حكم الإفطار في صيام القضاء بعذر

حكم الإفطار في صيام القضاء بعذر

حُكم الإفطار في صيام القضاء بعُذر

يجب على من أفطر في رمضان لعُذرٍ أصابه قضاء الأيّام التي أفطرها؛ إذ إنّ صيام القضاء واجب؛ لقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، وقد اتّفق فُقهاء المذاهب الأربعة على وجوب إتمام صيام القضاء إذا ابتُدِئ فيه، ولا يجوز للصائم أن يقطعه إلّا لعُذرٍ شرعيّ، وفيما يأتي تفصيلُ أقوال الفقهاء في ذلك:

  • المالكية: قالوا إنَّ من أفطر في صيام الواجب بِعُذرٍ ثُمّ زال هذا العُذر عنه خلال النهار، فلا يجب عليه ولا يُستحَبّ له أن يُمسك باقي اليوم؛ فهو كمَن كان مُسافراً ثمّ أقام.
  • الحنابلة: قالوا إنّ الذي يُفطر في الصيام الواجب بعُذرٍ يلزمه القضاء، ولا يلحقه إثم.
  • الشافعية: قالوا بجواز الفِطْر في الصيام الواجب، كصوم رمضان، أو في القضاء منه لِمَن كان مريضاً، وقيّدوا ذلك بالمرض الذي يُبيح التيمُّم للمسلم.
  • الحنفية: قالوا بجواز الإفطار لِمَن كان معذوراً عُذراً يُوجِب معه الفِطْر، ويجب عليه القضاء بعد زوال ذلك العُذر.

حُكم الإفطار في صيام القضاء بدون عُذر

تعدّدت آراء الفُقهاء في حُكم من أفطر في صيام القضاء بدون عُذر، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • المالكية: ذهبوا في المشهور عندهم إلى قولَين في المسألة، كما يأتي:
    • القول الأوّل: تعمُّد الفِطْر في صيام القضاء يُوجِب قضاء يومَين؛ فالأوّل يكون عن إفطاره في رمضان، والثاني عن إفطاره في صيام القضاء.
    • القول الثاني: تعمُّد الفِطْر في صيام القضاء يُوجِب قضاء يومٍ واحد؛ وهو اليوم الذي أفطره في رمضان، وليس عليه قضاء اليوم الذي أفطره في القضاء.
  • الشافعيّة: ذهبوا إلى حُرمة الإفطار في قضاء الفرض؛ لأنّ الابتداء بالفرض عندهم يُوجِب إتمامه.
  • الحنفية: ذهبوا إلى أنّ مَن أفطر في صيام القضاء لا شيء عليه، ويجب عليه صيام يومٍ واحد عن إفطاره في رمضان؛ لأنّ كفّارة الفِطر في رمضان جاءت بها الأدلّة عن رمضان، ولا يُعادل صيامَ رمضان شيءٌ من حيث الشَّرف والحُرمة، ومَن كان إفطاره بِغير عُذر فإنّه يأثم بهذا الفِعل، كما أنّ إبطاله بغير عُذر حرامٌ شَرعاً؛ لقوله -تعالى-: (وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ).
  • الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى حُرمة الفِطْر في صيام القضاء من غير عُذر؛ لأنّ المسلم إذا ابتدأ فرضاً وَجَب عليه إتمامه؛ لأنّ المصلحة تكون في إتمام العبادة وليس في قَطعها، ويُكرَه عندهم قَطع أداء النافلة.

قضاء العبادات

يُعرَّف قضاء العبادة بأنّه: أداء العبادات الواجبة بعد خُروج وقتها المُحدَّد شَرعاً، كمَن يصوم رمضان بعد انتهاء الشهر، أو يُصلّي الفريضة بعد خُروج وقتها، وفي حال كان خُروجها بعُذر، مثل: المرض، أو السفر، فإنّ المُكلَّف لا يأثم بذلك، وإن كان خُروجها بِغير عُذر، فإنّه يأثم بتأخيرها عن وقتها، ويكون القضاء واجباً في كُلّ الحالات؛ سواء كان ذلك بعُذر، أو بغير عُذر؛ لقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)؛ فمن فاته شيءٌ من رمضان؛ لسفر، أو لمرض، وجبَ عليه قضاؤه بعد رمضان.

مزيد من المشاركات
كيفية صلاة الوتر

كيفية صلاة الوتر

كيفيّة أداء صلاة الوتر صلاة الوتر كغيرها من الصَّلوات، ولكنّها تختلف عن باقي الصّلوات بكونها فرديَّةً؛ فتُصلَّى بركعةٍ واحدةٍ أو ثلاث، أو خمس، أو سبع، أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعةً، ولهذا السَّبب فقد وُجِد لصلاة الوتر عدَّةُ كيفيّات بناءً على عدد الرَّكعات، ولمعرفة الكيفيّة بالتّفصيل لا بُدَّ من ذكر أقوال الفُقهاء بخصوص عدد ركعاتها. عدد ركعات صلاة الوتر اختلف العُلماء في عدد ركعات صلاة الوتر على النَّحو الآتي: ذهب الحنفيّة إلى أنَّ عدد ركعات صلاة الوتر ثلاث ركعاتٍ تُصلّى كالمغرب بتسليمةٍ
ثمان خطوات بسيطة لتبدين الأروع بطريقة طبيعية بسيطة

ثمان خطوات بسيطة لتبدين الأروع بطريقة طبيعية بسيطة

== المظهر البسيط == تسعى العديد من السيدات إلى الحفاظ على المظهر الأنيق البسيط، دون أي تصنعٍ أو تكلف، خاصّةً عند الذهاب إلى العمل أو إلى الجامعة، أو للاستمتاع على البحر في فصل الصيف، الأمر الذي سيجعلها تشعر بالراحة، وتبدو أصغر في السنّ، ولتحقيق ذلك فإنّ هناك مجموعةً من النصائح، والخطوات الواجب اتباعها، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال. 8 خطوات بسيطة لتبدين الأروع بطريقة طبيعية بسيطة العناية بالبشرة يجب أن تكون البشرة رطبة ومشرقة وخالية من البثور أو حبّ الشباب، لذلك ينصح بوضع القليل من معجون
موزيلافايرفوكس باحث سريع جداً

موزيلافايرفوكس باحث سريع جداً

موزيلا فايرفوكس يعدّ محرك البحث موزيلا فايرفوكس من أبرز محركات البحث في العالم ويعتبر بمثابة علامة مميزة لاقت استحسان كلاً من المستخدمين ومطوري البرامج المتخصصين، وبنظرة تاريخية لبداية هذا المتصفح نرى أنّه قد انطلق في أيلول من عام 2002م وكان يسمى في ذلك الوقت بفيونيكس، ومما جعل الفايرفوكس متميزاً عن غيره من محركات البحث في ذلك الوقت هو وجود نوافذ تصفح متعددة من ضمن الصفحة الواحدة بالإضافة لتوفير تبويب مختص بجمع كل ما يتم تحميله من الإنترنت في مكان واحد، وكغيره من البرامج الإلكترونية كان يتخلل
طرق طبخ البيض

طرق طبخ البيض

البيض هو أحد المنتجات الحيوانيّة التي تندرج تحت منتجات الدواجن، ويعدّ البيض من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما هو الحال في اللّحوم، والبيض هو أكثر المنتجات الحيوانيّة استخداماً في العالم، فلا يوجد بلد يخلو من البيض لسهولة طبخه، ونكهته الشهيّة وقيمته الغذائيّة التي تفوق هذه الميّزات. طرق طبخ البيض طرق طبخ البيض سهلة جدّاً بالمقارنة مع الأصناف الأخرى، وتتعدّد وصفات البيض، إلا أنّه يطبخ بثلاثة أشكال أساسيّة وهي القلي، والسلق، والشيّ، وبعض الناس يفضلونه كامل الطهي، وبعضهم يفضلونه
حكم للتفاؤل

حكم للتفاؤل

أقوال عن التفاؤل إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته. التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله. الحياة دون حب وتفاؤل ممللة. إذا كنت لا تستطيع جعل الأمر جيداً، على الأقل اجعله يبدو جيداً. ليس المهم ما يحدث لك، بل المهم ما الذي ستفعله بما يحدث لك. لا يأس مع الحياة، و لا حياة مع اليأس. امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك. كل شئ له نكهته، حتى الظلام و الصمت، وأنا تعلمت أن أكون سعيدة بصرف النظر عن الحالة التي أنا فيها. الإصرار على التفاؤل قد يصنع ما كان
عبارات رمضانية

عبارات رمضانية

* عبارات عن فضل شهر رمضان فيما يأتي بيان عبارات عن فضل شهر رمضان: شهر رمضان من الأشهر التي نزل فيه القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى؛ ليكون رحمةً للنّاس وهدايةً لهم، ودليل ذلك قوله -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ). شهر رمضان من الأشهر الرّوحانية الذي تكثر فيه العبادات والقُربات، حيث يلجأ الإنسان إلى التهجّد، و صلاة التّراويح ، والتّسبيح والتّهليل، وهلمّ جرا. شهر رمضان تُكفّر فيه الذّنوب والمعاصي، ولا
الفرق بين الرسم العثماني والإملائي

الفرق بين الرسم العثماني والإملائي

الفرق بين الرسم العثماني والإملائي يمكن تلخيص الفرق بين الرسم العثماني والإملائي ما يأتي: الرسم الإملائي هو تصوير الكلمة بحروف هجائها على تقدير الابتداء بها والوقف عليها، وهو كتابة ألفاظ المصحف الشريف وفق الضوابط والقواعد الإملائية، ويعبر عنه أيضاً بالرسم القياسي، وذلك لأن كتابته يراعى فيها مقاييس القواعد الإملائية. جدير بالذكر أن الخط ثلاثة أقسام ما يأتي: خط يبتدع به الاقتداء السلفي وهو المصحف. خط جرى على ما أثبته اللفظ وإسقاط ما حذفه وهو الخط العروضيون، فيكتبون التنوين ويحذفون همزة الوصل .
شرح قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

شرح قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

نص قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه يقول مالك بن الريب وقد حضرته الوفاة يرثي نفسه: أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا وَأَصبَحتُ في أَرضِ