
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامه أحسنكم أخلاقاً، وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون".
  5. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقاً".
  6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنّ الصدق يهدى إلى البر، وإنّ البر يهدى إلى الجنّة، وإنّ الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً".
مزيد من المشاركات
جزيرة كابري الإيطالية

جزيرة كابري الإيطالية

نظرة عامة حول جزيرة كابري تُعتبر جزيرة كابري الإيطاليّة وجهةً سياحيّةً شهيرة يأتيها السيّاح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بإطلالتها على البحر، وزيارة الكهف الأزرق الموجود فيها، ورؤية العديد من أطلال الفيلات الرومانية الإمبراطورية، وتقع الجزيرة جنوب إيطاليا على بعد 31 كم من مدينة نابولي، إذ إنّها تقع على المدخل الجنوبيّ لخليج نابولي غرب شبه جزيرة سورينتو وساحل أمالفي، وتوصف الجزيرة بأنّها كتلة واحدة من الحجر الجيريّ بمساحة 10 كم، إذ يصل طولها إلى 6.25 كم، ويبلغ أقصى عرض لها نحو 2.9 كم، ويُمكن
ما هو فحص Inr

ما هو فحص Inr

فحص INR إنّ النسبة المعياريّة الدوليّة (بالإنجليزية: International Normalized Ratio) والمعروفة اختصاراً INR، هي نظام طوّرته مُنظمة الصّحة العالميّة للتعبير عن نتائج اختبار زمن البروثرومبين (بالإنجليزية: Prothrombin time test) لدى الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مُضادّة لتخثّر الدّم (بالإنجليزية: Anticoagulant)؛ مثل الوارفرين (بالإنجليزية: Warfarin)، وفي الحقيقة يقيسُ اختبار زمن البروثرومبين مَدى سُرعة تجلّط الدّم، حيثُ إنّ البروثرومبين هو بروتين يُنتجه الكبد ، وهو واحد من العديد من البروتينات
أسباب الاختلاف بين الناس

أسباب الاختلاف بين الناس

أسباب الاختلاف بين الناس إنّ الاختلاف بين الناس قائم على التباين أو الفروقات بين الأفراد فيما يتعلق بخاصية واحدة أو عدد من الخصائص، وتتلخص أسبابه فيما يأتي: العوامل الوراثية تُحدد العوامل الوراثية للإنسان طوله وحجمه وشكله ولونه وخصائصه الجسدية الأخرى، مثل: اليدين والساقين والشعر، بالإضافة إلى أنّها تلعب دورًا مهمًا في تنمية الفوارق الفكرية، أيّ السمات العقلية، مثل: مستوى الذكاء وطريقة التفكير، وغيرها. البيئة والتنشئة تعكس العوامل البيئية والتنشئة الفروق الفردية بين الناس في السلوك، والمواقف،
العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا

العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا

القناعة والرضا توجد علاقةٌ متينةٌ بين القناعة والرضا، وقد عرَّف بعض أهل اللغة القناعة بالرضا، والقانع بالراضي، ويقال قنع الإنسان إذا رضي، والمؤمن يعلم أنّه إن سَخطَ لَنْ يُرزق بغير ما كُتب له، ويعلم أنّ العزّ في القناعة عما في أيدي الناس، والذلّ في طلب ما في أيديهم، وقدوته في هذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي اختار أن يكون رزقه قليلاً في الدنيا؛ لينال الدرجات العالية في الجنّة. أوجه العلاقة بين شكر الله والقناعة والرضا القنوع يدرك نعم الله فيشكره المسلم الذي امتلأ قلبه إيمانًا بالله
كيفية تعلم أساسيات لغة جافا

كيفية تعلم أساسيات لغة جافا

كيفية تعلم أساسيات لغة الجافا تُعرف الجافا بأنها لغة برمجة بمثابة العقل المفكر حيث تستخدم لتشغيل أكثر من نوع من التطبيقات الذكية، كما أنها تمتاز بالسهولة وأنها آمنة، حيث يتمكن مستخدمها من كتابة كودات تساعده على بناء ألعاب وبرامج ذات واجهة مستخدم رسومية، وتعتبر كنز لمن يتعلمها لأنها تشكل إحدى لغات العصر الحديث. ولتعلم أساسياتها والدخول ببحرها ما عليك سوى اتباع الخطوات الآتية: تعلم أساسيات لغة الجافا يُمكن تعلم أساسيات لغة الجافا على النحو الآتي: الإدخال الإدخال (بالإنجليزية: input) تعرف بأنها
ما أسباب فشل الكيك

ما أسباب فشل الكيك

استخدام قياسات خاطئة كما هو معروف أنّ مقياس الكوب الذي يستخدمه الشيف في أي برنامج طبخ لا يكون مطابقاً تماماً للكوب الذي يستخدمه الآخرون، لذلك يجب استخدام كؤوس وملاعق عليها قياسات دقيقة لوضع المكيال المناسب لخلطة الكيك كي يكون الكيك ناجحاً. استخدام مكوّنات باردة يجب أن تكون المواد المستخدمة في خلطة الكيك بنفس درجة حرارة الغرفة، وخصوصاً البيض والحليب والزبدة، وذلك كي تمتزج جيداً، وتُخبز بشكلٍ متساوٍ. عدم خلط المكوّنات جيداً يجب خلط المكوّنات بالتساوي، وعدم ترك أي منها على الجوانب أو في القاع،
الفرق بين النمر والفهد

الفرق بين النمر والفهد

النمر والفهد النمر والفهد اثنان من الحيوانات المُفترسة، ينتميان إلى فصيلة السنوريّات. وفصيلة السنوريّات هي إحدى المجموعات الفرعيّة التّابعة للثدييات والفقاريات التي تضمّ القطط وأقاربها من الحيوانات اللاحمة الكبيرة، ويُصنَّف ضمنها 36 نوعاً في الوقت الحالي. تعيش أنواع فصيلة السنوريّات في جميع أنحاء الكرة الأرضيّة ما عدا قارتَي أنتاركتيكا وأستراليا، حيث لم تكُن تتواجد أيّ منها بشكل طبيعيّ. تتفاوت أحجام السنوريّات كثيراً؛ فأصغرها هي القطط الأليفة التي تسكن المدن، وأكبرها الأسود التي تقطن السّهول
آثار الأمانة

آثار الأمانة

مفهوم الأمانة حظي هذا المفهوم باهتمامٍ بالغٍ عند علماء النفس والفلسفة على حدٍّ سواءْ، إذ يرى معظم الناس أن الأمانة هي قول الحقيقة، ولكنّ ذلك ليس دقيقاً بما يكفي، حيثُ إنّ الحقيقة بذاتها تعتبر مفهوماً شخصياً إلى حدٍّ كبير، لأن فهم الإنسان للحقيقة يتأثر بتجاربه ووجهات نظره الخاصّة، فهل الأمانة تقتضي البوْح بكل شيء، أم أنّ إخفاء بعض الحقائق سيكون خياراً أكثر أخلاقية؟ إنّ هذا التناقض الذي يتولد إبّان المحاولة على إبقاء أمراً معيناً طي الكتمان بقصد منع الأذى أو الشعور بوجوب الإدلاء بكل الحقائق،