أنواع البدل

أنواع البدل

أنواع البدل

يُقسم البدل إلى أربعة أنواع رئيسية هي (بدل كل من كل - بدل بعض من كل - بدل اشتمال البدل المُباين) ولكلٍ منها شكلٌ يُميّزها عن النوع الآخر، وهو من التوابع ، فيتبع الكلمة التي قبله في المعنى والإعراب والتي تُسمّى "المُبدل منه"، وفيما يأتي توضيح هذه الأنواع :

بدل كل من كل

يُمكن أن نُطلق عليه البدل المُطابق ، إذ إنّ هذا النوع من البدل يكون مُطابقا تماماً للمُبدل منه، ولا يحصل مُشكلة في الجملة إذا حذفنا البدل أو المُبدل منه ، فنقول: "جاء الطالب محمد" فمحمد هو الطالب والطالب هو محمد.

بدل بعض من كل

هنا يكون البدل جزءاً من المُبدل منه وليس مُطابقاً كالنوع السابق، فنقول " قرأت الكتاب نصفه" البدل هنا هو نصفه، فأنا لم أقرأ الكتاب كلّه بل جُزء منه فقط.

بدل الاشتمال

لا يُعتبر بدل الاشتمال جُزءاً ملموساً وإنّما هو جُزء يشتمل عليه المُبدل منه، نقول "أعجبتني الزهرة رائحتها"، إذ لا يُمكننا لمس الرائحة ولكن الزهرة تشمل الرائحة الزكيّة.

البدل المُباين

قد يُقسم هذا البدل إلى أقسام مثل (بدل غلط وبدل نسيان) ولكن جميع أقسامه مُتقاربة وتدلّ على معنى واحد وهو أنّ المقصود هو البدل، أما المُبدل منه لُفظ بالخطأ وهو غير مقصود، فنقول" ذهبت في رحلة إلى إربد جرش "، حيث أنّ القائل ذهب إلى جرش ولكنّه أخطأ بالقول عند قوله إربد، فهو قصد جرش مُنذ البداية.

أحكام البدل

يحتوي البدل على عدّة من الأحكام، نذكر منها:

  • لا يُشترط أن يكون البدل مُطابقاً للمُبدل منه من حيث التعريف والتنكير ، فلا بأس أن أقول "تناولت الطعام طعاماً لذيذاً"، فالبدل وقع نكرة دون أل التعريف والمُبدل منه وقع معرفة، ولا بأس في ذلك.
  • يمُكن أن نُبدّل الاسم الظاهر من الاسم الظاهر، كقولنا "حضر الطالب محمدٌ الدرس"، فالبدل هنا هو اسم ظاهر والمُبدل منه أيضاً اسم ظاهر.
  • لا يُمكن أن يكون الضمير بدلاً والمُبدل منه ضميرٍاً آخر، ولكن يُمكن أن يكون البدل اسماً ظاهراً والمُبدل منه ضمير، مثل قولنا "نجحوا في الامتحان الذين درسوا"، فالبدل هو(الذين) وقع اسماً ظاهراً وبنفس الوقت وقع المُبدل منه ضمير وهو الواو في (نجحوا).
  • يُمكن أن يكون البدل جُملةً والمُبدل منه جُملة، كقول الله تعالى: {وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِما تَعْلَمُونَ، أَمَدَّكُمْ بِأَنْعامٍ وَبَنِينَ}، فالبدل هو الجملة الفعلية (أمدكم الثانية) والمُبدل منه هو الجملة الفعليّة (أمدكم الأولى).
  • تكون علامة إعراب البدل هي نفس علامة إعراب المُبدل منه في كل الأحوال (رفع أو نصب أو جر)، فنقول (جاء المهندسُ سميرٌ) أو(رأيت المهندسَ سميراً) أو (مررت بالمنهدسِ سميرٍ).
  • يتّصل بالبدل ضمير يعود على المُبدل منه في (بدل بعض من كل)، و( بدل الاشتمال) فنقول "أعجبني الكتاب صفحته الأولى"، نجد أنّ الهاء تعود على المُبدل منه وهو (الكتاب).

نماذج في إعراب أنواع البدل

فيما يأتي بعض الأمثلة تشتمل على نماذج إعرابيّة لأنواع البدل:

  • بدل كل من كل (المطابق)
  • الخليفةُ عمرُ بن الخطاب كان عادلاً.

عمر: بدل كل من كل (مُطابق) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • رأيتُ المهندسَ محموداً يعمل بجد.

محموداً: بدل كل من كل (مُطابق) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • مررت بالنّجار خالدٍ لشراء خزانة جديدة.

خالد: بدل كل من كل (مُطابق) مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • بدل بعض من كل
  • أعجبني الكتابُ صفحتُه الأولى.

صفحته: بدل بعض من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • عالج الطبيب المريضَ يدَه.

يده: بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • وقفتُ على البيت سطحه.

سطحه: بدل بعض من كل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • بدل اشتمال
  • أعجبتني الوردةُ رائحتُها.

رائحتها: بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • رأيتُ المكانَ جمالَه.

جماله: بدل اشتمال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • سمعتُ عن القدسِ روعتِها.

روعتها: بدل اشتمال مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • البدل المُباين
  • عُمرُ أختي خمسُ سنوات ستُّ سنوات.

ستُّ: بدل مباين مرفوع َوعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • رأيتُ محمداً خالداً.

خالداً: بدل مباين منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

سلّمت على خليلٍ فريدٍ.

فريد: بدل مباين مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

4تعليم
مزيد من المشاركات
واجبنا نحو المسجد

واجبنا نحو المسجد

المسجد المسجد في اللّغة؛ هو مكان السّجود، ومن النّاحية الشّرعيّة هو المكان الذي تُؤدّى فيه الصّلوات الخَمس جَماعةً. أوّل بيتٍ وضع في الأرض للصّلاة هو بيت الله الحرام، وقد بنى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مسجداً في المدينة المنوّرة حالَ وصوله إليها؛ ممّا يدلّ على أنّ للمسجد أهميّةً بالغةً في الدّين الإسلاميّ وحياة المسلم؛ فهو مكان العبادة، والاعتكاف، وتَعلُّم الفقه والشّريعة، والمكان الرّئيسي لاجتماع المسلمين. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلم- قال: (أحَبّ البِلاد
ما هو علاج لسعة النحلة

ما هو علاج لسعة النحلة

لسعة النحل تعتبر لسعة النّحلة حالة شائعة اختبرها معظم الأشخاص، أمّا ما يصاحبها من أعراض فتحصل نتيجةً لإدخال السم المحتوي على نوع من البروتين إلى الجسم، وهذا ما يولّد تهيّج المنطقة المصابة. وعلى الرغم من الألم النّاتج عنها والإزعاج الذي تسبّبه، إلّا أنّ معظم الحالات لا تحتاج إلى رعاية طبيّة وإنّما يتمّ علاجها منزليّاً. أمّا إذا كان المُصاب يعاني أصلاً من حساسيّة تجاه لسعة النّحل، أو إذا ما لُدغ لمرّات عديدة، عندها قد تظهر عليه أعراض أكثر حدّة ويلزم بذلك طرقاً أخرى للعلاج وبشكل طارئ. وتُشير إحدى
اجمل رسائل الغرام

اجمل رسائل الغرام

أجمل رسائل الغرام القصيرة ستجد في هذا المقال أجمل وأعذب رسائل الحب والغرام: أحبك جدًا، ولا تسألني ما الدليل، أرأيت رصاصة تسأل القتيل! ربما يبيع الإنسان شيئًا قد اشتراه، لكن لا يبيع قلبًا قد هواه . لا تسألني عن الندى فلن يكون أرق من صوتك، ولا تسألني عن وطني فقد أقمته بين يديك، ولا تسألني عن اسمي فقد نسيته عندما أحببتك. كنت أنوي أن أحفر اسمك على قلبي، ولكنني خشيت أن تزعجك دقات قلبي. إن يئست يومًا من حبك وفكرت في الانتحار، فلن أشنق نفسي أو أطلق على نفسي النار ولن ألقي نفسي من ناطحة سحاب، لأني
شرح المبني من الأسماء

شرح المبني من الأسماء

المبني من الأسماء تقسم الأسماء في اللغة العربية إلى أسماء معربة وأسماء مبنية، الأسماء المبنية هي التي تلزم حركة واحدة دون تغيير، وتكون مبنية على الضم أو الفتح أو الكسر أو السكون، وتشمل: أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، و أسماء الاستفهام ، والضمائر، وبعض الظروف، والأعداد (11-1)، وسيتم توضيحها فيما يأتي: أسماء الإشارة أسماء تستخدم للإشارة إلى الأشياء، وهي: هذا، هذه، هذي، ها، هنا، ذاك، تلك، ذلك، هنا، هنالك، هؤلاء، أولئك، وجميعها مبنية، أما اسما الإشارة (هذان، هاتان) فهما معربان وملحقان بالمثنى،
الحكمة من عيد الأضحى

الحكمة من عيد الأضحى

الحكمة من عيد الأضحى شرع الله -تعالى- لعباده المسلمين عيدين في كلّ عام ؛ عيد الفطر و عيد الأضحى ، ويأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة من كلّ عام، وقد شرعه الله -تعالى- لحكمٍ ومعانٍ جليلة منها: شكر الله وحمده  يحتفل المسلمون بعيد الأضحى ويسعدون به، ويقومون بشكر الله -تعالى- على إعانته وتوفيقهم لهم على أداء الطّاعات بعد أن تقرّبوا لله -تعالى- على مدار الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجّة بشتى أنواع الطاعات من صيامٍ، وذكرٍ، ودعاءٍ، وتكبير، ويحمدونه على أعظم طاعة شرعها لهم ألا وهي
فوائد زيت الزيتون للحساسية

فوائد زيت الزيتون للحساسية

زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون أحد أنواع الزيوت التي يتم استخراجها من ثمار الزيتون، وأهم ما يُميزه قوامه اللزج، ولونه الأصفر الداكن، ورائحته النفاذة، ومذاقه اللاذع، وفي الوقت الحالي أصبح يدخل في تحضير العديد من الماسكات المخصصة للعناية بالشعر، والبشرة، كما يدخل في علاج الأمراض المختلفة، وخصوصاً الحساسية، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده للحساسية، بالإضافة إلى فوائده العامة. فوائد زيت الزيتون للحساسية يقلل الطفح الجلدي. يحدّ من الحكة واحمرار الجلد. يمكن استخدامه عن طريق وضع كميةٍ قليلةٍ من زيت
أحاديث عن طالب العلم

أحاديث عن طالب العلم

أحاديث عن طلب العلم ومن الأحاديث التي وردت في طلب العلم وطالبه: عن أبي هريرة -رضي الله تعالى- عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ألا إنَّ الدنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرُ اللهِ وما والاهُ، وعالمٌ، أو متعلمٌ). عن أبي الدرداء -رضي الله تعالى- عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ). عن صفوان بن عسال -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من خارجٍ خرجَ من بيتِهِ في طلبِ العلمِ، إلَّا وضعَتْ لَهُ الملائِكَةُ أجنحتَها رضًا بما يصنعُ). عن يعقوب مولى
مظاهر البيئة الجاهلية

مظاهر البيئة الجاهلية

البيئة الجاهليّة الجاهليّة مصطلح ظهر مع بدايات ظهور الإسلام، يشار فيه إلى الفترة التي سبقت الإسلام، ويرتبط بالجهل من الناحيّة الدينيّة، وهي الحالة التي لا يلتزم بها النّاس بدين معيّن، ولكن تميّز العرب في الجاهليّة من النّاحيّة الحضاريّة والفكريّة بوجود تنوّعٍ فكريٍّ إبداعيٍّ وحضاريٍّ تثبته الآثار والمخلّفات الأدبيّة العديدة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، منها نذكر: سدّ مأرب في اليمن كدليل على التقدم العلميّ والعمرانيّ، والقصائد العديدة والمؤلّفات ومن أشهرها المعلّقات العشر كدليل على التّقدم