الصياغة الصرفية لاسم الفاعل واسم المفعول

الصياغة الصرفية لاسم الفاعل واسم المفعول

الصياغة الصرفية لاسم الفاعل

اسم الفاعل ؛ هو اسم مشتق يدل على الحدث (الفعل)، ومن قام به، أو اتصف به على وجه الحدوث، وعند صياغة اسم الفاعل من الفعل يحدث تغييرًا في بنائه، وهو يقع في الاسم المفرد، أوفي المثنى، أوفي الجمع، كما يقع في المذكر، أو في المؤنث، وهو يجري على معنى الفعل المضارع منه ولفظه، وبعض التطبيقات على صياغته من الفعل الثلاثي، وغير الثلاثي فيما يأتي:

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي فيما يأتي:

  • يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد (فعَل، فعِل، فعُل) على وزن (فاعِل)، سواء أكان لازماً أم متعديًّا مثل: سجَد فهو ساجِد ، سمِع فهو سامِع ، كرُم فهو كارِم ، بحيث تدل على أمر طارئ غير دائم.
  • يُصاغ من الفعل الثلاثي معتل العين بقلب حرف العلة إلى همزة، مثل: باع فهو بائِع ، قال فهو قائِل .
  • يُصاغ من الفعل الثلاثي معتل اللام بحذف حرف العلة في حالتي الرفع والجر، مثل: (دعا): هذا رجلٌ داعٍ إلى الحق، (هدى): تمسك بصديقٍ هادٍ إلى الخير، ولكن يثبت حرف العلة في حالة النصب، أو عند التعريف بأل التعريف، أو بالإضافة، مثل: هذا القاضي ، رأيتُ راعي الأغنام.
  • يُصاغ من الثلاثي المضعف على وزن (فاعل)، فلا يفك الإدغام، مثل: عدَّ فهو عادّ ، قصَّ فهو قاصّ .

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي فيما يأتي:

  • يُصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن المضارع منه، وبإبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومةً وكسر الحرف قبل الأخير، مثل: أخرجَ- يخرج- مُخرِج، استغفر- يستغفر- مُستغفِر.
  • يُصاغ إذا كان الفعل معتلًّا أجوفًا، أو إذا كان ناقصًا، مثل: (حَاجَ) احتاج- يحتاج- مُحتاج، (سقى) استقى- يستقي- مُستقٍ، حيث نلاحظ حذف حرف العلة من الناقص كأحكام صياغته من الثلاثي، كما يصاغ كذلك أيضًا في الفعل المضعف، مثل: اقتصَّ- يقتصُّ- مُقتصٍّ.
  • يُصاغ من الفعل غير الثلاثي صياغة شاذة في بعض الأفعال على صياغة الوزن الثلاثي منه، مثل: أينع فهو يانِع، أمحل فهو ماحِل، أعشب فهو عاشِب.

الصياغة الصرفية لاسم المفعول

اسم المفعول ؛ هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول، بحيث يدل على الحدث، وعلى من وقع عليه مفعول الحدث، على وجه الحدوث لا الثبوت في صفة القيام بهذا الحدث، وعند صياغة اسم الفاعل من الفعل يحدث تغييرًا في بنائه، وبعض التطبيقات على صياغته من الفعل الثلاثي، وغير الثلاثي فيما يأتي:

صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي

صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي فيما يأتي:

  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المجرد على وزن (مفعول)، سواء أكان لازمًا أم متعديًّا، مثل: نُصِر فهو منصور، كُتِب فهو مكتوب.
  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المثال (معتل الفاء) بإتيان مضارعه، ثم رد حرف العلة عند صياغة اسم المفعول، وتشديد حرف العلة، مثل: وعى- يعي فهو مَوعيّ، وفي- يفي فهو مَوفيّ.
  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي الأجوف (معتل العين) بإتيان مضارعه، وإبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة، مثل: باع- يبيع فهو مَبيع، قال- يقول فهو مَقول.
  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي الناقص (معتل اللام) بإتيان مضارعه، وإبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة، وتشديد حرف العلة، مثل: رضي- يرضى فهو مَرضيّ، دنا- يدنو فهو مَدنوّ.
  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المضعف على وزن (فاعل)، فلا يفك الإدغام ، مثل: عدَّ فهو عادّ، قصَّ فهو قاصّ.
  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المضعف بفك الإدغام، مثل: شدّ فهو مشدود، عدّ فهو معدود.

صياغة اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي

يُصاغ اسم المفعول من غير الثلاثي على وزن المضارع منه، وبإبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومةً وفتح الحرف قبل الأخير، مثل: شارك- يُشارك- مُشارَك، استغفر- يستغفر- مُستغفَر.

صياغة اسم المفعول من الفعل اللازم

يُصاغ اسم المفعول من الفعل اللازم بتطبيق القواعد السابقة مع الإتيان بشبه جملة، مثل: ذهب فهو مذهوب به، دار فهو مَدور حوله، التفتَ فهو مُلتفَتٌ إليه.

صيغ نائبة من اسم المفعول

وردت بعض الصيغ بمعنى مفعول، وهي سماعية بحيث تُحفظ ولا يُقاس عليها، كما أنّه يستوي بها المذكر والمؤنث، وهي كالآتي:

  • صيغة (فَعيل)

مثل: قتيل بمعنى مقتول، وكحيل بمعنى مكحول.

  • صيغة (فِعْل)

مثل: ذِبْح بمعنى مذبوح، وطِحْن بمعنى مطحون.

  • صيغة (فَعَل)

مثل: قَنَصٌ بمعنى مقنوص.

  • صيغة (فُعْلة)

مثل: أُكْلة بمعنى مأكول.

صيغ يشترك بها اسم الفاعل واسم المفعول

يشترك اسم الفاعل واسم المفعول بصيغ محددة، وحتى نفرق بينهما يكون ذلك من خلال فهمنا للسياق ومعنى الجملة، والصيغتان هما فيما يأتي:

  • عندما يكون في الفعل غير الثلاثي الحرف قبل الأخير ألفًا، مثل: احتال فهو مُحتال، فنقول: نحزن على الرجل المُحتال عليه (اسم مفعول)، ونقول: هذا الرجل مُحتالٌ (اسم فاعل).
  • عندما يكون الفعل غير الثلاثي مضعف الآخر، مثل: احتلّ فهو مُحتلٌّ، فنقول: فلسطين بلد محتَلّ (اسم مفعول)، ونقول: العدو محتَلّ فلسطين (اسم فاعل).
9تعليم
مزيد من المشاركات
كلمات لها معنى جميل

كلمات لها معنى جميل

كلمات ذو معنى جميل أنا لم أتغيّر.. كل ما في الامر أني ترفعت عن الكثير.. حين اكتشفت أنّ الكثير لا يستحق النزول اليه. قال عندما يأتيك احساس مفاجئ بالحزن دون أن تعرف السبب.. فإن ذلك يعني أن هناك شخص يشتاق إليك بشده لدرجة أنك تتألم حتى وأنت بعيد عنه. ليس المؤلم أن يحرقك أحدهم بالجمر.. إنما المؤلم أن يحرقك أحدهم بنار العشق. علمتني الحياة أن لا أعامل الناس على أنهم ملائكة.. فأعيش مغفلاً وأن لا أعاملهم على أنهم شياطين.. فأعيش شيطان بل علمتني الحياة.. أن أعاملهم على أن منهم الكثير من أخلاق الشيطان
أمثلة على الموارد الطبيعية محدودة الانتشار

أمثلة على الموارد الطبيعية محدودة الانتشار

أمثلة على الموارد الطبيعية محدودة الانتشار النفط يعتبر النفط أحد الموارد الطبيعية محدودة الانتشار، بحيث يتواجد النفط في جوف الأرض ويتم تحديد مواقع النفط من خلال الصفائح التكتونية ، وهذا السبب وراء وجود النفط في الصحاري والمناطق القطبية ودلتا الأنهار والأطراف القارية، بحيث تخلق هذه الصفائح التكتونية نقص الأوكسجين والضغط والحرارة اللازمة لتكون النفط، وبسبب محدودية أماكن وجود النفط واستغراقه لملايين السنين في التكون يعتبر من المصادر الطبيعية محدودة الانتشار، ويتكون النفط أساسا من تحلل المواد
كيف أعمل توقيع

كيف أعمل توقيع

التوقيع التوقيع ويسمى أيضاً الإمضاء: هو مجموعة من الرموز الكتابية والحروف، التي يستخدمها الناس، لإضافة صفة شخصية، وخاصة على المعاملات، والوثائق التي ترتبط بهم بشكل مباشر. التوقيع هو كالبصمة المميزة في الشخص، والذي تجعله معروفاً عند تعامله مع الآخرين، وخصوصاً في الأمور الرسمية، كالتوقيع على الوثائق والمعاملات، أو الأوراق المالية المتعلقة بالمصارف، أو الفواتير التجارية، ويجب أن يحرص الشخص على أن يكون توقيعه مميزاً، أي مرتبطاً فيه بشكل مباشر، وأن يبتعد عن تقليد أي تواقيع لأشخاص آخرين، أو يحاول
التين لعلاج نقص فيتامين د

التين لعلاج نقص فيتامين د

هل يفيد التين في علاج نقص فيتامين د لا تتوفر معلوماتٌ علميةٌ تشير إلى أنّ التين يُفيد في علاج نقص فيتامين د، كما أنّ الفواكه لا تُمثّل مصدراً لفيتامين د؛ باستثناء عصير البرتقال المُدعّم به. وتجدر الإشارة إلى أنّ علاج نقص فيتامين د يكمن في تناول مكمّلاته؛ مثل: الإرغوكالسيفيرول (بالإنجليزيّة: Ergocalciferol)، أو الكالسيفيرول (بالإنجليزيّة: Calciferol)، كما يُمكن إعطاء فيتامين د على شكل حقنة، أو دواءٍ سائل، أو كبسولات، ويُناقش الطبيب الجرعة، وجدول العلاج اعتماداً على حالة المريض، وعُمره، ودرجة
فرسان مالطة

فرسان مالطة

فرسان مالطة فرسان مالطا هم جماعة تعيش في روما الفاتيكان، اعترفت بها إيطاليا بالإضافة لستٍ وتسعين دولةً أخرى من بينها ست دول عربيّة هي الأردن ولبنان ومصر والسودان وموريتانيا والمغرب، كدولةٍ هدفها الأساسيّ المعلن هو جمع التبرعات وإنفاقها على الدول المضيفةِ لها عن طريق برامج خيريّة طبيّة، بالإضافة لهذا الهدف فإنها تحمي الحق المسيحي في الحج إلى مدينة القدس، أما إسرائيل فإنها لا تعترف بهم كدولة ولا يوجد للهذه المجموعة أي نوعٍ من تمثيل دبلوماسي في إسرائيل. تُعتبر مجموعة فرسان مالطا دولةً ومنظمةً
بحث عن الاختراعات

بحث عن الاختراعات

التطور الإنساني في العصر الحديث استطاع الإنسان عبر مسيرة إنسانية طويلة الوصول إلى تطور كبير على كافة الأصعدة؛ المواصلات، والاتصالات، والطب، والتعليم، والاقتصاد، والعلوم، وما إلى ذلك، وقد ساعد هذا التطور على اجترار المزيد منه، فهو طريق مُبتدأه العزيمة، والإصرار، والعمل الجاد، والرغبة في خدمة الإنسانية. من أهم ثمرات التطور الحاصل تلك المخترعات التي تغلغلت في حياة الإنسان اليومية، والتي يجدها أمامه أينما حلَّ وارتحل، حيث ساعدت هذه المخترعات على توفير الوقت، والجهد، والمال عليه، وبطريقة مكَّنته من
موضوع عن طاعة الوالدين

موضوع عن طاعة الوالدين

أهمية طاعة الوالدين وبرهما تكمن أهمية طاعة الوالدين وبرهما في ما يلي: إنّ احترام الوالدين هي طاعة لله تعالى ورسوله، قال تعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)،، وفي السنة النبوية المطهرة سئل النبي صلى الله عليه وسلم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله). إنّ طاعة الوالدين واحترامهما من الأسباب الموجبة لدخول الجنة، ففي الحديث: (رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ
الفرق بين علم الكلام والفلسفة

الفرق بين علم الكلام والفلسفة

الفرق بين علم الكلام والفلسفة من حيث المفهوم مفهوم علم الكلام يعرف علم الكلام بحسب تعريف عضد الدين الإيجي أنه العلم الذي يبحث في كيفية إثبات العقائد الدينية بإيراد الحج العقلية، والبراهين، وهنا يقصد بالعقائد ما يقع في النفس دون العمل، وفي الدين الإسلامي هي العقيدة التي نسبت إلى النبي الكرم محمد، وأخذ بهذا التعريف الكثير من العلماء والمفكرين كالتفتازاني، أما عند الغزالي، فهو العلم الذي يراد به حفظ العقيدة، وحراستها من التشويه، ومن أهل البدع. وبذلك يمكن ملاحظة أن علم الكلام، بالمفهوم الغزالي لا