الطباق يمكن تعريف الطباق لغةً: بأنّه الجمع بين الشيئين أو الأمرين، فيُقال طابق فلان بين ثوبين، وطابق البعير في سيره عندما يسير ويضع رجله موضع يده، حيث يقول الجعدي: وخيلٍ تطابق بالذارِعين طباقَ الكِلابِ يَطَأْنَ الهرَاسَا إنّ الطباق هو المطابقة، والذي يقصد به أهل البديع على أنّه الجمع بين شيئين متقابلين "أي متعاكسين"، وهي جمع طبق أو طبقة، مثل: (الحي والميت)، وعليه فالمطابقة هي الجمع ما بين الشيء وضدّه، نحو الجمع بين السواد والبياض، والنهار والليل، والبرد والحر، أو الجمع بين فعلين متضادّين "أي
نصيب البنت عند وجود ابن ذكر للميت تَرِثُ البنت عند وفاةِ أحد أبَويها في حال كانت وحيدة أو كانَ لها إخوة، وقد وردت جميع هذه الحالات في القرآنِ الكريم، قال الله -تعالى- في سورة النّساء: (يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ). وهذه آيةٌ جامعة لنصيبِ البنت من الميراث، ويجدرُ الإشارة إلى أنّ البنت هنا هي البنتُ الصُّلبية، أو بنت الابنِ في حال لم توجد
هناك عدة علامات تظهر على السلحفاة تدل على موتها، حيث يختلط على بعض الأشخاص بين احتضار السلحفاة أو دخولها في السبات الشتوي ، على المربي أن يكون على علم ويميز بين هذه العلامات والأعراض، وهنا أهم الأعراض التي تدل على احتضار السلحفاة. علامات موت السلاحف هناك العديد من العلامات الواضحة التي تدل على موت لسلحفاة، وهي كالتالي: باردة الملمس. العيون الغارقة للداخل. رائحة كريهة من السلحفاة. جلد غائر وذابل. الذباب والديدان في اللحم. تعفن الجلد. أعراض قرب موت السلحفاة هناك علامات تشترك فيها أغلب أنواع
قراءة الكتب تُساعد قراءة الكتب في السرير لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة على النوم بهدوء والتقليل من التفكير، فإنّ منع العقل من التفكير يُعدّ أمراً صعباً، ولكن يُمكن صرف العقل عن التفكير من خلال التركيز على شيء آخر كالقراءة، مع ضرورة اختيار كتاب غير محفز للتفكير، ولا يحتوي مواضيع مثيرة، كما يوجد بعض الكتب الصوتية، والتي يُساعد الاستماع إليها باستخدام سماعات الأذن على النوم دون إجهاد العينين في القراءة. الاستماع إلى أصوات مهدئة يُساعد الاستماع إلى الأصوات المهدئة على الاسترخاء والتقليل من التوتر،
معنى اسم يزيد ورد معنى اسم يزيد في المعاجم اللغوية بالمعاني الآتية؛ هو اسم علم مذكر عربي، وجاء على صيغة الفعل المضارع فهو ممنوع من الصرف، وأصله من الفعل الماضي (زاد)، يزيدُ: غالبَ في الزيادة، أضافَ، أنمى، فالاسم منقول عن فعل وبمعناه. اسم يزيد هو اسم ذا أصول عربية، وعادةً ما يُطلق هذا الاسم على الذكور ومعناه أكثر في الزيادة وبالغ فيها وأضاف فوق المطلوب، ويُذكر أنّ الاسم قد درج منذ العصر الجاهلي واستمرّ إلى الإسلاميّ، وأشهر من تسمّى به من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيد بن أسد وقد جاء
صفاته الجسدية كان رضي الله عنه لا بالطويل ولا القصير، ذو وجه حسن، وبشرة رقيقة، ولحية عظيمة، ولون أسمر، ورأس كثير الشعر،وعريض بين المنكبين، وكان رجلًا شديدًا، يصفر لحيته، وأنفه طويل مع حدب في وسطه، ذراعاه طويلتان، قد كساهما الشعر، وشعره أجعد، وثغره حسن. صفاته الخُلُقية كان عثمان رضي الله عنه ذو خلق عظيم، وحياء شديد، وتهذيب رفيع، وتربية عالية، وقنوت طويل، وطويّة سليمة، وخوف عظيم من الله، كثير الأوبة،وكان صوّامًا قوّامًا، كريمًا، كثير الإنفاق في سبيل الله، ورِعًا تقيًّا. نبذة عن عثمان بن عفان هو
فكرة كتاب الذكاء العاطفي نشر الكتاب في عام 1995م، ويبلغ عدد متوسط صفحاته 365 صفحة، يتحدث جولمان في كتابه الذكاء العاطفي عن المشاكل التي تعاني منها العائلة والمجتمع، وأورد أن الحل في عمل العقل والقلب معاً وارتباطهما لتكوين المشاعر واستشهد بكلامه بأبحاث علماء الدماغ في العقدين الماضيين. خرج جولمان بتحليل لدورالعاطفه القوي في حياة الإنسان بالاعتماد على الأبحاث والدراسات على الدماغ البشري، وكيف أن تركيبة المخ مرتبطة في المشاعر وتتحكم فيها، يعتبر نقص الذكاء العاطفي عند الأشخاص سببًا للكثير من
أشهر أقوال العز بن عبد السلام من أشهر أقوال الإمام العز بن عبد السلام -رحمه الله- ما يأتي: قال الإمام العز بن عبد السلام فيمن أتلف مال غيره بغير حق: "من وضع يده خطأ على مال غيره لزمه ضمانه إلا الحكام وأمناء الحكام". قال الإمام العز بن عبد السلام في صفات أهل الإيمان الذين يجتمعون في بلاد الشام آخر الزمان: "أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشام في كفالة الله تعالى، وأن ساكنيه في كفالته وحفظه وحمايته، ومن حاطه الله تعالى وحفظه فلا ضيعة عليه". قال الإمام العز بن عبد السلام في حكم الالتزام برسم