تدريبات على الممنوع من الصرف

تدريبات على الممنوع من الصرف

تدريبات على الممنوع من الصرف لعلة واحدة

استخرج الأسماء الممنوعة من الصرف من الجمل الآتية، وبيّن سبب منعها من الصرف.

  • صليتُ في مساجدَ عديدةٍ: الممنوع من الصرف في الجملة السابقة كلمة (مساجد)، وقد منعت من الصرف لعلّة واحدة، وهي أنّها على صيغة منتهى الجموع.
  • اشتريتُ ثيابًا صفراءَ: الممنوع من الصرف في هذه الجملة كلمة (صفراء)، ومنعت من الصرف لعلّة واحدة، وهي أنّها اسم ممدود بألف زائدة.
  • ذهبتُ إلى سلمى: الممنوع من الصرف في هذه الجملة كلمة (سلمى) لعلّة واحدة، وهي أنّ هذه الكلمة مختومة بألف مقصورة زائدة.
  • قال الشاعر:

رأيت ‌بني ‌غبراء لا ينكرونني

ولا أهل هذاك الطّراف الممدّد

الممنوع من الصرف في البيت السابق هو كلمة (غبراء) وقد منع من الصرف لعلة واحدة وهي أنّه اسم ممدود بألف زائدة.

تدريبات على الممنوع من الصرف لعلتين

استخرج الممنوع من الصرف في الجمل الآتية، وبيّن علل المنع من صرفه.

  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: "لو أنَّ فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعت يدها": الممنوع من الصرف في الحديث كلمة (فاطمة)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والتأنيث.
  • مررت بعمر وعامر: الممنوع من الصرف كلمة (عمر)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعدل؛ فأصل اسم (عمر) قد كان (عامر).
  • إنّ فرعون أفسد في الأرض: الممنوع من الصرف كلمة (فرعون)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة حروف.
  • كان الطفل عطشان من الصيام: الممنوع من الصرف كلمة (عطشان)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: الوصفيّة وأنّها من باب فعلان فَعلى.
  • مررتُ بأحمد: الممنوع من الصرف كلمة (أحمد)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة ووزن الفعل.
  • إنّ الخطأ قد بدر من سعادَ: الممنوع من الصرف هو كلمة (سعاد)، ومنعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والتأنيث.

تدريبات على الممنوع من الصرف من القرآن الكريم

استخرج الممنوع من الصرف من الآيات الكريمة الآتية، وبيّن علل منعها.

  • قال الله تعالى: {لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا} : الممنوع من الصرف في الآية السابقة هو كلمة (مساجد)، ومنع من الصرف لعلة واحدة وهي أنّه على صيغة منتهى الجموع.
  • قال الله تعالى: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}: الممنوع من الصرف في الآية السابقة هو كلمة (صفراء) ومنع من الصرف لعلة واحدة وهي أنّه اسم ممدود.
  • قال الله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} : الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (أحسن)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: الوصفية وأنّها من باب أفعل فعلاء.
  • قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (لقمان)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة أحرف.
  • قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (رمضان)، ومنع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة وختمه بألف ونون زائدتين.
  • قال الله تعالى: {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (مصابيح)، ومنع من الصرف لعلّة واحدة، وهي كون الكلمة على منتهى الجموع.
  • قال الله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا}: وفي الآية السابقة عدة أسماء ممنوعة من الصرف وهي: (إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وعيسى وأيّوب ويونس وهارون وسليمان وداود)، ومنعت جميعًا من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة أحرف.
  • قال الله تعالى: {وَلَمّا رَجَعَ موسى إِلى قَومِهِ غَضبانَ أَسِفًا}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (غضبان)، ومنعت من الصرف لعلّتين، وهي: الوصفيّة وأنّها من باب فعلان فَعلى.
  • قال الله تعالى: {وَإِذا أَذَقنَا النّاسَ رَحمَةً مِن بَعدِ ضَرّاءَ مَسَّتهُم إِذا لَهُم مَكرٌ في آياتِنا}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (ضرّاء)، ومنعت من الصرف لعلّة واحدة، وهي كون الكلمة اسمًا ممدودًا فيه ألف زائدة.

تدريبات على إعراب الممنوع من الصرف

أعرب الكلمات الممنوعة من الصرف في الجمل الآتية:

  • علقتُ مفتاح السيارة بمجموعة مفاتيحَ: مفاتيح: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • هل يزيدُ عندكم؟ يزيد: مبتدأ مرفوع بالضمة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • سلمتُ على عمرَ: عمر: اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • سميّة في الصف: سميّةُ: مبتدأ مرفوع بالضمة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • زرت فلسطين: فلسطين: مفعول به منصوب بالفتحة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • سافرتُ إلى حضرموت: حضرموت: اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • باركتُ لعمران قدوم مولوده الجديد: عمران: اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • إنّ إسحاق نبيٌّ من الأنبياء: إسحاق: اسم إنّ منصوب بالفتحة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • قال الله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}: آخر: نعت مجرور بالفتحة بدل الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • قال الله تعالى: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ}.
    • مثنى: حال منصوب بالفتحة المقدّرة منع من ظهورها التعذّر، ولم تنوّن؛ لأنّها ممنوعة من الصرف، ويمكن إعرابها بدلًا من (ما)، فتكون بدلًا منصوبًا بالفتحة المقدّرة منع من ظهورها التعذّر، ولم تنوّن؛ لأنّها ممنوعة من الصرف.
    • ثلاث: اسم معطوف منصوب بالفتحة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
    • رباع: اسم معطوف منصوب بالفتحة، ولم ينوّن؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
12تعليم
مزيد من المشاركات
أفضل علاج لبشرة صافية

أفضل علاج لبشرة صافية

أفضل الطرق الطبية لبشرة صافية من أهم الطرق الطبية المعتمدة حديثاً، لعلاج البشرة وإظهارها بمظهر جميل ومشرق. ما يأتي: السيليكون: يستخدم السليكون لعلاج الندب، واللون، وملمس البشرة، وذلك من خلال تطبيق هلام السليكون لمدّة تتراوح بين 8-24 ساعة يومياً. فيتامين ج: نحرص على استخدام الكريمات والمنتجات التي تحتوي على فيتامين ج. نياكيناميد: يستخدم هذا العلاج لتخفيف ظهور البقع الداكنة التي تنتج عن حب الشباب. حمض الريتينويك: يستخدم هذا الحمض لعلاج ندب حب الشباب والتي أظهرت الدراسات تحسنها بشكل ملحوظ عند
مفهوم الترقيد الهوائي للنباتات

مفهوم الترقيد الهوائي للنباتات

مفهوم الترقيد الهوائي للنباتات هو طريقة لإنتاج ولإكثار الأشجار، والشجيرات الجديدة من السيقان التي لا تزال مرتبطة بالنبتة الأم، حيث يتم لف الجذع بالطحالب الرطبة، وذلك لتشجيع تكوين الجذور، ويُعتقد بأن الصينيين هم من طوروا هذه التقنية، ويتم استخدام هذه التقنية لإنتاج جذور بعض أنواع نباتات الزينة ، مثل؛ التين الزخرفي، و دفنباخية ، ويتم استخدامها أيضاً، لإكثار النباتات الخشبية، مثل؛ الماغنوليا، والهولي، والكاميليا، والأزالية، والعديد من نباتات الفاكهة، مثل؛ الحمضيات، والتفاح، والكمثرى، وجوز البقان.
أضرار معجون الأسنان على البشرة

أضرار معجون الأسنان على البشرة

أضرار معجون الأسنان على البشرة رغم فوائد معجون الأسنان في تنظيف الفم والأسنان، إلا أنّه يسبب بعض الأضرار للبشرة ، ومنها: يعتبر معجون الأسنان مهيجاً للبشرة، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية قوية على البشرة، حيث إنّه يحتوي على مستوى أس هيدروجيني مختلف عن مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة والذي يعتبر طبيعياً. قد يسبب جفاف البشرة، والطفح، والاحمرار. يعمل معجون الأسنان على تفاقم مشكلة حب الشباب، وذلك لأصحاب البشرة الجافة جداً. فوائد معجون الأسنان للبشرة يستخدم معجون الأسنان ليس فقط لتنظيف الفم، لكن هناك
بحث عن المدينة والريف

بحث عن المدينة والريف

المدينة والريف تعبر كلّ من المدينة والريف عن مساحةٍ محددةٍ من الأرض والتي يسكنها عددٌ معينٌ من الأفراد، ولا يشترط ارتباطهم برابط قرابةٍ ما أو انتمائهم إلى قبيلةٍ واحدة أو أكثر، وعلى الرغم من التشابه النوعيّ لكلٍّ من المدينة والريف إلّا أنّ كلّأً منهما يُعتبر مجتمعاً محلياً يتمتع بعددٍ من الخصائص التي تميزه عن الآخر. الفرق بين المدينة والريف الريف يعرف الريف بصغر مساحته مقارنةً مع المدينة، كما يشتمل على عددٍ من الأبنية البسيطة المخصصة إمّا للسكن أو لتربية المواشي، وتمتاز هذه المباني السكنية
كلمات عن الجنة

كلمات عن الجنة

نعيم الجنة ترقّ القلوب وتصفو الأرواح المشتاقة عند ذكر نعيم الجنة، فالجنّة هي من أعظم أماني العبد المؤمن، وقد ورد في الجنة العديد من الأوصاف، ومن ذلك أنّ لها ثمانية أبواب؛ بابٌ للصلاة، وبابٌ للجهاد، وبابٌ للصيام اسمه باب الريان، وبابٌ يدخل منه أهل الصدقة ، أمّا عن أهل الجنة فلهم حظٌ وافرٌ من الهيبة والجمال، فأوّل فوجٌ يدخل الجنة يكونون في الحُسن والوضاءة كضوء القمر ليلة البدر ، أمّا الفوج الذي يلونهم فهم كالكوكب الدُّري الذي يضيء السماء، أمّا بناء الجنة فيكون لبنةً من ذهبٍ، ولبنةً من فضةٍ،
من هو فاتح بيت المقدس

من هو فاتح بيت المقدس

فاتح بيت المقدس يُعدُّ خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو فاتح بيت المقدس؛ إذ تمكّن من فتحها في السنة الخامسة أو السادسة عشرة للهجرة، واستمرَّ بيت المقدس تحت حكم المسلمين مدّة خمسة قرون، وفي أثناء حكم العبيديين الباطنيين للشام وقع بيت المقدس تحت سيطرة الصليبيين، ومكث تحت سيطرتهم مدّة تسعين عاماً، وبعد ذلك تمكّن المسلمين في ظل حكم الأيوبيين من استرجاعه، وبقي في رحاب المسلمين لمدّة تجاوزت ثمانية قرون، وفي أواسط القرن الهجري الماضي سيطر اليهود على بيت المقدس. عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب
أجمل العبارات الرومانسية القصيرة

أجمل العبارات الرومانسية القصيرة

أجمل العبارات الرومانسية القصيرة للحبيبة حبيبتي.. إليك اسطر أحرف الحب من دماء القلب. حبيبتي.. أنت التي فجرت في كل طاقات الإبداع فأصبحت بك مبدع ومن أجلك أبدع. حبيبتي.. لقد حققت كل ما أصبو إليه فاجتزت الصعاب ووصلت إلى المستحيل وذلك بدافع حبك بعد توفيق الله. إنني لو سطرت لك أجمل الكلمات وأعذبها لم أوفيك حقك، حبيبتي.. أني أحمل في قلبي تصور كل إنسان، فلو استجمع شاعر قريحته وكاتب الهامة لوصف حبي لأبدوا عجزهم. حبيبتي قد كنت أسمع قبل أن أحبك بأن الحب عذاب ولوعة وحرمان فكنت أخافه وبعد أن أحببتك تمنيت
كيف أجعل يدي بيضاء وناعمة

كيف أجعل يدي بيضاء وناعمة

بشرة اليدين تحتاج اليدين إلى العناية والاهتمام مثل باقي مناطق الوجه . كما أن اليدين والأرجل من أكثر الأماكن المكشوفة في جسم الانسان، وتتعرض هذه المناطق للعديد من العوامل التي تؤثر في لونها ونعومتها، فيسهل أن تتحول إلى بشرة قاتمة اللون نتيجةً للتعرّض لأشعة الشمس الضارة، أو تراكم الشوائب، واستعمال المواد الكيميائية التي تُتلف البشرة، ويتغيّر لون بشرة اليدين عن طريق إنتاج كميةٍ كبيرةٍ من مادة الميلانين الصبغيّة، التي تجعل بشرة اليدين داكنة اللون، والابتعاد عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة،