أحلى قصائد نزار قباني

أحلى قصائد نزار قباني

اختاري

قال نزار قباني مخاطباً محبوبته:

إني خيرتُكِ فاختاري

ما بينَ الموتِ على صدري..

أو فوقَ دفاترِ أشعاري..

اِختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ

فجُبنٌ ألا تختاري..

لا توجدُ منطقةٌ وسطى

ما بينَ الجنّةِ والنارِ ..

اِرمي أوراقكِ كاملةً..

وسأرضى عن أيِّ قرارِ ..

قولي. اِنفعلي. اِنفجري

لا تقفي مثلَ المسمارِ..

لا يمكنُ أن أبقى أبداً

كالقشّةِ تحتَ الأمطارِ

اِختاري قدراً بين اثنينِ

وما أعنفَها أقداري..

مُرهقةٌ أنتِ.. وخائفةٌ

وطويلٌ جداً.. مشواري

غوصي في البحرِ.. أو ابتعدي

لا بحرٌ من غيرِ دوارِ..

الحبُّ مواجهةٌ كبرى

إبحارٌ ضدَّ التيارِ

صَلبٌ.. وعذابٌ .. ودموعٌ

ورحيلٌ بينَ الأقمارِ..

يقتُلني جبنُكِ يا امرأةً

تتسلى من خلفِ ستارِ..

إني لا أؤمنُ في حبٍّ..

لا يحملُ نزقَ الثوارِ..

لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ

لا يضربُ مثلَ الإعصارِ..

آهٍ.. لو حبُّكِ يبلعُني

يقلعُني.. مثلَ الإعصارِ..

إنّي خيرتك.. فاختاري

ما بينَ الموتِ على صدري

أو فوقَ دفاترِ أشعاري

لا توجدُ منطقةٌ وسطى

ما بينَ الجنّةِ والنّارِ..

الوضوء بماء العشق والياسمين

وقال في دمشق:

ينطلقُ صوتي، هذه المرة، من دمشقْ.

ينطلقُ من بيت أُمّي وأبي.

في الشام. تتغيَّرُ جغرافيّةُ جَسَدي.

تُصْبح كُريَّاتُ دمي خضراءْ.

وأبجديتي خضراءْ.

في الشام. ينبتُ لفمي فمٌ جديدْ

وينبُتُ لصوتي، صوتٌ جديدْ

وتصبحُ أصابعي،

قبيلةً من الأصابعْ.

أعودُ إلى دمشقْ

ممتطياً صَهْوَةَ سَحَابَهْ

ممتطياً أجملَ حصانينِ في الدنيا

حصانِ العِشْقْ.

وحصانِ الشِعْرْ ..

أعودُ بعد ستّينَ عاماً

لأبحثَ عن حبل مشيمتي ،

وعن الحلاق الدمشقيّ الذي خَتَنَنِي ،

وعن القابلة التي رَمَتْني في طَسْتٍ تحت السريرْ

وقبضتْ من أبي ليرةً ذهبيَّة

وخرجت من بيتنا ..

في ذلك اليوم من شهر آذار عام 1923

ويَدَاها مُلَطَّخَتانِ بدم القصيدَهْ ....

من جهة (باب البريدْ).

حاملاً معي ،

عَشْرَةَ أطنانٍ من مكاتيبِ الهَوَى

كنتُ قد أرسلتُها في القرن الأوّلِ للهُجْرَة

ولكنها لم تصِلْ إلى عُنْوانِ الحبيبْ

أو فَرَمَها مِقصُّ الرقيبْ ..

لذلك.. قرَّرتُ أن أحمل بريدي على كتفي

لعلَّ التي أحببتُها ..

وهي تلميذةٌ في المدرسة الثانويَّة

قبل خمسةَ عشرَ قرناً

لا تزال ترسُبُ في امتحاناتها

تضامناً مع ليلى العامريَّهْ

ومريمَ المجدليَّهْ

ورابعةَ العدويَّةْ

وكلِّ المعذَّبات في الحبِّ .. في هذا العالم الثالثْ.

أو لعلَّ الرقيبَ الذي كان يغتالُ رسائلي

قد نقلوهُ إلى مصلحة تسجيل السيَّارات

أو أدخلوه إلى مدرسةٍ لمحْوِ الأميَّةْ

أو تزوَّجَ ممَّنْ كانَ يقرأ لها رسائلي

منتحلاً اسْمي..

وإمضائي ..

وجُرْأةَ قصائدي ..

أعودُ إلى الرَحِمِ الذي تشكّلتُ فيه..

وإلى المرأةِ الأولى التي علَّمَتْني

جُغْرَافِيَّةَ الحُبّْ ..

وجُغْرَافيّةَ النساءْ..

أعودُ..

بعدما تناثَرَتْ أجزائي في كل القاراتْ

وتناثر سُعالي في كل الفنادق

فبعد شراشفِ أمي المعطرة بصابون الغارْ

لم أجد سريراً أنام عليه..

وبعدَ عَرُوسة الزيت والزعترْ ..

التي كانت تلفُّها لي،

لم تعدْ تُعجبني أيُّ عروسٍ في الدنيا..

وبَعْدَ مُربَّى السَفَرجَل الذي كانت تصنعه بيدَيْها

لم أعدْ متحمساً لإفطار الصباحْ

وبعد شراب التُوتِ الذي كانت تعصرُهُ

لم يَعُدْ يُسْكِرُني أي نبيذْ ...

أدخل صحنَ الجامع الأمويّْ

أُسلِّمُ على كلِّ من فيهْ

بَلاطةً .. بلاطهْ

حمامةً .. حمامَهْ

أتجولُ في بساتين الخطِّ الكُوفيّْ

وأقطفُ أزهاراً جميلةً من كلام اللهْ ...

وأسمعُ بعينيَّ صوتَ الفُسَيْفُسَاءْ ..

وموسيقى مسابح العقيقْ ..

تأخذني حالةٌ من التجلِّي والانخِطَافْ ،

فأصعدُ دَرَجاتِ أوَّلِ مئذنةٍ تُصادِفُني

مُنَادياً:

" حَيَّ على الياسمينْ ".

"حيَّ على الياسمينْ ".

عائدٌ إليكمْ ..

وأنا مضرَّجٌ بأمطار حنيني

عائدٌ .. لأملأَ جُيُوبي

عائدٌ إلى مَحَارَتي .

عائدٌ إلى سرير ولادتي.

فلا نوافيرُ فرسايْ

عوَّضتْني عن (مقهى النوفَرَهْ)..

ولا سُوقُ الهال في باريس

عوَّضَني عن (سوق الجُمْعَهْ) ..

ولا قصرُ باكِنْغهَامْ في لندنْ

عوَّضَني عن (قصر العَظمْ)..

ولا حمائم ساحة (سان ماركو) في فينيسيا

أكثرُ بَرَكةً من حَمَائم الجامع الأمويّْ

ولا قبرُ نابوليون في الأنفاليدْ

أكثرُ جلالاً من قبر صلاح الدين الأيُّوبي ..

قد يتَّهِمُني البعض ..

بأنني عدتُ إلى السباحة في بحار الرومانسيَّةْ

إنني لا أرفضُ التُهْمةْ .

فكما للأسماكِ مياهُها الإقليميةْ

فإن للقصائد أيضاً مياهها الإقليميةْ .

وأنا ـ كأيِّ سَمَكةٍ تكتبُ شِعْراً ـ

لا أريدُ أن أموتَ اخْتِنَاقاً ....

أتجوَّلُ في حارات دمشقَ الضَيِّقةْ .

تستيقظُ العيونُ العسليَّةُ ، خلفَ الشبابيكْ

وتُسلِّمُ عليّْ ..

تلبسُ النجوم أساورها الذهبيةْ ..

تحطُّ الحمائمُ من أبْراجها ..

وتُسلِّمُ عليّْ ..

تخرجُ لي القِطَطُ الشاميَّةُ النظيفَهْ

التي وُلِدَتْ مَعَنا ..

وراهقتْ معنا ..

وتزوَّجتْ مَعَنا ..

لتُسَلِّمَ عليّْ ...

تضعُ قليلاً من الماكياج على وجهها ..

شأن كلِّ النساءْ ..

تصنعُ لي قهوةً طيِّبَهْ .

وتُعَرِّفُني على أولادها .. وأصْهارِها .. وأحفادها ..

وتخبرني أن أكبر أولادها ..

سيتخرجُ هذا العامَ ، طبيباً من جامعة دمشقْ

وأن أصغرَ بناتها تزوَّجتْ من أميرٍ عربيّ

وسافَرَتْ معهُ إلى الخليجْ ..

تكرُجُ الدَمْعَةُ في عيني ..

وأَستأذِنُ بالإنصرافْ ..

وأنا مطمَئِنٌّ على شجرة العائلَةْ

ومُسْتَقْبَلِ السُلالاتْ ...

إلى مُصْطَافة

وقال في الحب:

أأنتِ على المُنْحَنى تقعدينْ؟

لها رئتي هذه القاعدَهْ..

مشاوير تموز .. عادت وعدنا

لننهبَ داليةً راقِدَهْ..

لنسرقَ تيناً من الحقل فَجَّاً

لننقف عصفورة شاردة

لأغزل غيم بلادي شريطاً

يلفّ جدائلك الراعدة

لأغسِلَ رجليْكِ يا طفلتي

بماءِ ينابيعها الباردَهْ

سَمَاويّةَ العَيْن .. مُصْطَافتي

على كَتِف القرية الساجدَهْ

أحبك في لهو بيض الخراف

وفي مَرَح العَنْزَة الصاعدهْ

وفي زُمَر السَرْو والسنديانِ

وفي كل صفصافة ماردة

وفي مقطعٍ من أغاني جبالي

تغنيه فلاحة عائدة

صديقةُ . إن العصافيرَ عادتْ

لتنقر من جعبة الحاصدة

أًُحبُّكِ أنقى من الثلج قلباً

وأطهرَ من سُبْحة العابدَهْ

حلمت اندفاعة هذا الصبي

كما احتملتْ طفلَها الوالدَهْ

أُحبُّكِ .. زوبعةً من شبابٍ

بعشرين لا تعرف العاقبة

جُمُوعُ السُنُونُو على الأفق لاحَتْ

فَلُوحي .. ولو مرةً واحدهْ..

مزيد من المشاركات
تضخم البروستاتا وعلاجها

تضخم البروستاتا وعلاجها

غدّة البروستاتا ووظيفتها تتواجد غدّة البروستاتا (بالإنجليزيّة: Prostate Gland) بين القضيب والمثانة أمام المستقيم، ويمرّ الإحليل (بالإنجليزيّة: Urethra) عبر مركز غدّة البروستاتا من المثانة إلى القضيب من أجل تدفق وخروج البول خارج الجسم. تفرز هذه الغدّة سائلًا لتغذية وحماية الحيوانات المنويّة، حيث تضغط غدّة البروستاتا هذا السائل خلال عمليّة القذف عبر الإحليل ليتمّ إخراجه مع الحيوانات المنويّة على شكل سائلٍ منويّ، ويقوم ما يسمّى بالأسهر (بالإنجليزيّة: Vas deferens) بنقل الحيوانات المنويّة من
ماذا يأكل الخنزير

ماذا يأكل الخنزير

أكل الخنازير تُعد الخنازير من الحيوانات آكلة اللحوم، ورغم ذلك فهي تأكل كل شيء تقريبًا، سواء نباتات، أو حيوانات، أو ديدان، وحشرات، ويختلف النظام الغذائي للخنازير التي تعيش في البرية عن الخنازير التي تُربى كحيوانات أليفة في المزارع، وفيما يأتي توضيح لذلك: أكل الخنازير التي تعيش في البرية تتناول الخنازير البرية كل ما يعترض طريقها من حيوانات ونباتات، مثل: الزهور، والفواكه، والأعشاب، وأوراق الأشجار، وجذور النباتات، ولحاء الأشجار، كما أنها تُنقّب عن القمامة، والحشرات والحيوانات الميتة، إضافةً
الصفات الشخصية لحاملة اسم إنجي

الصفات الشخصية لحاملة اسم إنجي

اسم إنجي اسم إنجي هو علم مؤنث وأصله يوناني، ومعناه الملاك أو جالبة البشائر، وهو اختصار "أنجيل وأنجيلا"، ويُلفظ أنجلين من الإنجيل وهو البشارة، وقيل إن أصله تركي أو فارسي ومعناه اللؤلؤة. الصفات الشخصية لحاملة اسم إنجي من الصفات الشخصية التي من المحتمل أن تمتلكها حاملة اسم إنجي ما يلي: غالباً ما تتصف حاملة اسم إنجي بالتوازن والقوة. ربما تميل حاملة هذا الاسم إلى حب المغامرة. من المحتمل أن نجد حاملة اسم إنجي تشعر بالسعادة عندما تكون بكامل حريتها. غالباً ما تحب إنجي السفر، و التعرف على أصدقاء جدد ،
تعبير كتابي عن الام

تعبير كتابي عن الام

تعبير كتابي عن الأم فاجأت إحدى مقابلات العمل عدداً مهولاً من الأشخاص المتقدّمين لتلك الوظيفة، بعد التعرف على متطلباتها، فوصفها البعض باللاإنسانية، ووصفها الآخرون باللامعقولة، فيما وصفها بعضهم باللاقانونية بعد النظر إلى ما تتطلبه هذه الوظيفة من ساعات عمل غير محدودة على مدار الأسبوع طوال العام، في الوقت الذي تحتاج فيه هذه الوظيفة إلى مهارات شخصية ممتازة، وقدرة على الإقناع والتحمل، ومما زاد دهشة المتقدّمين معرفتهم أنّه لن يكون هنالك أي مقابل مادّي لهذه الوظيفة على الإطلاق، رغم عدم وجود ساعات
ما هو الخط الكوفي الهندسي؟

ما هو الخط الكوفي الهندسي؟

تعريف الخط الكوفي الخط الكوفي هو نوع من أنواع الخطوط العربية القديمة، وقد ازدهر هذا الخط بشكل رئيسي في مدينة الكوفة في العراق، ويُرجح أنه ظهر في العام 1799م؛ أي في أوائل القرن الهجري الأول، فقد استخدمه الصحابة رضوان الله عليهم، وكان الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه يكتب به آيات القرآن الكريم، وسمي الخط الكوفي بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة الكوفة في العراق، ويعتبر الخط الكوفي من أقدم وأجمل الخطوط العربية؛ إذ ينبثق منه أنواع متنوعة من الخطوط، ولكل نوع اسم ومواصفات محددة للكتابة، بالإضافة إلى
ما هي طرق الزراعة الحديثة

ما هي طرق الزراعة الحديثة

طرق الزراعة الحديثة تهدف الزراعة الحديثة إلى زيادة الإنتاجية، والحصول على أعلى مردود مادي مُمكن، وهناك عدّة طرق أساسية، منها: الحراثة يُمكن أن يحرث المُزارع أرضه بأساليب متعددة لتحقيق إنتاج أفضل من المحاصيل، وتختلف الأسباب الكامنة وراء استخدام كل أسلوب، لذا يجب على المُزارع تقييم وتحديد الطريقة المُناسبة وفقاً لما يصب في مصلحة الإنتاج، وهناك ثلاثة أنواع رئيسة لحراثة الأرض، وهي: الحراثة الأوليّة: (بالإنجليزية: Primary Tillage)، ويُعنى هذا النوع من الحراثة بتفيكيك التكتلات الترابية الموجودة في
اجمل طيور

اجمل طيور

الكناري يطلق هذا الاسم على عدّة طيور صفراء وخاصّة الشرشور الصغير، الّذي يستوطن أصلاً داخل جزر الكناري والجزر المجاورة دخلت هذه الطّيور أوروبا باعتبارها طيور للزّينة في القرن السّادس عشر، وغدت مألوفة للغاية تعدّ الكناري في مجموعها طيوراً مغرّدة تجيد التّقليد هناك عدّة أنواع مبهرة للكناري وعلى الأخص الكناري الأصفر المعروف، والنّوع البرّي البنّي الببغــاء هو فصيلة كبيرة من الطيور يعيش في المناطق الدّافئة من العالم يشتهر بألوانه، ومقدرته على الكلام له مناقير قويّة معقوفة، تساعده في التسلّق بين
معنى اسم مهند

معنى اسم مهند

معنى اسم مهند نوضح فيما يأتي معنى اسم مهند كما ورد في المعجم العربي: مُهنَّد يُعتبر اسم المفعول من الفعل هَنَّدَ، ويُقال (سَيْفٌ مُهَنَّدٌ)، أيّ سَيْفٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَدِيدِ بِلاَدِ الْهِنْدِ. مُهنِّد يُعتبر صيغة الفاعل من الفعل هَنَّدَ. الصفات الشخصية لحامل اسم مهند يتصف الشخص الحامل لاسم مهند بالعديد من الصفات النبيلة والمميزة، ومن أبرزها ما يأتي: القوة، و الثقة بالنفس ، والثبات. الهيبة والوقار. النُبل والشجاعة. القلب الرقيق، والحب، والعطف. النشاط، والحيوية، وحب ممارسة الرياضة. الذكاء