الشعر عن الحب الحقيقي

الشعر عن الحب الحقيقي

قصيدة زدني بفرط الحب فيك تحيرا

يقول ابن الفارض :

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن

بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا

وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى

ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا

سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى

وأباحَ طَرْفِي نَظْرْةً أمّلْتُها

فَغَدَوْتُ معروفاً وكُنْتُ مُنَكَّرا

فَدُهِشْتُ بينَ جمالِهِ وجَلالِهِ

وغدا لسانُ الحال عنّي مُخْبِرا

فأَدِرْ لِحَاظَكَ في محاسنِ وجْهه

تَلْقَى جميعَ الحُسْنِ فيه مُصَوَّرا

لو أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورةً

ورآهُ كان مُهَلِّلاً ومُكَبِّرا

قصيدة الحب ما منع الكلام الألسنا

يقول المتنبي :

الحُبُّ ما مَنَعَ الكَلامَ الأَلسُنا

وَأَلَذُّ شَكوى عاشِقٍ ما أَعلَنا

لَيتَ الحَبيبَ الهاجِري هَجرَ الكَرى

مِن غَيرِ جُرمٍ واصِلي صِلَةَ الضَنا

بِنّا فَلَو حَلَّيتَنا لَم تَدرِ ما

أَلوانُنا مِمّا اِمتُقِعنَ تَلَوُّنا

وَتَوَقَّدَت أَنفاسُنا حَتّى لَقَد

أَشفَقتُ تَحتَرِقُ العَواذِلُ بَينَنا

أَفدي المُوَدِّعَةَ الَّتي أَتبَعتُها

نَظَراً فُرادى بَينَ زَفراتٍ ثُنا

أَنكَرتُ طارِقَةَ الحَوادِثِ مَرَّةً

ثُمَّ اِعتَرَفتُ بِها فَصارَت دَيدَنا

وَقَطَعتُ في الدُنيا الفَلا وَرَكائِبي

فيها وَوَقتَيَّ الضُحى وَالمَوهِنا

وَوَقَفتُ مِنها حَيثُ أَوقَفَني النَدى

وَبَلَغتُ مِن بَدرِ اِبنِ عَمّارِ المُنا

لِأَبي الحُسَينِ جَدىً يَضيقُ وِعائُهُ

عَنهُ وَلَو كانَ الوِعاءُ الأَزمُنا

وَشَجاعَةٌ أَغناهُ عَنها ذِكرُها

وَنَهى الجَبانَ حَديثُها أَن يَجبُنا

نيطَت حَمائِلُهُ بِعاتِقِ مِحرَبٍ

ما كَرَّ قَطُّ وَهَل يَكُرُّ وَما اِنثَنى

فَكَأَنَّهُ وَالطَعنُ مِن قُدّامِهِ

مُتَخَوِّفٌ مِن خَلفِهِ أَن يُطعَنا

نَفَتِ التَوَهُّمَ عَنهُ حِدَّةُ ذِهنِهِ

فَقَضى عَلى غَيبِ الأُمورُ تَيَقُّنا

يَتَفَزَّعُ الجَبّارُ مِن بَغَتاتِهِ

فَيَظَلُّ في خَلَواتِهِ مُتَكَفِّنا

أَمضى إِرادَتَهُ فَسَوفَ لَهُ قَدٌ

وَاِستَقرَبَ الأَقصى فَثَمَّ لَهُ هُنا

يَجِدُ الحَديدَ عَلى بَضاضَةِ جِلدِهِ

ثَوباً أَخَفَّ مِنَ الحَريرِ وَأَليَنا

وَأَمَرُّ مِن فَقدِ الأَحِبَّةِ عِندَهُ

فَقدُ السُيوفِ الفاقِداتِ الأَجفُنا

لا يَستَكِنُّ الرُعبُ بَينَ ضُلوعِهِ

يَوماً وَلا الإِحسانُ أَن لا يُحسِنا

مُستَنبِطٌ مِن عِلمِهِ ما في غَدٍ

فَكَأَنَّ ما سَيَكونُ فيهِ دُوِّنا

تَتَقاصَرُ الأَفهامُ عَن إِدراكِهِ

مِثلَ الَّذي الأَفلاكُ فيهِ وَالدُنا

مَن لَيسَ مِن قَتلاهُ مِن طُلَقائِهِ

مَن لَيسَ مِمَّن دانَ مِمَّن حُيِّنا

لَمّا قَفَلتَ مِنَ السَواحِلِ نَحوَنا

قَفَلَت إِلَيها وَحشَةٌ مِن عِندِنا

أَرِجَ الطَريقُ فَما مَرَرتَ بِمَوضِعٍ

إِلّا أَقامَ بِهِ الشَذا مُستَوطِنا

لَو تَعقِلُ الشَجَرُ الَّتي قابَلتَها

مَدَّت مُحَيِّيَةً إِلَيكَ الأَغصُنا

سَلَكَت تَماثيلَ القِبابِ الجِنُّ مِن

شَوقٍ بِها فَأَدَرنَ فيكَ الأَعيُنا

طَرِبَت مَراكِبُنا فَخِلنا أَنَّها

لَولا حَياءٌ عاقَها رَقَصَت بِنا

أَقبَلتَ تَبسِمُ وَالجِيادُ عَوابِسٌ

يَخبُبنَ بِالحَلَقِ المُضاعَفِ وَالقَنا

عَقَدَت سَنابِكُها عَلَيها عِثيَراً

لَو تَبتَغي عَنَقاً عَلَيهِ أَمكَنا

وَالأَمرُ أَمرُكَ وَالقُلوبُ خَوافِقٌ

في مَوقِفٍ بَينَ المَنِيَّةِ وَالمُنى

فَعَجِبتُ حَتّى ما عَجِبتُ مِنَ الظُبى

وَرَأَيتُ حَتّى ما رَأَيتُ مِنَ السَنا

إِنّي أَراكَ مِنَ المَكارِمِ عَسكَراً

في عَسكَرٍ وَمِنَ المَعالي مَعدِنا

فَطِنَ الفُؤادُ لِما أَتَيتُ عَلى النَوى

وَلِما تَرَكتُ مَخافَةً أَن تَفطُنا

أَضحى فِراقُكَ لي عَلَيهِ عُقوبَةً

لَيسَ الَّذي قاسَيتُ مِنهُ هَيِّنا

فَاِغفِر فِدىً لَكَ وَاِحبُني مِن بَعدِها

لِتَخُصَّني بِعَطِيَّةٍ مِنها أَنا

وَاِنهَ المُشيرَ عَلَيكَ فيَّ بِضَلَّةٍ

فَالحَرُّ مُمتَحِنٌ بِأَولادِ الزِنا

وَإِذا الفَتى طَرَحَ الكَلامَ مُعَرِّضاً

في مَجلِسٍ أَخَذَ الكَلامَ اللَذعَنا

وَمَكايِدُ السُفَهاءِ واقِعَةٌ بِهِم

وَعَداوَةُ الشُعَراءِ بِئسَ المُقتَنى

لُعِنَت مُقارَنَةُ اللَئيمِ فَإِنَّها

ضَيفٌ يَجِرُّ مِنَ النَدامَةِ ضَيفَنا

غَضَبُ الحَسودِ إِذا لَقيتُكَ راضِياً

رُزءٌ أَخَفُّ عَلَيَّ مِن أَن يوزَنا

أَمسى الَّذي أَمسى بِرَبِّكَ كافِراً

مِن غَيرِنا مَعَنا بِفَضلِكَ مُؤمِنا

خَلَتِ البِلادُ مِنَ الغَزالَةِ لَيلَها

فَأَعاضَهاكَ اللَهُ كَي لا تَحزَنا

قصيدة أرق على أرق

يقول المتنبي في قصيدة أخرى:

أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ

وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ

جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ

ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ

إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ

جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي

نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ

وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ

فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِيَ أَنَّني

عَيَّرتُهُم فَلَقيتُ فيهِ ما لَقوا

قصيدة قصائد عن حب قديم

يقول محمود درويش في قصيدته:

على الأنقاض وردتُنا

ووجهانا على الرملِ

إذا مرّتْ رياحُ الصيفِ

أشرعنا المناديلا

على مهل.. على مهلِ

وغبنا طيَّ أغنيتين، كالأسرى

نراوغ قطرة الطّل

تعالي مرة في البال

يا أُختاه!

إن أواخر الليلِ

تعرّيني من الألوان والظلّ

وتحميني من الذل!

وفي عينيك، يا قمري القديم

يشدُّني أصلي

إلى إغفاءةٍ زرقاء

تحت الشمس.. والنخلِ

بعيداً عن دجى المنفى..

قريباً من حمى أهلي

تشهّيتُ الطفولة فيكِ

مذ طارت عصافيرُ الربيعِ

تجرّدَ الشجرُ

وصوتك كان، يا ما كان،

يأتيني

من الآبار أحياناً

وأحياناً ينقِّطه لي المطُر

نقيا هكذا كالنارِ

كالأشجار.. كالأشعار ينهمرُ

تعالي

كان في عينيك شيء أشتهيه

تشهّيت الطفولة فيك

مذ طارت

عصافير الربيع

تجرّد الشجرُّ!

ونعبر في الطريق

مكبَّلين..

كأننا أسرى

يدي، لم أدر، أم يدُكِ

احتست وجعاً

من الأخرى؟

ولم تطلق، كعادتها،

بصدري أو بصدرك..

سروة الذكرى

كأنّا عابرا دربٍ،

ككلّ الناس،

إن نظرا

فلا شوقاً

ولا ندماً

ولا شزرا

ونغطس في الزحام

لنشتري أشياءنا الصغرى

ولم نترك لليلتنا

رماداً.. يذكر الجمرا

وشيء في شراييني

يناديني

لأشرب من يدك

ترمّد الذكرى

ترجّلَ، مرةً، كوكب

وسار على أناملنا

ولم يتعبْ

وحين رشفتُ عن شفتيك

ماء التوت

أقبل عندها يشربْ

وحين كتبتُ عن عينيك

نقّط كل ما أكتب

وشاركنا وسادتنا..

وقهوتنا

وحين ذهبتِ..

لم يذهب

لعلي صرت منسياً

لديك

كغيمة في الريح

نازلة إلى المغربْ..

ولكني إذا حاولتُ

أن أنساك..

حطّ على يدي كوكبْ

10أشعار حب
مزيد من المشاركات
أهداف التربية البراجماتية

أهداف التربية البراجماتية

أهداف التربية البراجماتية تهدف الفلسفة البراغماتية إلى العديد من الأهداف في مجال التربية لأنها ركزت على التجربة، وفيما يأتي أهم تلك الأهداف: مساعدة المدرسين والعاملين في مجال التعليم على توجيه قراراتهم وذلك من خلال تحفيزهم على الدمج بين الجوانب العملية والنظرية. تشجيع المدرسين والعاملين في مجال التربية والتعليم على تقديم المساهمات الجادة في إيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية وأيضاً البحث فيها من وجهة النظر التربوية. تنويع التعليم ودعوة المدرسين إلى إيجاد خيارات أكثر أمام الطلاب وتوفير طرق مختلفة
قصص عن ذكاء أبي حنيفة النعمان

قصص عن ذكاء أبي حنيفة النعمان

قصص عن ذكاء الإمام أبي حنيفة النعمان تعددت القصص التي ذكرت ذكاء الإمام أبي حنيفة وسرعة بديهته وقوة حجته، وأبرز ما ذكر عنه من قصص ما يأتي: قصة استتابة الخوارج للإمام أبو حنيفة ورد أنّ أبا حنيفة النعمان حدثت له قصة مع الخوارج الذين ظهروا في الكوفة في زمانه، حيث أخذه الخوارج وقالوا: له تب يا شيخ، فقال: أنا تائب إلى الله من كل كفر، فتركوه يمضي في سبيله، فلما ذهب عنهم وتركهم، قال رجل منهم: إنه يقصد في توبته الكفر الذي أنتم عليه. فأرسلوا من يعود به ثم قالوا: يا شيخ هل تقص بتوبتك من الكفر ما نحن
مجالات علم الاجتماع

مجالات علم الاجتماع

تعريف علم الاجتماع وبعض آليّات تطبيقه يهتمُّ علم الاجتماع بدراسة سلوك المجتمعات، وطرق تفاعلها، وما يُؤثِّر فيها، بالإضافة إلى التحوُّلات التي تمرُّ بها، وتُزعزِع استقرارها، ولا يقتصر علم الاجتماع على دراسة ظاهرة واحدة، أو فئة مجتمعيّة ما، بل إنّه يدرس كافّة شرائح المجتمع، ويستفيد من تنوُّعها؛ للحصول على أكبر قَدر من المعلومات التي تزيد من إمكانيّة التعرُّف إلى المجتمع بمُكوِّناته، ومُؤسَّساته، وطبقاته على اختلافها، علماً بأنّ دراسة المجتمع تتطلَّب معرفته، ومعرفة المُؤثِّرات الفاعلة فيه، في حال
كيف نحصل على اللون الأسود

كيف نحصل على اللون الأسود

كيفية الحصول على اللون الأسود خلط اللون البني مع اللون الأزرق تعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق كما يمكن صنع اللون الأسود من خلال مزج الألوان الثلاثة الأساسية معاً، لكن يتم ذلك بزيادة نسبة اللون الأزرق إلى المزيج، ومن المهم عدم إضافة اللون الأبيض أو أي لون له علاقة به مثل اللون الأصفر الغامق أو الشفاف لأنّ هذا سيؤدي الى أن يكون اللون الأسود مائلاً الى الرمادي. يظهر اللون الأسود عند وضع كمية من اللون الأزرق اللازوردي مع اللون البني المُصفر الداكن، لكن لا يجب وضع اللونين معاً فمن الأفضل وضعهم
تعريف سورة لقمان وسبب نزولها

تعريف سورة لقمان وسبب نزولها

التعريف بسورة لقمان تُعَدّ سورة لقمان من سُور القرآن المكّية، كما أخرج البيهقي في الدلائل، وابن الضُّرَيس، وابن مردويه، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، ونقل النحاس في تاريخه، عن ابن عباس أيضاً أنّها نزلت في مكّة المكرّمة باستثاء ثلاث آياتٍ منها؛ وهنّ آخر ثلاثٍ من السورة المبدوءة بقول الله -تعالى-: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، وتتضمّن السورة أربعاً
قصة أصحاب السبت كاملة

قصة أصحاب السبت كاملة

أصحاب السبت قد قصَّ علينا القرآن الكريم قصصاً كثيرة من الأمم السابقة بشقيها؛ قصص الأنبياء ، أو من هم من أتباعهم كقصة أصحاب السبت، وقصص غيرهم كقصة أصحاب الجنة، وكما قص علينا بعضا من الأحداث التي حصلت في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ مثل قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك. وقصتنا في هذا المقال عن أصحاب السبت؛ فقد ذكر غير واحد من أهل السير والتفسير، وذكروا في التعريف بهم أنهم قوم من بني إسرائيل، وكانوا يسكنون في منطقة أيلة؛ وهي بين المدينة ومكة، وكانوا من الأقوام المتمسكة بدين التوراة؛ في أن
علاج خشونة جلد الوجه

علاج خشونة جلد الوجه

زيت شجرة الشاي يعتبر زيت شجرة الشاي أحد أفضل الزيوت الطبيعية الأساسية لترطيب البشرة الجافة ، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يعتبر فعالاً في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور وحب الشباب، فهو يحتوي على خصائص تساهم في تجديد البشرة وتقللل من التورم. زيت النيم يعدّ زيت النيم فعالاً في علاج جفاف البشرة، ذلك لأنّ البشرة تمتصه بسهولة، ويحتوي على نسبة مرتفعة من جداً من الكاروتينات والموادّ المضادّة للاكسدة التي تُحارب الجذور الحرّة، وتحمي البشرة من الأضرار البيئية، كما يعتبر غنياً بفيتامين E والأحماض الدهنية
خواطر لا تحزن

خواطر لا تحزن

خواطر لا تحزن فيما يأتي ذكر لخواطر تخفف الحزن: لا تحزن إذا تخلى عنك حلم أو رفيق أو حبيب أو صديق عمر. لا تحزن فإن أشد ساعات الليل سواداً هي الساعة التي تسبق طلوع الفجر. لا تحزن لشيء مضى . . . لأن القادم أجمل بإذن الله لا تحزن.. فأنت تشرب الماء الزلال..وتستنشق الهواء الطلق..وتمشي على قدميك معافى.. وتنام ليلك آمنا.. لا تحزن وابتسم للحياة.. إن الحياة لا تخلو أبداً من الشدائد والأحزان والابتلاءات.. فإذا أردت أن تستمر في رحلتك فلا بد أن تركب مركب الأمل والرضا. لا تحزن لجرح أصابك..لأن الزمن والأيام