حكمة عن اللغة العربية

حكمة عن اللغة العربية

حكمة عن اللغة العربية

  • لغتي وأفخر إذ بُليت بحبها
فهي الجمال وفصلها التبيان

عربية لا شك أن بيانها

مبتسم في ثغره القرآن
  • لا تلمني في هواها
أنا لا أهوى سواها

لست وحدي أفتديها

كلنا اليوم فداها
  • رونق الفصحى غالبا لكل ما هو جميل..والحب لها ليس له بديل
  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنها.
  • سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في الضاد.
  • تعلموا العربية فإنها من دينكم.
  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضا به تنصلح المعاني وتفهم.فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.
  • لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة قبح الله الدعة ثم قعدت.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
  • من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن احب العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن.
  • وسعت كاتب الله لفظا وغاية
وما ضقت من آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة 
وتنسيق أسماء لمخترعات
أنا البحر في أحشائه الدركامن 
فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.
  • اللغة العربية لاتضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.
  • اللغة العربية أصل اللغات.

كلمات عن اللغة العربية

  • اللغة العربية أغنى لغات العالم.
  • إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
  • إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً.
  • إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً
  • اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرض، ولا يفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب.
  • معلوم أنّ تعلم العربية وتعليم العربية فرض على الكفاية، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن، فنحن مأمورون أمر إيجابٍ أو أمر استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي، ونصلح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة، والاقتداء بالعرب في خطابها، فلو ترك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً.
  • وإنّما يعرف فضل القرآن من عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها.. الفوائد المشوق إلى علوم القرآن.
  • عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله محمد أنزلها قرآناً عربياً والله يقول لنبيّه فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً.
  • ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب.
  • كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة.
  • وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.
  • بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.
  • العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تحرّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.
  • اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني.
  • اللغة العربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني، وزيادة البصيرة في اثبات النبوة، الذي هو عمدة الأمر كله، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره.
  • من أغرب المدهِشات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها، وحسب نظام مبانيها، ولم يعرف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تبارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة.
  • وما من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها، فهي الوسيلة التي اختيرت لتحمل رسالة الله النهائية، وليست منزلتها الروحية هي وحدها التي تسمو بها على ما أودع الله في سائر اللغات من قوة وبيان، أما السعة فالأمر فيها واضح، ومن يتّبع جميع اللغات لا يجد فيها على ما سمعته لغة تضاهي اللغة العربية، ويضاف جمال الصوت إلى ثروتها المدهشة في المترادفات.وتزيّن الدقة ووجازة التعبير لغة العرب، وتمتاز العربية بما ليس له ضريب من اليسر في استعمال المجاز، وإن ما بها من كنايات ومجازات واستعارات ليرفعها كثيراً فوق كل لغة بشرية أخرى، وللغة خصائص جمّة في الأسلوب والنحو ليس من المستطاع أن يكتشف له نظائر في أي لغة أخرى، وهي مع هذه السعة والكثرة أخصر اللغات في إيصال المعاني، وفي النقل إليها، يبيّن ذلك أن الصورة العربية لأيّ مثل أجنبيّ أقصر في جميع الحالات.
  • إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية.
  • إنّ في الإسلام سنداً هامّاً للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها فلم تنل منها الأجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المماثلة، كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد ولقد كان للإسلام قوة تحويل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقته حديثاً، وكان لأسلوب القرآن الكريم أثر عميق في خيال هذه الشعوب فاقتبست آلافاً من الكلمات العربية ازدانت بها لغاتها الأصلية فازدادت قوةً ونماء والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربية هو مرونتها التي لا تبارى، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع أن يفهم كلمةً واحدةً من اللهجة التي كان يتحدث بها أجداده منذ ألف سنة، بينما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الإسلام.
مزيد من المشاركات
مدينة رأس السدر

مدينة رأس السدر

مدينة رأس السدر تعتبر مدينة رأس السدر مدينة مصريّة تقع ضمن محافظة جنوب سيناء وتتبع لها إدارياً، وتقع تحديداً على خليج السويس في ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة المصريّة القاهرة حوالي مئتي كيلومتر، وتتألف المدينة من ثلاث مناطق هي: وادي سدر، وسدر، وأبو صويرة، وتُعدّ المدينة من الأماكن السياحيّة في منطقة شبه جزيرة سيناء، كما أنّ سواحلها رمليّة وتخلو تقريباً من الأعشاب والأملاح البحريّة، وتتميّز بركود مياهها البحريّة، وفيها العديد من المواقع التي يمكن للسياح الاستجمام فيها، كما يعتبرها البعض
شروط القبول في جامعة العين

شروط القبول في جامعة العين

جامعة العين تُعد جامعة العين جامعةً إماراتية تأسست عام 2004م، وتضم الجامعات العديد من الكليات التي تطرح من خلالها عددًا من البرامج في درجات علمية مختلفة، وتمتلك الجامعة فرعين يقع أحدهما في منطقة العين ، والآخر في منطقة أبو ظبي. شروط القبول في جامعة العين كلية الهندسة للقبول في كلية الهندسة يجب توفر المتطلبات الآتية: شهادة الثانوية العامة الإماراتية، أو ما يعادلها، وأن تكون الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم . أن يكون المعدل في شهادة العلمي لا يقل عن 80%، أو 75% عن مسار النخبة. شهادة جدارة
كيف أعرف أني دخلت الشهر الثامن

كيف أعرف أني دخلت الشهر الثامن

الحمل الحمل من أكثر المراحل المميزة التي تمرّ بها الأم في حياتها، ويستمرّ قرابة التسعة شهور، حيث يبدأ الشهر الأول من تلقيح البويضة في رحم الأم ثمّ البدء بمراحل النموّ في أطوار الحمل المختلفة والمتتالية، حيث ينمو الجنين في كلّ شهر من أشهر الحمل حتى يصل إلى شكل الجنين الكامل والتامّ بحيث يكون مستعداً للخروج والولادة، وهناك الكثير من الظواهر والأعراض التي قد تحس بها الأم خلال مراحل حملها والتي قد تختلف ما بين مرحلة وأخرى، ففي البداية قد تعاني الأم من التعب، والوحام، والاستفراغ نتيجة للتغيّرات
نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجَوْزي كتاب فريد للإمام الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي، قسمه الإمام ابن الجوزي إلى سبعة وعشرين باباً؛ تكلم فيها ابن الجوزي عن فضل ساعات الليل، و فضل قيام الليل ، وتفاوت درجات المسلمين ممن يقيمون الليل عن غيرهم، من منطلق قوله - تعالى-: (لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) ، ثمَّ تحدث ابن الجوزي في الكتاب عن الحث على القيام، مع ذكر بعض من كان يقوم الليل كله ومن كان يقوم بعضه من
كلام عن الناس الطيبة

كلام عن الناس الطيبة

الناس الطيبة هم أناس معدنهم أصيل وقلبهم طيب ولا يكفي كل الكلام لوصفهم ولكن هنا في هذا المقال سوف تجد ما جمعناه من كلام عن الناس الطيبة. كلام عن الناس الطيبة الكلمة الطيبة صدقة. جارة طيبة أفضل من أخت بعيدة. السمعة الطيبة أفضل من الرداء الجميل. الطيبة هي انتصار الإنسان على النفس الأمارة بالسوء. هي اليد طيبة حين نُكسرُ دافئة حين نبكي وعاشقة حين نتعب. هناك أشياء أكثر متعة من ضرب الناس. الكلمة الطيبة هي أجمل الهدايا وأقلها سعراً. المدح يزيد الإنسان الطيب طيبة والخسيس خسة. علمني أهلي الكلام وعلمني
حكم وأمثال شعبية سعودية

حكم وأمثال شعبية سعودية

المثل الشعبي هو قول مأثور شائع بين الناس في بيئة أو مكان معين، وهي جملة تنقل فكرةً معينةً دون تغيير فيها، والأمثال جمع مفردها مَثل، وقد اهتمت كل ثقافة بحِكَمها وأمثالها الشعبية، ورسّخوها على مدى سنوات طويلة، وتوارثوها من جيل إلى جيل، كما أنّهم دوّنوها وبيّنوا أصلها ومناسبتها، وفيما يأتي أشهر الحكم والأمثال الشعبية في المملكة العربية السعودية : حكم شعبية سعودية هناك الكثير من الحكم الشعبية السعودية التي تُقال في مناسبات مختلفة، وأشهر هذه الحكم هي: النعمة تبي قيد وقيدها الشكر. الدايم الله
ما هي المرارة

ما هي المرارة

المرارة تقع المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder) في الجزء العلويّ من الجهة اليمنى من البطن، أسفل الكبد مباشرة، ويبلغ طولها ما يُقارب 10 سم، ويُشبه شكلها حبة الإجاص أو الكمّثرى، ويمكن القول إنّ الوظيفة الأساسية للمرارة تكمن في تخزين العصارة الصفراء (بالإنجليزية: Bile) التي يُنتجها الكبد، حيث تنتقل هذه العصارة من الكبد إلى المرارة عبر القناة الصفراء (بالإنجليزية: Bile Duct)، وتظلّ العصارة مخزّنة في المرارة إلى حين إفراز الأمعاء الدقيقة (بالإنجليزية: Small Intestines) لهرمون يُعرف بكوليسيستوكينين
مفهوم علم المناهج

مفهوم علم المناهج

علم المناهج يعتبرُ علمُ المناهج Methodology واحداً من العلومِ الاجتماعيّة المهتمّةِ بالكشفِ عن الحقيقة العلميّة التي تكمنُ خلفَ حدوثِ الظواهر الطبيعيّة والاجتماعيّة في الوجود، ويُعرف أيضاً باسمِ علمِ مناهجِ البحث. توجدُ لعلم المناهج عدّة مسمّيات، ومن بينِها: علمُ مناهج البحث، والمنهجُ العلميّ، والثقافة العلميّة أيضاً، ويشيرُ المعنى الُّلغويّ لعلمِ المناهج إلى ترجمةٍ لفظيّةٍ لمصطلح إنجليزيّ جاءَ من أصولٍ يونانيّة، وتنقسمُ الكلمة إلى شطرين، هما: METHOD وتشيرُ إلى المنهج، وLogos وهي العلم.