إعراب سورة الفاتحة

إعراب سورة الفاتحة

إعراب سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف ، وفيما يأتي إعراب وافٍ لآيات سورة الفاتحة، وذلك كما يأتي:

إعراب الآية الأولى

تبدأ سورة الفاتحة بقوله تعالى: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • بسم

الباء حرف جر، و(اسم) اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبدأ أو أتلو أو أقرأ.

  • الله

اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • الرحمن

نعت أول لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • الرحيم

نعت ثاني لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • جملة البسملة كاملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الثانية

الآية الثانية من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • الحمد

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • لله

اللام حرف جر، واسم الجلالة اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره "كائنٌ" أو "واجبٌ" أو "مُستَحَقٌّ".

  • رب

نعت لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • العالمين

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • جملة (الحمد لله) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الثالثة

الآية الثالثة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • الرحمن

بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.

  • الرحيم

بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.

إعراب الآية الرابعة

الآية الرابعة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • مالك

بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.

  • يوم

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • الدين

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إعراب الآية الخامسة

الآية الخامسة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • إيّاك

ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم.

  • نعبد

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.

  • وإيّاك

الواو حرف عطف ، وإيّاك ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم.

  • نستعين

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون على آخره لأنّه من الأفعال الخمسة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.

  • جملة (إيّاك نعبد) وجملة (إيّاك نستعين) استئنافيتان لا محل لهما من الإعراب.

إعراب الآية السادسة

الآية السادسة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • اهدِنا

فعل أمر بصيغة الدعاء مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، و"نا" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.

  • الصراط

مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • المستقيم

صفة للصراط منصوبة مثله، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

  • جملة (اهدنا الصراط المستقيم) استئنافية لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية السابعة

الآية السابعة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}، وإعرابها هو كالآتي:

  • صراط

بدل من صراط في الآية السابقة فهو مثله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • الذين

اسم موصول مبني في محل جر بالإضافة.

  • أنعمتَ

فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  • عليهم

على حرف جر، وهم ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنعمتَ.

  • غير

صفة للذين مجرورة مثلها، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.

  • المغضوب

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • عليهم

على حرف جر، وهم ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ "المغضوب".

  • ولا

الواو حرف عطف، ولا صلة للتوكيد.

  • الضالين

معطوف على المغضوب فهو مثله في محل جر.

  • جملة (أنعمت عليهم) صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.
6تعليم
مزيد من المشاركات
اشهر مقولات العظماء

اشهر مقولات العظماء

هناك من صنف العظماء نظراً لشدة حكمته أو لأهمية ما قام به من إنجازات، ومن أشهر الكلمات والمقولات التي وصلت لنا عبر الزمن وتناقلها أجدادنا على مرّ العصور نظراً لما تحتويه من محفزات وحكم لقارئها، ما ستجده في مقالي هذا. اشهر مقولات العظماء وصم جميعاً في مهودنا بمعتقدات القبيلة التي ولدنا فيها (أوليفر وندل هولمز). علامة الإنسان المتمدن أن يشك في مسلماته الأولية (أوليفر وندل هولمز ). الكلام من اختصاص المعرفة أمّا الإستماع فهو إمتياز الحكمة (أوليفر وندل هولمز). العبرة ليست بمكان تواجدنا الآن ولكنها
كيفية صنع شيبس البطاطا

كيفية صنع شيبس البطاطا

البطاطا تُعدّ البطاطا من أكثر الموادّ الغذائية استهلاكاََ حول العالم، كما أنّ الاستفادة منها لا تقتصر على كونها مادّة غذائيّة؛ فهي تتميّز بالكثير من الخصائص العلاجية، لذا تستخدم لعلاجات مشاكل البشرة، وبعض الأمراض مثل علاج ارتفاع ضغط الدم، إضافةً لقيمتها الغذائية المرتفعة فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، مثل: الكربوهيدرات، والفيتامينات ، ومن الجدير بالذكر أن هنالك الكثير من الطرق لتحضير البطاطا، مثل: قليها، أو شيّها، أو طبخها بطرقٍ مختلفة. كيفية صنع شيبس البطاطا شيبس
صناعة السفن في عمان

صناعة السفن في عمان

عُمان والبحر تتمتعُ سلطنةُ عُمان بموقعٍ جُغرافيٍ مُتميز؛ حيث تُطلّ على خليج عُمان شمالاً، وبحر العرب جنوباً؛ وللسلطنة سواحل البحرية الطويلة؛ حيث يبلغ طولها حوالي ألفٍ وسبعمئة كيلو متر، ومُنذ قديم الزمان؛ تميّز باعتيادهم على الحياة البحرية، واستغلال ثرواتهم لصالح تطوير حياة الإنسان العُماني، وكان لهم بذلك نشاط بحري كبير، دفعهم إلى صناعة السفن، وهذا ما سوف نتحدث عنها في هذا المقال. صناعة السفن في عُمان إنّ صناعة السفن في عُمان ليست صناعةً حديثة؛ بل إنّها تعود إلى آلاف السنين؛ حيث كانت تتميّز
مدينة فتحية

مدينة فتحية

مدينة فتحية هي واحدة من مدن الجمهوريّة التركية الواقعة جغرافيّاً في منطقة بحر إيجة، وتعتبرُ من المدن الحديثة؛ حيث إنّها أنشئتْ على أنقاض مدينة تيلميسوس الأثريّة، كما أنّها تعدّ من المدن السياحيّة في تركيا، ويبلغ عدد سكانها 68.000 ألف نسمة وذلك حسْب إحصائيّات عام 2008م، وتتسمُ المدينة بوجود الكثير من العائلات البريطانيّة التي تعمل على استقبال طلاب اللغة الإنجليزيّة لديها، أمّا مناخُها فهو مناخ متوسّطي دافئ ماطر في فصل الشتاء، وجافّ حار في فصل الصيف. السياحة في مدينة فتحية من أهمّ المواقع
أعشاب للهضم والغازات

أعشاب للهضم والغازات

أعشاب للهضم والغازات تُعدّ مشكلة الغازات والانتفاخ من المشاكل الشائعة المزعجة والمُحرجة، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية للتخفيف منها، والتي تختلف اعتماداً على سبب تكوّن الغازات، ويجدر التنبيه إلى أنّ من المهم استشارة مُقدّم الرعاية الصحية المؤهل قبل استخدام أيّ علاجٍ طبيعي؛ ونذكر فيما يأتي بعضاً من هذه الأعشاب: الزنجبيل يُعدّ الزنجبيل أحد الأعشاب التي تُعرَف بتأثيرها الطارد للغازات، حيث أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Evidence-based Complementary and Alternative Medicine عام 2015، والتي شارك
قصائد مفدي زكريا

قصائد مفدي زكريا

قصائد مفدي زكريا كان قد صدر للشاعر مفدي زكريا عدة دواوين شعرية منها:"تحت ظلال الزيتون"، و"اللهب المقدس"، و"إلياذة الجزائر"، و"من وحي الأطلس"، ولهُ الكثير من القصائد الشعرية الجميلة، من ضمنها ما يأتي ذكره: قصيدة فاشهدوا يقول مفدي زكريا: قسمًا بالنازلات، الماحقات والدماء الزاكيات الدافقات والبنود اللامعات، الخافقات في الجبال الشامخات، الشاهقات نحنُ ثرنا، فحياة أو ممات وعقدنا العزم، أن تحيا الجزائر فاشهدوا... نحنُ جندٌ، في سبيل الحق ثرنا وإلى استقلالنا، بالحرب قمنا لم يكن يصغى لنا، لما نطقنا
فوائد لسان العصفور

فوائد لسان العصفور

فوائد لسان العصفور تُعد شجرة لسان العصفور من الأشجار التي لها انتشار واسع في بعض مناطق آسيا خاصةً في الهند، إذ تمتلك أوراق شبيهة بورق التوت، وتُعد ثمارها صالحة للأكل، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من أبرز الفوائد التي أظهرتها بعض الدراسات العلمية، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها، إذ لا توجد دراسات كافية حول فوائدها، لذا يُنصح باستشارة الطبيب المُختص قبل استهلاكها: أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ استهلاك مستخلص مستخرج من شجرة لسان العصفور يُمكن أن يكون يُساهم في التخفيف من
أشعار مجنون ليلى

أشعار مجنون ليلى

الشعر الشعر موهبة رائعة يحظى بها العديد من الأشخاص وهو من أبرز أشكال الفن الأدبي، ولكل عصر من العصور الجاهلي أو العصر الحديث شعراء ذات صفات رائعة، ونتعرف من خلال سطور الشعر على مدى مخزون المشاعر التي تختلط مزيجاً لتكون لنا صورة واضحة أمامنا على هيئة بيت شعري منسوج باحتراف وإبداع. يقولون ليلى بالمغيب أمينة قيس بن الملوّح بن مزاحم بن ربيعة أحد شعراء الغزل ولد في السعودية عام 645م وتوفي عام 688م، أحب شاعرنا ليلى بنت سعد العامري وما كانت ليلى إلّا ابنة عمه وقريبته إلّا أنّ الظروف حالت دون حبهما،