أجمل عبارات وداع الأصدقاء

أجمل عبارات وداع الأصدقاء

أجمل عبارات وداع الأصدقاء

  • قدر كان أن نلتقي، وقدر كان أن نفترق، وربما تتكرر الأقدار ونلتقي.
  • الصرخة لا تجدي، والحزن لا يجدي، ولكن سيظل دربنا معموراً بالورود .
  • وإن فرقتنا الأيام وتباعدت الأجساد، فإن في الصدر قلب ينبض بكِ ويحيى بذكرك.
  • لن نقول وداعاً بل ستبقى الذكرى وصور المحبة شامخة في الذاكرة مع الأمل بالقاء.
  • كنتم الأمل الذي يهدهد لحظات عمري ويطرد من عيوني الشجن، وستصبحون الحلم والأمنية التي تفصلهم عن عالمي ملايين السنين.
  • أكره مراسم الوداع، الذين نحبهم لا نودعهم؛ لأننا في الحقيقة لا نفارقهم، لقد خلق الوداع للغرباء وليس للأحبّة.
  • حتى لحظات الوداع لا يجب أن تطول كثيراً.
  • لا جدوي من الوداع يا صديق فلا يعقبه إلا الفراق .

كلمات عن الوداع

  • في كل لحظة نلعن الوداع ألف مرة وننهال عليه باللوم والعتب؛ لأنّه يحول دون بقائنا مع من نحب ومن نصادق، ولكن هل فكّرنا يوماً بإلقاء اللوم على اللقاء.
  • لحظات الوداع، لحظات شبيهة بالصدق، كثيفه الفضول بالغة التوتر، تختزل فيها التفاصيل التافهة وتتعامل مع الجواهر، تتألق البصيرة وتتوهج الروح.
  • ما من إنسان يحب الوداع، إنه يفرض علينا فرضاً، لا نملك إلا أن نسلم به.
  • إن الفراق فراق القلوب والوداع هو وداع المشاعر فكيف تودع شخص عزيز عليك دون أن تجرحه.
  • الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه أما ذاك الذي يحب بروحه وقلبه فلا ثمة انفصال أبداً.

الوداع والفراق

  • في لحظات الوداع قل ما تريد دون تردد، أو خوف، أو خجل ، فربما لا تمنحك الحياة فرصة أخرى لقول ما تريد.
  • منذ كنت طفلاً كنت أكره الوداع، كلمة الوداع بالنسبة لي تعني شكلاً مصغّرًا من أشكال الموت.
  • كل وداع هو بصورة أو بأخرى لا يتعدى كونه نزف، يوجع ويؤلم ومع الوقت يُنسى.
  • ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب.
  • إن أصعب شي على المرء أن يربط ذكرياته بإنسان ما فيصبح الفراق حالة من فقدان الذاكرة.
  • هناك أشخاص محفورين في الذاكرة، وآخرون لا تنساهم العيون، وغيرهم لا يفارقون البال ومنهم يسكنون القلب، ولكن من تحب هو من يمتلك كل جوارحك، قلبك وعقلك وعيونك وفكرك معاً.
  • إن فرقتنا الأيام وتباعدت الأجساد فإن في الصدر قلب ينبض بك، ويحيى بذكرك ويسترجع لحظات عذاب ولقاءات الأحباب وبسمات صادقة ونفوس محلقة في سماء الخلق، لن نقول وداعاً بل ستبقى الذكرى وصور المحبة شامخة في الذاكرة مع أمل بلقاء ووعد بدعاء لا ينقطع وحب متجدد لا ينضب.

قصيدة عن وداع الأصدقاء للشاعر ابن زيدون

أضْحَى التّنائي بَديلاً منْ تَدانِينَا،

وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا

ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ، صَبّحَنا

حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِ نَاعيِنَا

مَنْ مبلغُ الملبسِينا، بانتزاحِهمُ،

حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلى ويُبْلينَا

أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا

أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا

غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِينا الهوَى فدعَوْا

بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدهر آمينَا

فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداً بأَنْفُسِنَا؛

وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيْدِينَا

وَقَدْ نَكُونُ، وَمَا يُخشَى تَفَرّقُنا،

فاليومَ نحنُ، ومَا يُرْجى تَلاقينَا

يا ليتَ شعرِي، ولم نُعتِبْ أعاديَكم،

هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَى أعادينَا

لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاء لكُمْ

رَأياً، ولَمْ نَتَقلّدْ غَيرَهُ دِينَا

ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حَسَدٍ

بِنا، ولا أن تَسُرّوا كاشِحاً فِينَا

كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِينا عَوَارِضُه،

وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِ يُغْرِينَا

بِنْتُم وَبِنّا، فَما ابتَلّتْ جَوَانِحُنَا شَوْقاً

إلَيكُمْ، وَلا جَفّتْ مآقِينَا

نَكادُ، حِينَ تُنَاجِيكُمْ ضَمائرُنا،

يَقضي علَينا الأسَى لَوْلا تأسّينَا

حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا، فغَدَتْ

سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا

إذْ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ من تألُّفِنا؛

وَمَرْبَعُ اللّهْوِ صَافٍ مِنْ تَصَافِينَا

وَإذْ هَصَرْنَا فُنُونَ الوَصْلِ دانيةً

قِطَافُها، فَجَنَيْنَا مِنْهُ ما شِينَا

ليُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السّرُورِ فَما

كُنْتُمْ لأروَاحِنَ‍ا إلاّ رَياحينَ‍ا

لا تَحْسَبُوا نَأيَكُمْ عَنّا يغيّرُنا؛

أنْ طالَما غَيّرَ النّأيُ المُحِبّينَا!

وَاللهِ مَا طَلَبَتْ أهْواؤنَا بَدَلاً

مِنْكُمْ، وَلا انصرَفتْ عنكمْ أمانينَا

يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القصرَ وَاسقِ به

مَن كانَ صِرْف الهَوى وَالوُدَّ يَسقينَا

وَاسألْ هُنالِكَ: هَلْ عَنّى تَذكُّرُنا

إلفاً، تذكُّرُهُ أمسَى يعنّينَا؟

وَيَا نسيمَ الصَّبَا بلّغْ تحيّتَنَا

مَنْ لَوْ على البُعْدِ حَيّا كان يحيِينا

فهلْ أرى الدّهرَ يقضينا مساعفَةً

مِنْهُ، وإنْ لم يكُنْ غبّاً تقاضِينَا

رَبيبُ مُلكٍ، كَأنّ اللَّهَ أنْشَأهُ

مِسكاً، وَقَدّرَ إنشاءَ الوَرَى طِينَا

أوْ صَاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً، وَتَوجهُ

مِنْ نَاصِعِ التّبرِ إبْداعاً وتَحسِينَا

إذَا تَأوّدَ آدَتْهُ، رَفاهِيّةً،

تُومُ العُقُودِ، وَأدمتَهُ البُرَى لِينَا

كانتْ لَهُ الشّمسُ ظئراً في أكِلّته،

بَلْ ما تَجَلّى لها إلاّ أحايِينَا

كأنّما أثبتَتْ، في صَحنِ وجنتِهِ،

زُهْرُ الكَوَاكِبِ تَعوِيذاً وَتَزَيِينَا

ما ضَرّ أنْ لمْ نَكُنْ أكفاءه شرَفاً،

وَفي المَوَدّة ِ كافٍ مِنْ تَكَافِينَا؟

يا رَوْضَة ً طالَما أجْنَتْ لَوَاحِظَنَا

وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غضّاً، وَنَسْرِينَا

ويَا حياة ً تملّيْنَا، بزهرَتِهَا،

مُنى ً ضروبَاً، ولذّاتٍ أفانينَا

ويَا نعِيماً خطرْنَا، مِنْ غَضارَتِهِ،

في وَشْيِ نُعْمَى ، سحَبنا ذَيلَه حينَا

لَسنا نُسَمّيكِ إجْلالاً وَتَكْرِمَةً؛

وَقَدْرُكِ المُعْتَلي عَنْ ذاك يُغْنِينَا

إذا انفرَدتِ وما شُورِكتِ في صِفَةٍ،

فحسبُنا الوَصْفُ إيضَاحاً وتبْيينَا

يا جنّة َ الخلدِ أُبدِلنا، بسدرَتِها

والكوثرِ العذبِ، زقّوماً وغسلينَا

كأنّنَا لم نبِتْ، والوصلُ ثالثُنَا،

وَالسّعدُ قَدْ غَضَّ من أجفانِ وَاشينَا

إنْ كان قد عزّ في الدّنيا اللّقاءُ بكمْ

في مَوْقِفِ الحَشرِ نَلقاكُمْ وَتَلْقُونَا

سِرّانِ في خاطِرِ الظّلماءِ يَكتُمُنا،

حتى يكادَ لسانُ الصّبحِ يفشينَا

لا غَرْوَ في أنْ ذكرْنا الحزْنَ حينَ نهتْ

عنهُ النُّهَى، وَتركْنا الصّبْرَ ناسِينَا

إنّا قرَأنا الأسَى، يوْمَ النّوى، سُورَاً

مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَ تلقينا

أمّا هواكِ، فلمْ نعدِلْ بمَنْهَلِهِ

شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَا فيُظمِينَا

لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِ كوكبُهُ

سالِينَ عنهُ، وَلم نهجُرْهُ قالِينَا

وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُ عَنْ كَثَبٍ،

لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ، عَوَادِينَا

نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ، مُشَعْشَعَةً،

فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَا مُغنّينَا

لا أكْؤسُ الرّاحِ تُبدي من شمائِلِنَا

سِيّما ارْتياحٍ، وَلا الأوْتارُ تُلْهِينَا

دومي على العهدِ، ما دُمنا، مُحافِظةً،

فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كما دينَا

فَما استعضْنا خَليلاً منكِ يحبسُنا

وَلا استفدْنا حبِيباً عنكِ يثنينَا

وَلَوْ صبَا نحوَنَا، من عُلوِ مطلعه،

بدرُ الدُّجى لم يكنْ حاشاكِ يصبِينَا

أبْكي وَفاءً، وَإنْ لم تَبْذُلي صِلَةً،

فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا، وَالذّكرُ يَكفِينَا

وَفي الجَوَابِ مَتَاعٌ، إنْ شَفَعتِ بهِ

بيضَ الأيادي، التي ما زِلتِ تُولينَا

إليكِ منّا سَلامُ اللَّهِ ما بَقِيَتْ

صَبَابَةٌ بِكِ نُخْفِيهَا، فَتَخْفِينَا
مزيد من المشاركات
مفهوم الإفلاس في القانون المصري

مفهوم الإفلاس في القانون المصري

الإفلاس في القانون المصري يتعرض بعض التجار إلى اضطرابات وتقصير في أعمالهم فتجعل منهم هذه الظروف في مكانٍ لا يستطيعون الإيفاء بديونهم والتزاماتهم التجارية، فيصبح لزاماً على المحكمة المختصة وفق القانون التجاري المصري إشهار إفلاس التاجر وذلك حفاظاً على حقوق الدائنين وضماناً لهم بتحصيلها عبر القنوات القانونية وبطريقة عادلة، وهنا سنتعرف سوياً على المفهوم القانوني للإفلاس وأسبابه وخصائصه وكافة التفاصيل المتعلقة به. ما تعريف الإفلاس قانوناً في مصر؟ لنتفق في بادئ الأمر بأن مفهوم الإفلاس يتعلق فقط
حكمة قصيرة ومفيدة

حكمة قصيرة ومفيدة

حكم عن الأخلاق إن الله جعل مكارم الأخلاق ، ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه. الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطّر الأرض. إذا أسدى شخص إليك جميلاً فحذار أن تنساه. من إمارات الكرم الرحمة، ومن إمارات اللؤم القسوة. إذا جاريت في خلقٍ دنيئ، فأنت ومن تجاريه سواء. كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حديثك. المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقّر. إن أطهر الأشخاص أعراقًا أحسنهم أخلاقاً. كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ
حكم نزار قباني

حكم نزار قباني

حكم نزار قباني ل نزار قباني العديد من الحكم، نذكر بعضها هنا: الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال. فاتن وجهك، لكن في الهوى لا تكفي فتنة الوجه الجميل. كلماتنا في الحب تقتل حبنا... إن الحروف تموت حين تقال. اللغة ليست أداة ترفيه أو فرفشة وطرب، وإنما هي كتيبة مسلحة لمقاتلة التخلف والغيبوبة والأفيون الفكري. الكاتبُ الكبيرْ هو الذي تَنْخُرُ في عظامِهِ جُرْثُومَةُ الشجاعة. إذا لم تستطعْ أن تكونَ مُدْهِشاً فإيَّاك أن تتحرَّشَ بورقة الكتابَةْ. لو خرج المارد من قمقمه... وقال لي: لبيك... دقيقة
ما هو عسل السدر

ما هو عسل السدر

ما هو عسل السدر هو العسل الذي ينتجه النحل نتيجة تناوله للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، علماً بأنها تعرف بالعديد من الأسماء، منها: شجرة العلب، أو شجرة النبق، لهذا يسمّى عسلها، بعسل العلب، أو النبق، أو السدر، كما يتميّز بأنّه أحد أجود وأغلى أنواع العسل مقارنةً بالأنواع الأخرى منه، بالإضافة لتميّزه بلذة طعمه، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائده، واستخداماته، وغيره. فوائد عسل السدر يكافح الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على خلاياه،
فوائد زيت الزيتون للقلب

فوائد زيت الزيتون للقلب

فوائد زيت الزيتون للقلب محتواه من العناصر الغذائية يحتوي زيت الزيتون على بعض العناصر الغذائيّة المفيدة لصحّة القلب، ونذكر منها ما يأتي: الدهون الأُحادية غير المُشبعة: تُشكّل الدهون المُشبعة (بالإنجليزيّة: Saturated fat) نسبة 14% فقط من إجمالي محتويات زيت الزيتون، في حين تُشكّل الدهون المتعددة غير المُشبعة (بالإنجليزية: Polyunsaturated fat) نسبة 11% منها، بينما تشكّل الدهون الأُحادية غير المُشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fat) التي يُطلق عليها حمض الأولييك (بالإنجليزيّة: Oleic acid) النسبة
أنواع الرسم البياني

أنواع الرسم البياني

أنواع الرسوم البيانية تُعتبر الرسوم البيانية من الأدوات التي تساعد في تفسير وتوضيح المعلومات ويتوفر منها عدَّة أشكال وأنواع التي بدورها تُنظم البيانات بطرق مختلفة ويتم اختيار الطريقة الأفضل لعرض المعلومات حسب طبيعة البيانات الموجودة، ومن أبرز هذه الأنواع الآتي: رسم بياني مساحي (بالإنجليزية: Area chart) تُستخدم الرسوم البيانية المساحيَّة مجموعة نقاط تتصل مع بعضها البعض بخط واحد، ويتم بعد ذلك بتلوين المساحة المحجوزة بين الخط البياني والمحور الأفقي، كما يمكن تصنيف الكميات المتعدَّدة بالنسبة
كلمات عن السعادة والتفاؤل

كلمات عن السعادة والتفاؤل

إذا أردت أن تعيش حياة مليئة بالفرح والرضى فما عليك إلّا أن تجعل التفاؤل والسعادة منهج وهدف تسير عليه، فبالتفاؤل تتحقق السعادة، وبالسعادة يتحقق الرضى، فهما من أساسيات الحياة المثالية التي يتمناها كل إنسان، لذلك نورد لكم هنا أجمل وأروع الكلمات التي تدل على السعادة والتفاؤل وبعض العبارات عن الأمل : إذا كان الأمس ضاع، فبين يديك اليوم وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل فلديك الغد، لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس مضيئة في غد جميل. لولا التفاؤل والأمل في الغد
ما هو النمص

ما هو النمص

ما هو النمص النمص في اللغة هو رقة الشعر ونتفه، ومُطلق إزالة الشعر دون تحديده بالحاجب، وقيل رجل أنمص، وامرأة نمصاء، وقيل نتف شعر الوجه، ونتف شعر الحاجب من جذوره بحلاقته؛ لإعادة رسمه من جديد أو ترتيبه أو المماثلة، بالأداة التي يُزال بها الشعر؛ أي الملقط. مفهوم النمص عند الفقهاء مفهوم النمص عند الفقهاء مماثل لمفهومه في اللغة؛ ولكنَّ بعض الفقهاء قيَّد مفهوم النمص بنتف الشعر فقط، والنامصة: هي التي تنتف شعرها وشعر غيرها، والمتنمصة: هي التي تنتف شعرها أو تطلب من غيرها فعل ذلك. حكم النمص في الإسلام