أقوال عن خلق النبي

أقوال عن خلق النبي

أقوال الصحابة عن رسول الله

هنيئاً لأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي تشرّفوا بصحبة النبي، ورأوه، وعاشوا معه، ونقلوا عنه أقواله وأفعاله الشريفة، وقد تحدّث الصحابة الكرام عن النبي وأوصافه الشريفة وشمائله الطيبة، ومما قيل عن رسول الله ما يأتي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (وَاللَّهِ لقَدْ خَدَمْتُهُ تِسْعَ سِنِينَ، ما عَلِمْتُهُ قالَ لِشيءٍ صَنَعْتُهُ: لِمَ فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا؟ أَوْ لِشيءٍ تَرَكْتُهُ: هَلَّا فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا).
  • قالت السيّدة عائشة -رضي الله عنها-: (ما ضَرَبَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- شيئًا قَطُّ بيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إلَّا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبيلِ اللهِ، وَما نِيلَ منه شيءٌ قَطُّ، فَيَنْتَقِمَ مِن صَاحِبِهِ، إلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شيءٌ مِن مَحَارِمِ اللهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).
  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (لم أر قبله ولا بعده مثلَه صلى الله عليه وسلم).
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (ما رَأَيْتُ مِن ذِي لِمَّةٍ أَحْسَنَ في حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، شَعْرُهُ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ، بَعِيدَ ما بيْنَ المَنْكِبَيْنِ، ليسَ بالطَّوِيلِ وَلَا بالقَصِيرِ).
  • قال البراء بن عازب -رضيَ الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ).
  • قال عبد الله بن عباس -رضيَ الله عنهما-: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).
  • سُئلت عائشةَ -رضِيَ اللهُ عنها- عن خُلقِ رسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقالت: (كان خُلقُهُ القُرآنَ؛ يَرضى لرِضاهُ، ويَسخَطُ لسَخَطِهِ).
  • عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (ما حَجَبَنِي رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ -مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إلَّا تَبَسَّمَ في وَجْهِي).
  • قال أنس بن مالك -رضيَ الله عنه-: (فَلَمَّا وضَحَ وجْهُ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، ما نَظَرْنَا مَنْظَرًا كانَ أعْجَبَ إلَيْنَا مِن وجْهِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حِينَ وضَحَ لَنَا).

قصائد جميلة عن النبي

  • قال الشيخ عائض القرني في قصيدته:

صَلَّى عَلَيْكَ اللهُ يَا عَلَمَ الهُدَى

واسْتَبْشَرَت بِقُدُومِكَ الأَيَّامُ

هَتَفَتْ لَكَ الأرْوَاحُ مِنْ أَشْوَاقِهَا

وَازَّيَّنتْ بِحَدِيثِكَ الأقْلامُ

وَكُنْتُ إذَا ما اشْتَدَّ بِي الشَّوْقُ وَالجَوى

وَكَادَتْ عُرَى الصَّبْرِ الجَمِيل تَفْصِمُ

أُعَلِّلُ نَفْسِي بِالتَّلاقِي وَقُرْبِه

وَأُوهِمُهَا لَكِنَّهَا تَتَوَهَّمُ

السَّمَاوَاتُ شَيِّقَاتٌ ظمَاءُ

وَالفَضَا والنُّجُومُ والأضْوَاءُ

كُلُّهَا لَهْفَةٌ إلَى العَلَمِ الْهَادي

وشَوْقٌ لِذَاتِهِ وَاحْتِفَاءُ
  • قال أحمد شوقي في مدح النبي صلى الله عليه وسلم:

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ حَقٌّ

وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أقوال الحكماء عن النبي

مجّد الحكماء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأخلاقه الجميلة الطاهرة، وكان مما ذكروه عن الحبيب المصطفى ما يأتي:

  • قال برنارد شو: "إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد".
  • قال الكاتب الإنجليزي توماس كارليل: "لقد كان في فؤاد ذلك الرجل الكبير العظيم النفس، المملوء رحمة وخيرًا وحنانًا وبرًا وحكمة وحجىً ونُهىً، أفكار غير الطمع الدنيوي، ونوايا خلاف طلب السلطة والجاه".
  • قال الباحث الكندي زويمر: "إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً، وبليغاً فصيحاً، وجريئاً مغواراً ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء".
  • قال مهاتما غاندي: "أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر".
مزيد من المشاركات
أسباب شهرة بيكاسو

أسباب شهرة بيكاسو

أسباب شهرة بيكاسو لم تقتصر شهرة الرسام بابلو بيكاسو على القرن الـ20 حين كان أحد أشهر الفنانين، وأبرز مؤسسي وروّاد المدرسة التكعيبية ، حيث أنّه ما زال يُعد من أشهر الرسامين حتى يومنا الحالي، وتتعدد أسباب شهرته كما يأتي: أعماله الثورية شكّلت أعمال بيكاسو ثورة فنية في القرن الـ20؛ حيث قاد الحركة التكعيبية التي لا تزال من أهم مصادر الإلهام الفني حتى يومنا هذا، وتناولت أعماله الفنية الكثير من المواضيع الثورية والتي عُدّت جديدة وجريئة آنذاك، كما مرّ فنّه بالعديد من المراحل التي تأثرت بحياته والأحداث
صفات شخصية حاملة اسم سمية

صفات شخصية حاملة اسم سمية

صفات شخصية لحاملة اسم سمية يجتمع بحاملة اسم سمية صفاتٌ شخصية عديدة، فيما يأتي أبرزها: متواضعة يُجملها التواضع فهو نابعٌ من صفاء قلبها وطهارة نفسها، حيث تتصف بالأخلاق والقيم الرفيعة بعيدةً عن التكبر والغرور مما يجعل لها مكانةً وحباً واحتراماً في قلوب الجميع. أنيقة تُكمل سمية مثالية جوهرها بأناقة مظهرها الخارجي فحسن هندامها يعطي انطباعا جيداً للآخرين أثناء التعامل معها، كما أنه يزيد من شعورها بالرضا عن نفسها فينعكس على ثقتها بذاتها، مميزةً لكنها بعيدةً عن المغالاة والمبالغة. الثقة بالنفس ثقتها
خصائص الرسائل في العصر الأموي

خصائص الرسائل في العصر الأموي

أهم خصائص الرسائل في العصر الأموي للرسائل في العصر الأمويّ خصائص عديدة، من أهمّها ما يأتي: وجود مُقدّمة وخاتمة للرسالة تحتوي على تحميداتٍ وخواتيم مُختلفة بحسب اختلاف مكانة مَن يكتب الرسالة ومَن تُوَجّه إليه. استخدام أساليب مُتأنّقة في التعابير والجُمَل. كثرة استخدام السجع وتضمينه في شتّى أنواع الرسائل، وتعمّده أحيانًا، ومثال على ذلك رسالة عبدالله بن مُعاوية بن عبد الله بن جعفر إلى بعض إخوانه يُعاتبه فيقول فيها: "أمّا بعدُ، فقد عاقَني الشك في أَمْرِك عن عزيمة الرّأي فيك، وذلك أنك ابتدَأتَني
ما هي أضرار حبوب حرق الدهون

ما هي أضرار حبوب حرق الدهون

أضرار حبوب حرق الدهون تُساعد حبوب حرق الدهون على تقليل الوزن وحرق الدهون عن طريق رفع معدل الأيض (بالإنجليزية: Metabolism) في الجسم، الذي يقصد به معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، وتتوفر هذه الحبوب بسهولة وبدون وصفة طبية. وعلى الرغم من قلة الأدلة العملية التي تُثبت مدى فعاليتها وأمان استخدامها إلا أنّ بعضها يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة والبعض الآخر قد لا يحقق الفائدة المرجوة منه في رفع معدل الأيض. ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها حبوب حرق الدهون: احتمالية وجود مكونات غير مُعلنة تُضيف
ما صحة حديث رضاع الكبير؟

ما صحة حديث رضاع الكبير؟

ما صحة حديث رضاع الكبير؟ الحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحهما، وفي رواية مسلم عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: "أنَّ سَهْلَةَ بنْتَ سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو جَاءَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ سَالِمًا، لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ، معنَا في بَيْتِنَا. وَقَدْ بَلَغَ ما يَبْلُغُ الرِّجَالُ، وَعَلِمَ ما يَعْلَمُ الرِّجَالُ. قالَ: أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عليه. قالَ: فَمَكَثْتُ سَنَةً، أَوْ قَرِيبًا منها لا أُحَدِّثُ به وَهِبْتُهُ ثُمَّ
أسباب غسيل الكلى

أسباب غسيل الكلى

أسباب غسيل الكلى يُعّرف الغسيل الكلوي المعروف أيضاً باسم الديال، أو الديلزة، أو الميز الغشائي (بالإنجليزية: Kidney Dialysis) بأنّه خيار علاجيّ يُعوّض عن بعض القصور الحاصل في وظائف الكلى ، ويتم اللجوء إليه عندما تفقد الكلى قدرتها على سد احتياجات الجسم وأداء وظائفها بشكل تام، وتحديدًا يُلجأ إليه عندما تفقد الكلى ما يقارب 85-90% من وظائفها، ويكون معدل الترشيح الكلوي (بالإنجليزية: Glomerular filtration rate) (*) أقل من 15 ملليلتر في الدقيقة الواحدة. وفي الحقيقة يعتمد اتخاذ قرار البدء بالغسيل
كيف يتكون الإعصار

كيف يتكون الإعصار

كيف يتكون الإعصار يُطلق مصطلح الإعصار على العواصف القوية والتي تتشكل فوق المحيط الأطلسي أو المحيط الهادي الشرقي، ومن الممكن أن نجد من يطلقون عليها أسماء اخرى اعتماداً على منطقة تَوَلُّدها؛ مثل (الأعاصير الاستوائية الخطيرة، إعصار التايفون)، حيث تتشكل بالعادة عند خط الاستواء فوق مياه المحيط الدافئة، ولكن بشكل عام فإينما كان مكان تكوُّنها فإنها بنهاية المطاف تعتبر أعاصير استوائية ، وكلها تشترك بنفس القوة وتترك آثاراً مدمرة للمناطق المأهولة بالسكان، وحال الأعاصير كحال محرك السيارة الذي يحتاج
ما مفهوم الإمبريالية

ما مفهوم الإمبريالية

تعريف الإمبريالية انتشرت الإمبريالية بشكل كبير بعد الثورة الصناعية إذ أصبحت الدول الأوروبية التي فرضت السيطرة على الدول الضعيفة تبحث عن مصادر تزودها بالمواد الخام وبحاجة لأسواق لبيع منتجاتها فيها، فقامت الدول الصناعية في الغرب باستنزاف المواد الخام من الدول المسيطر عليها وإعادة هذه المواد على شكل منتجات لتباع لهم مرة أخرى، وتحدث الإمبريالية عندما تسيطر دولة قوية على دولة أخرى فتتمكن من التحكم في النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية لهذه الدولة. مما سبق نستنتج أنّ مفهوم الإمبريالية