أنواع الجمل في اللغة العربية

أنواع الجمل في اللغة العربية

أقسام الجمل في اللغة العربية

فيما يأتي بيان لأنواع الجمل في اللغة العربية حسب عدة اعتبارات:

أقسام الجملة في اللغة باعتبار النوع

تم تقسيم الجملة وفق الكلمة التي تبدأ بها إلى ما يأتي:

  • الجملة الاسمية

هي ما كان في صدارة الجملة فيها اسماً، ولها ركنان: المبتدأ وهو المسند، والخبر وهو المسند إليه، فمثلاً: الجوُّ جميلٌ، تصدر الاسم في البداية الجملة، إذاً هذه الجملة اسمية حيث إن (الجوُّ) مبتدأها، و(جميلٌ) خبرها، وعندما نقصد صدارة الجملة فلا نلتفت إلى ما تقدم فيها من الحروف والأدوات.

  • الجملة الفعلية

هي ما كان صدارة الجملة فيها فعلاً، فالمسند فيها الفعل، والمسند إليه يكون الفاعل أو ما ينوب عنه، فمثلاً: فاز المتسابقُ بالجائزةِ، فتصدر الفعل في البداية فكانت جملة فعلية حيث إن (فاز) فعلها، (المتسابقُ) خبرها.

  • شبه الجملة

وهي الجملة التي يتصدر الكلام فيها إما ظرف، أو جار ومجرور، فمثلاً: في المنزلِ محمدٌ، وأعندك زيدٌ؟.

أقسام الجملة في اللغة باعتبار الإعراب

قسمت الجملة من حيث إذا كان لها محل من الإعراب أم لا، إلى ما يأتي:

1. الجمل التي لها محل من الإعراب

وهي الجمل التي صح تأويلها بمفرد حينئذٍ تُعطى إعرابه؛ لأنها حلّت مكانه، وهي تأتي على سبعة أنواع:

  • الجملة الواقعة خبراً

مثل: السماءُ نجومُها متلألئةٌ، فالجملة الاسمية (نجومها متلألئة) في محل رفع خبر المبتدأ (السماء).

  • الجملة الواقعة حالاً

مثل: قوله تعالى:(وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ) فالجملة الفعلية (يبكون) في محل نصب حال.

  • الجملة الواقعة مفعولاً

مثل: ظننتُ الأمةَ تجتمعُ على الخيرِ، فالجملة الفعلية (تجتمع على الخير) في محل نصب مفعول به.

  • الجملة الواقعة مضافاً إليه ومحلها الجر

كقوله تعالى: (هذا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ) فالجملة الفعلية (ينفع الصادقين صدقهم) في محل جر مضاف إليه.

  • الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم

مثل: إن تدرسْ تنجحْ، فالجملة الفعلية (تنجح) في محل جزم جواب الشرط.

  • الجملة التابعة لمفرد، ومحلها الجر والنصب والرفع بحسب إعراب المتبوع

فمثلاً: قوله تعالى: (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى) فالجملة الفعلية (يسعى) في محل رفع نعت.

  • الجملة التابعة لأي من الجمل التي سبقت

مثل: صار الرجلُ يروحُ ويجيء، فالجملة الفعلية (يروح) في محل نصب خبر صار، والجملة الفعلية (يجيء) المعطوفة في محل نصب خبر صار.

الجمل التي لا محل لها من الإعراب

وهي الجمل التي لم يصح تأويلها بمفرد، فمعنى ذلك أنها لا تقع موقع المفرد، وبالتالي ليس لها من الإعراب، ومن أنواعها ما يأتي:

  • الجملة الابتدائية أو المستأنفة، مثل: بسم الله الرحمن الرحيم، فشبه الجملة (بسم) جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة المعترضة ، كقوله تعالى: (وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ)، فالجملة الفعلية (لو تعلمون) جملة معترضة لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة التفسيرية، كقوله تعالى: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ)، فالجملة الاسمية (إن صلاتك سكن لهم) جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة الواقعة جواباً للقسم، كقوله تعالى: (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم)، فالجملة الفعلية (لأكيدن أصنامكم) جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم،كقوله تعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ....عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ) فالجملة الفعلية(علمت نفس ما أحضرت) جواباً لشرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة الواقعة صلة للموصول، كقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى)، فالجملة الفعلية (تزكّى) جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة التابعة لأي من الجمل السابقة التي ليس لها محل من الإعراب.

أقسام الجملة في اللغة باعتبار الوصف

تم تقسيم الجملة حسب عدد الجمل بداخلها إلى ما يأتي:

  • جملة كبرى

حيث يكون خبر الجملة الاسمية جملة أخرى، مثل: محمدٌ أبوهُ مسافرٌ.

  • جملة بسيطة

حيث تكون الجملة مكونةً من مفردين يؤديان معًا معنى مقصوداً، مثل: الطفلُ نائمٌ.

أقسام الجملة في اللغة باعتبار الأسلوب

إنّ الأساليب في اللغة العربية إمّا خبرية أو إنشائية، وتقسم الجمل تبعاً للأسلوب الإنشائي إلى ما يأتي:

  • جمل إنشائية غير طلبية

مثل صيغ المدح والذم، والتعجب، والرجاء، والقسم، والعقود.

  • جمل إنشائية طلبية

مثل الأمر، والنهي، والاستفهام، والتمني، و النداء .

أقسام الجملة في اللغة باعتبار المعنى

قُسِّمت الجمل من خلال المعنى الذي تؤديه إلى الجملة المفيدة، والجملة غير المفيدة.[3]

7تعليم
مزيد من المشاركات
ما هي النفس الأمارة بالسوء؟

ما هي النفس الأمارة بالسوء؟

ما هي النفس الأمارة بالسوء؟ هي الصفة المذمومة التي تتواجد في نفس الإنسان ، حيث أنها تأمر النفس الإنسانية وتجبره على فعل السوء والمنكر وكل ما يغضب الله -سبحانه وتعالى-، وهذا هو في حقيقة أمرها وطبيعتها، إلا من وفقه الله -تبارك وتعالى- وأعانه وثبته لمقاومة هذه النفس. حيث إنه لا يوجد إنسان في هذه الحياة استطاع التخلص من شر هذه النفس وطبيعتها وحقيقتها، إلا بمساعدة الله -عز وجل-، كما قال -تبارك وتعالى- في كتابه الكريم في قصة امرأة العزيز: (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ َلأَمَّارَةٌ
معلومات عن دولة الهند

معلومات عن دولة الهند

الهند تقع جمهوريّة الهند إلى الجنوب من قارّة آسيا، وتتكوّن من ثمانٍ وعشرين ولايةً وسبعة أقاليم اتحاديّة، في ظلّ وجود نظام برلماني ديمقراطي، وتعتبر الهند من أكبر دول العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 3 مليون كم، وتشترك في حدودها مع الصين، وباكستان، ونيبال، وأفغانستان، وبنغلادش وغيرها، وتعاني الهند من عدّة مشكلات ولعلّ أبرزها الفقر والأميّة وسوء التغذية على الرغم من التطوّر الاقتصاديّ الذي شهدته، ويرجع حدوث هذه المشاكل إلى الكثافة السكانية العالية حيث تعد الهند ثاني أكبر بلدٍ من
كلية الجبيل الصناعية (كلية سعودية)

كلية الجبيل الصناعية (كلية سعودية)

كلية الجبيل الصناعية تأسست كلية الجبيل الصناعية في عام 1398 هجري (الموافق 1977م)، وذلك من قِبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع، حيث كانت الكلية في البداية عبارة عن مركز لتدريب الأيدي العاملة وتطوير مهاراتهم، إلا أنه وبحلول العام 1403 هجري أطلق عليها اسم "معهد الهيئة الملكية لتنمية القوى البشرية"، وفي عام 1409 هجري صدر مرسوم ملكي يقضي بتحويل هذا المعهد إلى كلية للهندسة وإدارة الأعمال ، حيث تم تغيير اسمها إلى "كلية الجبيل الصناعية" لتصبح هذه الكلية أكبر معهد تقني على مستوى المملكة والتي تقدم خدماتها
حكم لعب النردِ

حكم لعب النردِ

حكم لعب النرد اللعب بالنرد غير جائزٍ باتفاق جمهور الفقهاء ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ)، ومعنى صبغ يده في لحم خنزير ودمه، في حال أكل منهما، وهو تشبيه لتحريم النرد بتحريم أكلهما، ونُقل اتفاق السلف على حرمة اللعب به، ونقل ابن قدامة الإجماع عليه، قال العزيزي عنه: "أَنَّ التَّعْوِيل فِيهِ عَلَى مَا يُخْرِجهُ الْكَعْبَانِ؛ أَيْ الْحَصَا وَنَحْوه فَهُوَ كَالْأَزْلَامِ". جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" قولهم: "لا
طرق التخلص من القشرة للرجال

طرق التخلص من القشرة للرجال

استخدام صودا الخبز وعصير الليمون تساعد هذه الوصفة في التخلص من قشرة الشعر ، والأوساخ، وخلايا الجلد الميت، والزيوت الزائدة في فروة الرأس، كما يعطي الشعر لمعاناً وعطراً رائعاً، وتُحضر الوصفة من خلال مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من عصير الليمون، وتُمزج المكونات جيداً للحصول على عجينة، ثم تُوزع العجينة على الشعر وفروة الرأس مع تدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم يُترك المزيج لمدة 5-10 دقائق، وتُغسل بعدها فروة الرأس بالماء البارد، ويفضل تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً
أشعار الحب والرومانسية

أشعار الحب والرومانسية

الحب والرومانسية الحب هو المشاعر والعواطف والأحاسيس التي تتولد بين شخصين، الحب عبارة عن طير يحلق في أحضان السماء، الحب أن يستند أحد الطرفين على الآخر، أن يشعر معه بالأمان، بالدفء والحنان، وقد عبر الكثير من الشعراء عن عواطفهم ومشاعرهم للمحبوبة بالشعر وهنا نعرض لكم بعض قصائد الحب والرومانسية. حب وما كان في الصبا جهلا جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام لبناني وهو أحد شعراء المهجر ولد عام 1883م، وتوفي عام 1931م، ومن أجمل قصائده في الحب القصيدة الآتية: حب وما كان في الصبا جهلا بكر يدعو فلم تقل مهلا
فن التعامل مع الرجل

فن التعامل مع الرجل

فن التعامل مع الرجل يحتاج الرجل للشعور بمودّة وحب شريكته، وتعاملها الجيّد معه الذي يُحقق رضا كليهما عن العلاقة وسعادتهما معاً، ويُمكن للمرأة أن تُشعر شريكها بذلك من خلال طريقة تعاملها الفعّالة معه، والتي تكون بالأساليب الفنيّة الآتية: التواصل الجيّد معه يظهر التواصل الجيد كفنٍّ من فنون التعامل ، وأساس للعلاقة مع الرجل، ويكون ذلك من خلال المظاهر الآتية مشاركته الحوار: ويكون الحوار الإيجابي جزءاً فعالاً في التواصل من خلال تحدّث الشريكين معاً بهدوءٍ وسلاسة، وإعطاء المرأة شريكها فرصةً للتعبير عن
أعشاب فاتحة للشهية

أعشاب فاتحة للشهية

أعشاب فاتحة للشّهية يمكن أن يكون ضعف الشّهية مؤشّراً لوجود بعض المشاكل الصحيّة كمشاكل الجهاز الهضميّ، وأمراض الكبد، والأمراض النفسيّة كالاكتئاب ، والإجهاد، والقلق. ومن الجدير بالذكر أنّ تناول بعض أنواع الأعشاب يمكن أن يحفّز الشهيّة، حيث تحتوي هذه الأعشاب على موادٍ فعّالةٍ تؤثّر على الجهاز العصبيّ المركزيّ وترسل إشارات إلى القناة الهضميّة لتحرير هرمونات الجوع التي بدورها تحفّز الشّهيّة، ومن أهمّ هذه الأعشاب ما يأتي: الجنطيانا: المعروفة باسم كوشاد أو كف الذئب، حيث تعدّ من الأعشاب التي تحسّن