أمثلة على الضمائر المنفصلة في القرآن

أمثلة على الضمائر المنفصلة في القرآن

الضمائر المنفصلة

الضمير هو اسم يتضمن الإشارة إلى غائب أو متكلم أو مخاطب، ويمكن أن يقال عنه أنه اسم يستعمل للكناية به عن متكلم أو مخاطب أو غائب، ويعزى سبب استخدام الضمير إلى الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار، وتأتي الضمائر المنفصلة في اللغة العربيَّة في محل رفع دائمًا، ويستثنى منها ضمير واحد يأتي في محل نصب وهو (إيّا).

أمثلة على ضمائر الرفع المنفصلة في القرآن

احتوى القرآن الكريم على العديد من ضمائر الرفع المنفصلة، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

ضمائر الرفع المتكلم

من الأمثلة على ضمائر المتكلم في القرآن الكريم ما يأتي:

  • {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ}.
    • أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم ما العاملة عمل ليس .
  • {إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
    • أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
  • {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ}.
    • نحنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً}.
    • نحن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • {وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ}.
    • لنحن: اللام المزحلقة، نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ، وجملة (لنحن الصافون) في محل رفع اسم إنّ.

ضمائر الرفع المخاطب

من الأمثلة على ضمائر الرفع المخاطب ما يأتي:

  • {قالُوا سُبْحانَكَ لا عِلْمَ لَنا إِلاَّ ما عَلَّمْتَنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
    • أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • {وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
    • أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • {قالُوا يا أَبانا إِنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنا يُوسُفَ عِنْدَ مَتاعِنا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَما أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنا وَلَوْ كُنَّا صادِقِينَ}.
    • أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم ما العاملة عمل ليس.
  • {قالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُما سُلْطاناً فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُما بِآياتِنا أَنْتُما وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغالِبُونَ}.
    • أنتما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • {وَقُلْنا يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْها رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ}.
    • أنت: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع توكيد عن الضمير المستتر في (اسكن).

ضمائر الرفع الغائب

من الأمثلة على ضمائر الغائب المنفصلة ما يأتي:

  • {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
    • هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوها وَتُؤْتُوهَا الْفُقَراءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئاتِكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
    • هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر للمبتدأ محذوف.
  • {أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
    • هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثانٍ.
  • {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
    • هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

ضمائر النصب المتكلم

من الأمثلة على ضمائر النصب المتكلم ما يأتي:

  • {يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}.
    • إيايَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف (ارهبوا).
  • {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكاؤُكُمْ فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ وَقالَ شُرَكاؤُهُمْ ما كُنْتُمْ إِيَّانا تَعْبُدُونَ}.
    • إيّانا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.

ضمائر النصب المخاطب

من الأمثلة على ضمائر النصب المخاطب ما يأتي:

  • {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
    • إياك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
  • {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً}.
    • إيّاكم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على مفعول ( نرزقهم).
  • {وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَكانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيداً}.
    • إيّاكم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على الاسم الموصول (مِن).

ضمائر النصب الغائب

من الأمثلة على ضمائر النصب الغائب ما يأتي:

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}.
    • إيّاه: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
  • {قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
    • إيّاهم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على الكاف في ( نرزقكم).
5تعليم
مزيد من المشاركات
كيف تسوق منتجاتك

كيف تسوق منتجاتك

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي توفّر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي طرقاً فعّالة لتسويق المنتجات، ومن هذه المواقع: الفيس بوك، والتوتير، واليوتيوب، والسناب شاب، والإنستغرام، وغيرها الكثير، حيث يمكن إطلاق العديد من الحملات التي تستهدف الجمهور المقصود، ومن الضروري اختيار الصور الرائعة، والوصف المختصر للمنتجات المقدمة؛ من أجل الحصول على حملات فعّالة، وجذابة. الانتباه للمنافسين قد يكون من المفيد الاطلاع على الطرق التي يسوّق بها المنافسون لمنتجاتهم المشابهة للمنتج الذي يُسوقه الشخص، حيث
أنواع زكاة المال

أنواع زكاة المال

أنواع زكاة المال زكاة النقود تجبُ الزّكاة في النّقود بلا خلافٍ بين أحدٍ من الفقهاء سواءٌ كانت أوراق نقدية، أم ذهب ، أو فضة، ، ويجب الحرص على اتباع طرق حساب الزكاة الصحيحة، وقد نَصَّت الشريعة على وجوبِ إخراج زكاة النّقود بشكلٍ خاص، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (ما مِن صاحِبِ ذَهَبٍ ولا فِضَّةٍ، لا يُؤَدِّي مِنْها حَقَّها، إلَّا إذا كانَ يَوْمُ القِيامَةِ، صُفِّحَتْ له صَفائِحُ مِن نارٍ، فَأُحْمِيَ عليها في نارِ جَهَنَّمَ، فيُكْوَى بها جَنْبُهُ وجَبِينُهُ وظَهْرُهُ، كُلَّما بَرَدَتْ
أهمية الدورات التدريبية

أهمية الدورات التدريبية

الدورات التدريبية تشيرُ كَلمةِ التدريب دائِماً إلى اكتسابِ المَعرِفَة والكفاءَةِ والخبرات، والدوراتِ التَدريبيّة عِبارَة عَن مَهاراتٍ عَمَليّة والمُعرِفَة التي تتّصل مَع بَعضِها البعض لتفيدَ الشّخصِ المُتَدرّب، وَتُعقدُ هذِهِ الدورات التدريبيّة فِي معاهِدٍ فنيّة أو كليّات تقنيّة تَقومُ على توفير بيئة مُناسِبَة لاكتسابِ المهارات والخبراتِ على يد مُدرّبين مختصّين فَقَط فِي مَجالٍ مُعيّن، وهذِهِ البيئة التي تقوم بتوفِيرها المَعاهِد غَير مَوجُودَةٍ فِي الجامعات والكليّات فَهِيَ أقوى مِنَ المعرفة
المركز الثقافي الملكي (مركز ثقافي في عمّان)

المركز الثقافي الملكي (مركز ثقافي في عمّان)

نشأة المركز الثقافي الملكي يُعدّ المركز الثقافي الملكي، أبرز الصروح الثقافية في المملكة الأردنية الهاشمية، والذي افتتح رسمياً في العام 1983م، كحاضنةٍ للمشهد الثقافي في البلاد، مُنطلقاً من مرتكزات الدولة بهدف تحقيق التنمية الثقافية المستدامة، يقع المركز في المدينة الرياضية بمحافظة العاصمة عمان ، ويعد بذلك معلمّاً حيوياً يستوعب النشاطات والفعاليات المختلفة التي تخدم الحركة الثقافية، و مُضفًا إثراءً للحراك الثقافي في المجتمع الأردني. رؤية ورسالة المركز الثقافي الملكي تشتمل أهداف المركز على العديد
تسجيل الدخول جوجل

تسجيل الدخول جوجل

تسجيل الدخول إلى جوجل تسجيل الدخول إلى جوجل عبارة عن إنشاء حساب جيميل على موقع جوجل العالمي، والجيميل عبارة عن خدمة بريد إلكتروني تقدمها شركة جوجل بشكل مجاني، وتتيح للمستخدمين إرسال واستقبال الرسائل والملفات بأنواعها من صور ومقاطع فيديو بشكل مجاني، وتتيح لهم تخزينها على الحساب، حيث تتوفر على الجيميل مساحة تخزين كبيرة جداً، وتسهل لهم الدخول إلى متجر التطبيقات الافتراضي المعروف بجوجل بلاي، وبالتالي تتيح لهم تحميل كافة التطبيقات والألعاب على أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتسهل لهم الدخول
الفرق بين الريادة والقيادة

الفرق بين الريادة والقيادة

تتقاطع الريادة مع القيادة في عدة نواح، لكن لكل منهما معنى وسمات تجعل المفهومين منفصلين عن بعضهما؛ فالريادة تتعلق بالصفات التي يتحلى بها رائد الأعمال ، ويستغلها في تأسيس شركاته، أما القيادة فهي عملية التأثير على الأشخاص، وتوفير بيئة مناسبة لهم لتحقيق الأهداف المنشودة، ونستطيع القول بأن القيادة أشمل من الريادة؛ حيث يمكن القول أن ريادة الأعمال تندرج تحت القيادة، وليس العكس، وسنتحدث في هذا المقال حول الفرق بين الريادة والقيادة في المفهوم، والأهداف، والمهارات التي تندرج تحت كل منهما. الفرق بين
كم عدد بطولات النصر

كم عدد بطولات النصر

عدد بطولات نادي النصر السعودي تُوِّج نادي النصر السعودي بالمُجمل بـ 45 بطولة على مرّ تاريخه منذ تأسيسه عام 1955م حتّى بداية عام 2021م؛ إذ حقّق 38 بطولة مُعترف بها بشكل رسمي سواء على المستوى المحلي أو القاري، بالإضافة إلى 7 بطولات دوليّة ودّية غير رسمية، وفيما يأتي تفاصيل جميع هذه البطولات: بطولات على المستوى المحلي يُظهر الجدول الآتي الألقاب التي حقّقها نادي النصر على المستوى المحلّي مُوضّحاً عدد المرّات التي تُوّج بكلّ لقب منها مع ذِكر السنوات التي شهدت تتويجه بها: اسم البطولة عدد مرّات
معلومات عن علم قطر

معلومات عن علم قطر

علم قطر حُدّدت مقاسات علم قطر بنسبة 28:11 بين طوله وعرضه، ويتكوّن العلم القطري من رايةٍ ذات لونين أحدهما اللون الماروني وهو اللون الأحمر الداكن المائل إلى البني، واللون الآخر هو الأبيض، ويفصل بين اللونين خط مُتعرّج على شكل مثلثات يبلُغ عددها 9، وشَهِد العلم القطري العديد من التغييرات، فمنذ عام 1949م استُخدم التصميم الأولي للعلم حتّى استقر في نهاية المطاف على آخر تعديل عليه في التصميم عام 1971م، ليكون بذلك علم قطر الرسمي حتّى الوقت الحالي. حطّم العلم القطري الرقم القياسي في موسوعة غينيس للأرقام