تمارين على الكتابة العروضية

تمارين على الكتابة العروضية

تمارين على الكتابة العروضية

تمارين على الكتابة العروضية فيما يأتي:

البحر الطويل

قطع البيت الآتي عروضيًا:

أبا منذرٍ كانت غروراً صحيفتي

ولم أعطكم في الطوعِ مالي ولا عرضي

مفتاح البحر:

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

يُكتب البيت الشعري عروضياً كالآتي:

أَ بَا مُنْ ذِ رِن كا نَت غُ رو رن ص حي ف تي

(ب- -/ ب- - -/ ب- -/ ب- ب-).

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وَ لَمْ أَعْ طِ كُم فال طَو عِ ما لي وَ لا عر ضي

(ب- -/ ب - - -/ ب- -/ ب - - -).

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

البحر المديد

قطع البيت الآتي عروضيًا:

إنّما الدّنيا بلاءٌ وكدٌّ

واكتئابٌ قد يسوقُ اكتئابا

مفتاح البحر:

لمديد الشعر عندي صفاتُ

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

يُكتب البيت الشعري عروضياً كما يأتي:

إِنْ نَ مد دن يا ب لا ئن و كد دن

(- ب - -/ - ب -/ - ب - -)

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

وك ت ئا بن قد ي سو قك ت ئا با

(- ب - -/ - ب -/ - ب - -).

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.

البحر البسيط

قطع البيت الآتي عروضيًا:

أضحى التنائي بَديلاً مِن تَدانينا

وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا

مفتاح البحر:

إنّ البسيط لديه يبسط الأملُ

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

يُكتب البيت الشعري عروضياً، كما يأتي:

أض حت ت نا ئي ب دي لن من ت دا ني نا

(- - ب -/ - ب -/ - - ب -/ - -).

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

و نا ب عن طي ب لق يا نا ت جا في نا

(ب - ب -/ - ب -/ - - ب -/ - -).

متفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

البحر الوافر

قطع البيت الآتي عروضيًا:

إِلى عِرقِ الثَرى وَشَجَت عُروقي

وَهَذا المَوتُ يَسلِبُني شَبابي

مفتاح البحر:

بحور الشعر وافرها جميلُ

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

يُكتب البيت الشعري عروضياً، كما يأتي:

إ لى عر قث ث رى و ش جت ع رو قي

(ب - - -/ ب - ب ب -/ ب - -).

مفاعَلْتن مفاعِلَتن فعولن

و ها ذل مو ت يس ل ب ني ش با بي

(ب - - -/ ب - - -/ ب - -).

مفاعَلْتن مفاعَلَتن فعولن.

البحر الهزج

قطع البيت الآتي عروضيًا:

أتتني عنك أخبارُ

وبانت منك أسرارُ

مفتاح البحر:

على الأهزاج تسهيلُ

مفاعيلن مفاعيلن

يُكتب البيت الشعري كما يأتي:

أ تت ني عن ك أخ با رو

(ب - - -/ ب - - -).

مفاعيلن مفاعيلن

و با نت من ك أس را رو

(ب - - -/ ب - - -).

مفاعيلن مفاعيلن

5تعليم
مزيد من المشاركات
ميرنا نور الدين (ممثلة مصرية)

ميرنا نور الدين (ممثلة مصرية)

نشأة ميرنا نور الدين وُلِدَت الممثلة المصريّة ميرنا نور الدين في 23 من شهر نيسان عام 1990م في القاهرة - مصر، ووالدها هو علي نور الدين مصريّ ومسلم بينما والدتها من الديانة المسيحية. الحياة العلمية والعملية لميرنا نور الدين الحياة العلمية لميرنا نور الدين عاشت ميرنا نور الدين فترةً من عمرها في الولايات المتّحدة الأمريكية من أجل الدّراسة ثمَّ عادت إلى مصر، وأكملت دراستها في كليّة الآداب وتخرّجت منها لتحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. الحياة العملية لميرنا نور الدين كانت ميرنا نور
ما هو لهو الحديث

ما هو لهو الحديث

معنى اللهو لغة واصطلاحا عرّف العلماء اللغو لغة واصطلاحاً بما يأتي:   اللهو لغة "مَا لَعِبْتَ بِهِ وَشَغَلَكَ مِنْ هَوًى وَطَرَبٍ وَنَحْوِهِمَا، والترويح عن النفس بما لا تقتضيه الحكمة، وألهاه شغله". اللهو اصطلاحاً "هو الشيء الذي يتلذذ به الإنسان فيلهيه، ثم ينقضي عرفه بعضهم بقوله: اللَّهْوُ كُل بَاطِلٍ أَلْهَى عَنِ الْخَيْرِ وَعَمَّا يُعْنَى". لهو الحديث في القرآن الكريم أقوال الإنسان أقسام: حق ثابت، وباطل زاهق، وبينهما لغوٌ ولهو في الكلام، وقد ذكر الله تعالى لهو الحديث في كتابه العزيز حيث قال:
مفهوم أسطورة شجرة الحياة

مفهوم أسطورة شجرة الحياة

مفهوم أسطورة شجرة الحياة تم استخدام مفهوم شجرة الحياة كشجرة متعددة الفروع توضح فكرة أن كل أشكال الحياة على الأرض مرتبطة بالعلوم والديانات والأساطير، وتسمى أيضًا بالشجرة الكونية أو شجرة العالم، أو مركز العالم. وهي منتشرة في العديد من الأساطير بين مختلف الشعوب السابقة، والتي من خلالها يفهمون حالة الإنسان وتعلقه بالإله والعالم المقدس، وكل هذا مجرد اعتقادات وتصورات تناقلتها الشعوب قديمًا. أشكال شجرة الحياة هناك شكلان رئيسيان معروفان لشجرة الحياة: الشكل الأول: الشجرة هي المركز الرأسي الذي يربط
كيف تصبح شاعر

كيف تصبح شاعر

قراءة أشعار القدماء يجب عند قراءة أشعار القدماء اتباع الملاحظة المتأنية، والقراءة الدقيقة والمتفهمة لمعانيه، فهذه الطريقة سلكها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقام من خلالها بالاهتداء إلى صياغة أول نظامٍ نظري شامل، يقوم على ضبط إيقاعات الشعر العربي. دراسة علم العروض دراسة أوزان الشعر العربي يحتاج الشاعر إلى دراسة علم العروض، والإلمام بجميع أُسسه وقواعده، والتعرف إلى قوافي الشعر؛ وذلك لتجنب الوقوع في الخطأ عند نظم الأشعار، وكذلك من أجل تسهيل قراءة الشعر، والتحدث به بطريقةٍ صحيحة، وفهم معانيه
أثر حفظ اللسان على الفرد والمجتمع

أثر حفظ اللسان على الفرد والمجتمع

أثر حفظ اللسان على الفرد والمجتمع يعود حفظ اللسان على الفرد والمجتمع بالعديد من الفوائد والآثار النافعة، ومنها ما يأتي: حفظ اللسان يزيد من حكمة الفرد حيث أنّ الضابط الأساسي لحفظ اللسان هو عدم التسرع في الكلام، والتدبّر والتفكُّر قبل إخراج الكلمة، لذلك عندما يقلّ كلام الفرد وعندما يمتنع عن الكلام الذي لا حاجة للمتكلم به فإنّ ذلك يزيد من حكمته واتزانه. التأثير بشكل إيجابي على المجتمع، فإنّ حفظ اللسان يحمي المجتمع من الآفات الاجتماعية الناتجة عن عدم إمساك المرء للسانه، مثل: الغيبة والنميمة ،
أقوال عن الاشتياق للصديق

أقوال عن الاشتياق للصديق

أقوال جميلة عن الاشتياق للأصدقاء رأيتك في المنام وحنيت لك، وتاقت روحي للقياك أيها البعيد أتراك تحب الهجر قل لي، فلحديثك شوق ولرؤيتك أيها الصديق. جميعكم يملك الصديق الذي يرش ورد على جفاف أيامكم، لكن أنا وحدي عندي صديق زرع لي شجرة، وظللني بظلها وأهداني ثمرها وقطف لي وردها، عندي شوق كبير له. وسألت يوماً، أين نور الدرب أين هو الصديق أمضي أفتش عنه عن أمل يصاحبني الطريق، والّروح عطشى للقاء يلُفُها شوق عتيق. فرقتنا الظروف، والأيام غيرتنا وما زلت أشتاق لك يا أغلى العابرين. إني أشتاق أن أضع يدي على
عمل كان وأخواتها

عمل كان وأخواتها

عمل كان وأخواتها يتمثّل عمل كان وأخواتها من خلال دخولها على الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر)، وعندها يكون عمل كان أو إحدى أخواتها، فترفع المبتدأ، وبالتالي يصبح شبيهاً بالفاعل، ويسمى اسمها، وتنصب خبر المبتدأ، ويكون تشبيهاً لها بالمفعول به، ويسمى خبرها، فعلى سبيل المثال: الجملة الاسمية (زيدٌ واقفٌ)، يلاحظ أنّ المبتدأ المتمثّل في (زيد) والخبر المتمثل في (واقف) مرفوعان، ولكن عند دخول العامل (كان) أو إحدى أخواتها على الجملة تصبح الجملة: كان زيدٌ واقفاً، وعليه فـ (كان) تبقي اسمها (زيد) مرفوعاً، ويكون
تعريف الاستقراء التام وأمثلة عليه

تعريف الاستقراء التام وأمثلة عليه

مفهوم الاستقراء التام يُعرف الاستقراء بأنه نوع من أنواع الاستدلال الكثير الاستعمال في حياتنا العادية وفي العلوم الطبيعية ، بدأ استخدامه من وحي التجربة والممارسة، ومع تقدم العلم واجتهاد وتوسع علوم ودراسات العلماء، عُرّف بأنه: عملية استدلال تضيف مجموعة جزيئات إلى موضوع ما بسبب مشاهدة هذا المحمول في جزئيات ذلك الموضوع ذاته سواء أكان كله أو بعضه. قد تكون الجزئيات هذه أفراد نوع، أو أنواع جنس وقد تكون استُقرئت كلّها مُسبقاً، وهذا الفرع هو ما يعرف بالاستقراء التام ، وقد تكون لم يستقرأ منها سوى بعضها،