العصر العباسي الثاني

العصر العباسي الثاني

العصر العباسي الثاني

تعد الخلافة العباسية هي ثالث خلافة في التاريخ الإسلامي بعد الخلافة الراشدة والخلافة الأموية، وظهرت بعد أن استطاع بني العباس الانقلاب على بني أمية وإزاحتهم عن الحكم، وقام العباسيون بعد نجاح انقلابهم بجعل بغداد عاصمة لهم بعد نقلها من دمشق إلى الكوفة، ثم الأنبار، وبعد ذلك قاموا بتشييد مدينة بغداد لتصبح فيما بعد عاصمة لدولتهم.

ازدهرت الخلافة العباسية فيما بعد على مرّ ثلاثة قرون، وأصبحت بغداد عاصمة العلوم والأدب، ونتج عن قيام الدولة العباسية حدوث تغييرات اقتصادية وسياسية واجتماعية واسعة في البلاد الإسلامية، وارتقت تلك الخلافة إلى أعلى مستويات الازدهار في عهد الخليفة هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون من بعده.

في أواخر القرن التاسع الميلادي، فقد العباسيون السيطرة على الحكم، وانتهى عهد الخلافة العباسية عندما دخلت جيوش المغول بغداد، وقامت بتدميرها وإحراقها وقتلت الخليفة المستعصم .

أقسام الدولة العباسية

قسم المؤرخون الدولة العباسية إلى ثلاثة عصور قبل أن تشهد الدولة العباسية انهيارها على يد المغول، وهي كالآتي:

  • العصر العباسي الأول .
  • العصر العباسي الثاني.
  • العصر العباسي الثالث.

نشأة العصر العباسي الثاني

نشأ العصر العباسي الثاني بخلافة المتوكل على الله سنة 232هـ، وقد انتهى بظهور الدولة البويهية في عام 334هـ، وشهد العصر العباسي الثاني بروز النفوذ السياسي للأتراك عبر تحكمهم الواضح في الخلفاء مما أدى لإضعاف الدولة العباسية.

معالم العصر العباسي الثاني

يختلف العصر العباسي الثاني في كثير من معالمه عن العصر العباسي الأول، فقد تميّز العصر الأول بالقوة في أداء سلطة الخلافة، وتركيزها في يد الخلفاء الذين تميزوا بقوة الشخصية والبراعة السياسية، وقاموا بالمحافظة على العلاقات القوية مع الدول التي ساندتهم في فترة التحضير للانقلاب.

كما أظهروا كفاءة منقطعة النظير في وقف العناصر المتطلعة إلى النفوذ والسلطان، بغض النظر عمّا جرى في الأندلس وبعض الأقاليم في شمالي أفريقيا، وتمكنوا من خلق نوع من التوازن بين التيارات السياسية المتعددة التي برزت بعد قيام الدولة.

أمَّا في العصر العباسي الثاني؛ فقد تغيرت كل هذه المعالم حين انتقلت الدولة من المركزية إلى اللامركزية في نظام الحكم، ونشأت دول منفصلة ومُستقلة استقلالاً تاماً أو جزئياً مع الاعتراف بسلطان الخلافة الروحي.

إضافة إلى دخول شعوب جديدة في المجتمع الإسلامي تمكنت من النفوذ إلى الحكم، ووقع الخلفاء تحت ذلك النفوذ، الأمر الذي أدى إلى تحجيم دورهم السياسي المؤثر، فافتقروا إلى الاحترام الذي كان موجوداً عند أسلافهم خلفاء العصر العباسي الأول.

الأدب في العصر العباسي الثاني

بالرغم من الانهيار السياسي الذي رافق العصر العباسي الثاني إلا أن الأدب ظل متطوراً، بسبب عوامل عدة منها ما يأتي:

  • بروز عدة عواصم أدبية وهي: بغداد، والقاهرة، ودمشق، وحلب، والكوفة، وقرطبة.
  • اهتمام الخلفاء بالعلم والأدب والثقافة والفن.
  • تسابق ولاة وحكام الولايات والدويلات لجذب العلماء والشعراء والأدباء.

الشعر في العصر العباسي الثاني

تطور الشعر في العصر العباسي الثاني تبعاً لوجود عوامل عدة منها ما يأتي:

  • النضج العلمي والعقلي الذي كان أمراً تميّز به ذلك العصر.
  • اندماج الثقافة العربية بالكثير من الثقافات الأخرى.
  • اتّصف الشعر في العصر العباسي الثاني بالتجديد في الأمور القديمة، وابتكار أمور جديدة، مثل: الشعر التعليمي، وشكوى الدهر، والوصف.

تطور النثر في العصر العباسي الثاني

من مظاهر نهضة النثر في هذا العصر توسع موضوعاته، وكثرة مذاهبه، وتنوع فنونه، ومنافسته للشعر، وبسبب هذا الازدهار تنوعت فنون النثر؛ حيث برز النثر الأدبي والعلمي المتأدب، كما تم تقسيم النثر الأدبي إلى: الكتابة الأدبية وشملت النثر الاجتماعي، والنثر القصصي، والتوقيعات، والرسائل، وقد ساهم في تطور النثر في هذا العصر العديد من العوامل، منها ما يأتي:

  • الاختلاط بشعوب وحضارات جديدة ومختلفة.
  • توسع الثقافة العربية نتيجة الاندماج والاحتكاك بالثقافات الأخرى.
  • نمو مستمر لحركة الترجمة.
18تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني

طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني

المواقع الإلكترونية تعتمد الدعاية الحديثة لأغلب الشركات الكبرى والناشئة والعديد من المنتجات التي يتم تسويقها منزلياً على شبكة الإنترنت، حيث اتجه مليارات الأشخاص إلى استخدام الإنترنت بصورة يوميّة وبمعدلات زمنيّة تزيد عن خمس ساعات. يستخدم المعلنون كل الطرق المتاحة لإيصال الدعاية عن المنتجات الخاصة بهم إلى مستخدمي الإنترنت، فهناك البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الأخرى الثقافية والترفيهية المختلفة التي تعمل على عرض الإعلانات للمستخدم بناءً على نشاطه على الشبكة، وذلك من خلال
دولة النرويج

دولة النرويج

دولة النرويج هي مملكة ذات سيادة وملكية، وتوجد في الركن الغربي من أراضي شبه الجزيرة الإسكندنافية، وتمتلك البلاد مجموعة من الحدود الدولية؛ حيث تحدها من الناحية الشمالية الشرقية كل من فنلندا، وروسيا، ومن الركن الجنوبي الدنمارك، ومضيق سكاجيراك، ولها مجموعة من السواحل الكبيرة التي تواجه بحر بارنتس، والجزء الشمالي من المحيط الأطلسي، وتصل مساحتها الإجمالية 385252 كم، ويعيش عليها ما يزيد عن 5.11 مليون نسمة. العاصمة تعد مدينة أوسلو هي عاصمة البلاد، وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في البلاد، وتصل
كيف نحافظ على البيئة من التلوث

كيف نحافظ على البيئة من التلوث

طرق المحافظة على البيئة من التلوث تتنوّع طرق المحافظة على البيئة من التلوث، وتختلف تبعاً لدور من يقوم بها، فيقع هذا الأمر على كاهل الأفراد، والمجتمع، وأصحاب الصناعات المختلفة، كالآتي: دور الصناعات في مكافحة التلوث حتى تتمكن الدول المصنعة من إيجاد الحلول للملوثات الناتجة عن عمليات التصنيع، يجب عليها التمييز بين أنواع الملوثات، والتي تُصنّف بناءً على عدة فروقات؛ منها: حسب مصدر التلوث: هناك نوعان من مصادر التلوث التي تنتج عن عمليات الصناعة، وهي: المصدر الثابت: هو المصدر محدد المكان مثل المصانع،
أسلوب النهي في اللغة العربية

أسلوب النهي في اللغة العربية

أسلوب النهي في اللغة العربية تنقسم الأساليب في اللغة العربية إلى قسمين: الأسلوب الخبري ، و الأسلوب الإنشائي ، ويندرج تحت كل قسم عدد من الأساليب النحوية، ويعد أسلوب النهي من الأساليب الإنشائية، والنهي أسلوب يطلب المتكلم فيه من المخاطب الكفّ عن فعل الشيء، ويكون صادرًا ممن هو أعلى، وإن صدر من شخص مساوٍ فهو التماس، ومن الأقل فهو الدعاء، وهو ضد أسلوب الأمر . صيغة النهي لأسلوب النهي صيغة واحدة: لا الناهية، وتسمى "لا الجازمة" وتختص بالدخول على الفعل المضارع ، فتجزمه وتحوله للاستقبال، ودخولها للمضارع
صفات أصحاب القلوب الطيبة

صفات أصحاب القلوب الطيبة

طيبة القلب طيبة القلب وصفاؤه من الصفات والخصال المحمودة التي تنعكس إيجابًا على أخلاق الإنسان وسلوكه، كما أنّ صلاح القلب من صلاح العمل وفساده من فساد العمل، كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (ألا وإنّ في الجسد مضغة، إذا صلحت صلحَ الجسد كلّه وإن فسدت فسدَ الجسد كلّه، ألا وهي القلب)، والقلب هو مركز الإيمان والتفكّر والتدّبر، قال الله تعالى: (ألم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبٌ يعلقونَ بها) صفات أصحاب القلوب الطيبة يسعى الناس دومًا إلى صحبة الأشخاص أصحاب القلب الطيب دون خوف أو قلق لأن
تخصصات جامعة ظفار

تخصصات جامعة ظفار

جامعة ظفار تأسست جامعة ظفار (DU) في عام 2004 م وهي جامعة خاصة غير ربحية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي العُمانية، حيث تقع الجامعة في مدينة صلالة الصغيرة، وقد حصلت على المرتبة السادسة على مستوى الدولة وعلى الترتيب 6766 عالمياً، وعلى المرتبة 121 بحسب تصنيف كيو إس (QS) للجامعات العربية، وتسعى الجامعة إلى التميز والابتكار والإبداع في العملية التعليمية و البحث العلمي والتواصل المجتمعي وتحقيق الكفاءة والجودة في مخرجات العملية التعليمية. تخصصات جامعة ظفار تقدم الجامعة العديد من الدورات
ما سبب تسمية غزوة أحد بهذا الاسم

ما سبب تسمية غزوة أحد بهذا الاسم

ما سبب تسمية غزوة أحد بهذا الاسم أُحُد هو جبلٌ من جبال المدينة المنورة ، سُمّي بذلك لتفرّده وانفصاله عن الجبال الأُخرى، وقد ذُكر جبل أُحُد في السُنّة النبويّة المُطهّرة، قال فيه النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ)، وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُحُدًا ومعهُ أبو بَكْرٍ، وعُمَرُ، وعُثْمانُ، فَرَجَفَ، وقالَ: اسْكُنْ أُحُدُ -أظُنُّهُ ضَرَبَهُ برِجْلِهِ-، فليسَ عَلَيْكَ إلَّا نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدانِ). وقد وقعت
أجمل الحكم والأمثال

أجمل الحكم والأمثال

حكم وأمثال مشهورة فيما يأتي أبرز الحكم والأمثال عن الحياة: تكلم حتى أراك. كل شيء من حولك يستلزم منك أن تكتفي بشيئين لا ثالث لهما؛ النظر والإصغاء. حين تجد أبواب الحياة قد سدت في وجهك لا تتردد في الإبحار؛ فثمة موانئ أخرى بانتظارك. لكي تؤمن بأن طريقك هو الصحيح، لا حاجة لأن تثبت بأن الطريق الذي سلكه غيرك ليس صحيحًا. لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك. إنك تخطو نحو الشيخوخة يومًا مقابل كل دقيقة من الغضب. من العظماء من يُشعِر المرء في حضرته بأنه