أنواع المنادى في اللغة العربية
أسلوب النداء
تتنوع الأساليب اللغويّة في اللغة العربيّة ، ومن هذه الأساليب أسلوب النداء، وأسلوب النداء هو أسلوبٌ يستخدم لدعوة أحدهم، ولفت انتباهه حتى يستمع إلى المتكلم، و حروف النداء ثمانية، وهي: يا، أيَّا، هَيَا، أيْ، آي، وا، الهمزة، آ، حيث يقول ابن مالك في ألفيته:
وللمنادى النَّاء أو كالنَّاء (يَا) وَ(أَيْ) وَ(آ) كَذَا (أيَا) ثُمَّ (هَيَا)
والهمزُ للدّاني، وَ(وَا) لِمَنْ نُدِبْ أوْ (يَا)، وغيرُ (وَا) لدى اللْبس اجْتُنِبْ
أنواع المنادى
ينقسم المنادى إلى خمسة أقسام؛ اثنين منها مبنية، والباقية منها معربة، وهي كالآتي:
المنادى المفرد العلم
يكون المنادى في هذه الحالة ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف ، ويُبنى على الضّم في محل نصب، مثال قوله تعالى: ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا)
- يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- زكريا: منادى مبني على الضمة المقدرة منع ظهورها التعذر في محل نصب.
المنادى النكرة المقصودة
يُبنى هذا المنادى على الضم في محل نصب، مثال قوله تعالى: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[7]
- يا: حرف نداء مبني على السكون.
- أرضُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.
المنادى النكرة غير المقصودة
يُقصد بهذا أن تنادي نكرة عامة ليست مقصودة، وحكم هذا المنادى هو النصب، ومثال عليه قول يغوث بن وقاص الحارثي:
أيَا راكباً إمَّا عرضت فبلّغَنْ
- نداماي من نجران ألَّا تلاقيا
- أيا: حرف مبني على السكون
- راكباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة (نكرة غير مقصودة).
المنادى المضاف
يكون المنادى في هذه الحالة مضافًا إلى ما بعده، وحكمه هنا هو النصب، مثل قوله تعالى: (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا)[8].
- يا: حرف نداء مبني على السكون.
- نساء: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.[6]
المنادى الشبيه بالمضاف
حكم هذا المنادى هو النصب، – يعني أن يأتي بعد المنادى معمول؛ ليتمم معناه – ، مثال قوله تعالى: ( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون).
- يا: حرف نداء مبني على السكون.
- حسرةً: منادى شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اتصال المنادى بأل التعريف
لا يُعرف المنادى بـأل التعريف؛ لأنه لا يصح الجمع بين أل التعريف وبين النداء إلا في عدة حالات، أهمها ما يأتي:
- لفظ الجلالة
مثل قوله تعالى: (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، اللهم: منادى مفرد مبني على الضم في محل نصب.
- أن يكون المنادى مشبهاً
مثال قولنا: يا الأسدُ جرأةً، الأسدُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.