نائب الفاعل في سورة البقرة

نائب الفاعل في سورة البقرة

نائب الفاعل في سورة البقرة

فيما يأتي عرض لمواضع نائب الفاعل في سورة البقرة:

  • قال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}.

قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

لا تفسدوا: الجملة جاءت في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ}.

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى: {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَما آمَنَ النَّاس}.

آمنوا: الجملة جاءت في محلّ رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى: {الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِين}.

أعدت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة والتاء للتأنيث، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

  • قال تعالى: {كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشابِهاً وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيها خالِدُونَ}.

رزقوا: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الضمة الظاهرة على آخره، والواو نائب فاعل.

رزقنا: فعل ماض مبني للمجهول، و(نا) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

أتوا: فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ}.

يوصل: مضارع منصوب مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره

قال تعالى:{ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }.

ترجعون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{ وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ }.

شفاعة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ}.
قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
  • قال تعالى:{وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}.
الذلة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى:{فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ}.

تؤمرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ}.

يردون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.

العذاب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا نُؤْمِنُ بِما أُنْزِلَ عَلَيْنا}.

قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{وَعَصَيْنا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ}.

أشربوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ}.

يعمرُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

يعمرَ: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ}.

أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبابِلَ هارُوتَ وَمارُوتَ}.

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْل}.

موسى: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منعاً من ظهورها التعذر.

  • قال تعالى:{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}.

يذكر: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

اسمه: نائب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة وهو مضاف، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

  • قال تعالى:{وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ}.

تسئل: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • قال تعالى:{عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.

عدل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ}.

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

موسى: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف منعاً من ظهورها التعذر.

النبيون: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.

  • قال تعالى:{الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ}.

أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ}.

يقتل: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ}.

العذاب: نائب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينظرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}.

اتبعوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة الظاهرة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ}.

اضطر: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ}.

القصاص : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

شيء: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ}.

الوصية: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ}.

كتب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ}.

القرآن: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إِلى نِسائِكُمْ}.

الرفث: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}.

أحصرتم: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، و (تم) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.

تحشرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ}.
الجملة جاءت في محل رفع نائب فاعل. 
  • قال تعالى:{وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ}.

الأمر: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الأمور: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَياةُ الدُّنْيا}.

الحياة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ}.
أوتوه: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. 
  • قال تعالى:{وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ}.

زلزلوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ}.

القتال: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَها لا تُضَارَّ والِدَةٌ بِوَلَدِها وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ}.

نفس: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والدة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

مولود: نائب فاعل لفعل محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

له: في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول مولود.

  • قال تعالى:{يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ مِنْكُمْ}.

من: اسم موصول مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ}.

يتوفون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.

ترجعون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{إنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ أَلاَّ تُقاتِلُوا قالُوا وَما لَنا أَلاَّ نُقاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنا}.

القتال: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أخرجنا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، و (نا) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمال}.

يؤت: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً}.

يؤت: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

أوتي: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ}.

تظلمون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{لِلْفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}.

أحصروا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَلا تُظْلَمُونَ}.

تظلمون: مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ}.

ترجعون: مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

كل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {إِذا ما دُعُوا وَلا تَسْئَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلى أَجَلِهِ ذلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهادَةِ وَأَدْنى أَلاَّ تَرْتابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوها وَأَشْهِدُوا إِذا تَبايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ}.

دعوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والواو نائب فاعل.

كاتب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

تعريف بسورة البقرة

هي سورة مدنية عدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، وهي السورة الثانية في ترتيب القرآن الكريم ، وسبب تسميتها بسورة البقرة لأنها السورة الوحيدة التي ذكرت قصة القتل التي وقعت في عهد موسى عليه السلام، إذ أمرهم الله عز وجل بذبح البقرة، ولها فضل عظيم فهي تحفظ الإنسان من الشياطين وتطردها من البيوت، وكما أنها تشفع للمسلم يوم القيامة.

نائب الفاعل

هو اسم مرفوع حل محل الفاعل وأخذ أحكامه، ويغير الفعل الماضي إلى فعل على وزن (فُعِل) والفعل المضارع إلى فعل على الوزن (يُفعل) ويكون فعلًا مبنيًّا للمجهول، وله أنواع مختلفة، وهي: نائب فاعل ظاهر، ونائب فاعل ضمير مستتر.

14تعليم
مزيد من المشاركات
مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية

مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية

مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية يعتبر السلام مبدأ من المبادئ التي اعتنى بها الإسلام عنايةً واضحةً وشاملة؛ فكلمة الإسلام بحد ذاتها تدل على السلام، فهو جزءً لا يتجزّأ منه ويدعو الإنسان المسلم للاتصاف به؛ حيث أنّ الإسلام والسلام يشتركان معًا في مادة "سلم"، والمقصود بمادة "سلم" في اللّغة؛ هي مادة تدعو إلى الخلاص والنجاة من الآفات، كما أن من مفاهيمها الصلح، وتدل على سكون القلب و الطمأنينة والسكينة. ويتجلّى السلام بكونه مبدأٌ يكون فيه أصل العلاقات البشرية؛ فعندما يكون السلام عنصرًا مهمًا فيها
رسائل حب جنونية

رسائل حب جنونية

رسائل حب جنونية في الشوق والأمل بين الشوق والأمل يولد جنون الحب، وهذه أجمل رسائله: نشتاق لهم لأن جمال أيامهم أقوى من النسيان، فنحن لا سلطَة لنا على قـلوبنـا؛ إنها تتَنبض لِمَن أرادت، مَتى أرادت، وكيفما أرادت، ويبقى السلطان فقط للذين علمونا معنى الحب، أحبك. ما زلتُ أضمّ اسمك في الدعاء شوقًا وحبًا واحتياجًا، وما زلت بعد كل تلك السنين على يقين أنّ حبك ما زال يقتلني وأن وحدك من تأسرني وأن هذا القلب لك وحدك من بين العالمين. كيِف السبيل لحبك وأنا قد نقشتُك عـشقًا أبديًا فِي جدران قلبي، يا أنت لو
ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء

ما هي آيات الشفاء تضمن القرآن الكريم عدد من الآيات التي يستطيع المسلم أن يقرأها بنية الشفاء، ومن هذه الآيات ما يأتي: قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). قراءة المعوذتين على المريض: قال
أسماء خلفاء الدولة العباسية

أسماء خلفاء الدولة العباسية

أبو العباس السفاح هو عبد الله بن محمد بن علي العباسي، ويعرف بالمرتضى والقاسم، ولد بالحميمة ونشأ وتربى فيها، وتمت مبايعته على الخلافة خلال وجوده في مدينة الكوفة، في يوم الجمعة في الثاني عشر من شهر ربيع الآخر عام 132هـ، ولقد واجه محاولات عديدة كانت تهدف للتخلص منه، ولكنه تمكن من القضاء عليها جميعهاـ وذلك بالاستعانة بأبي مسلم الخراساني وبمجوعة من أهله وعشيرته، وكان شديد القسوة في التعامل مع أعدائه، وكان يعتمد كل الاعتماد على: في منطقة المشرق على أبي مسلم الخراساني . في منطقة الجزيرة وأرمينية
أضرار حصوات الكلى

أضرار حصوات الكلى

أعراض حصوات الكلى في الحقيقة، قد لا تتسبّب حصوات الكلى ذات الحجم الصغير بالمُعاناة من أيّ أعراضٍ، وقد تظهر الأعراض في حالات عدّة؛ منها التصاق الحصى في الكلى، أو انتقالها عبر الحالب، أو إحداثِها لعدوى، ويُمكن بيان الأعراض التي قد تظهر في هذه الحالات على النّحو التالي: الشعور بألم مُستمر أسفل الظهر، أو في المغبن المعروف بأصل الفخذ (بالإنجليزية: Groin)، أو الخصية، أو كيس الصّفن. نوبات من الألم الشديد والتي قد تستمر لدقائق أو ساعات تحديداً في الظهر، أو جانب البطن، أو المغبن في بعض الأحيان. الشعور
أحكام الإرث

أحكام الإرث

الحقوق التي تسبق توزيع الإرث هناك حقوقٌ للآخرين تتعلّق بما يتركه الميّت، وهذه الحقوق يجب على أهله إخراجها وتنفيذها قبل البدء بتوزيع الإرث، وتؤدّى مرتّبةً كما يأتي: تجهيز المتوفّى، وهي أوّل الحقوق الواجب تنفيذها من تركة الميّت، وذلك بإخراج مال يكفي لشراء الكفن وتوابعه، وتجهيز القبر وأجرة تغسيله وما شابه، دون إسراف وتبذير؛ وذلك لتحقيق كرامة الميّت ودفنه كما يليق بإنسانيّته، وأمّا من لا يملك من المال ما يكفي لهذا فوجب ذلك على من تجب عليه نفقته. الدّيون المتعلّقة برهن، فمن رهن شيئاً ثمّ مات ولم
أين تقع الخرج

أين تقع الخرج

الخرج هي عبارة عن محافظة من محافظات المملكة العربية السعوديّة؛ حيث تقع محافظة الخرج في الجنوب الشرقي من العاصمة الرياض. تبلغ مساح الخرج بما يقدّر بحوالي (19,790) كيلو متر مربّع، أما عدد سكّانها فيبلغ قرابة الـ ( 750) ألف نسمة، وتوجد بها مدينة السيح وهي عاصمة الخرج، وتعتبر كذلك مركزها الاقتصادي والإداري. كلمة الخرج في اللغة تعني: الوادي الّذي ليس له منفذ؛ حيث إنّ هذه المحافظة (الخرج) بها أودية تصبّ باتجاه الشرق في روضة السهباء، وتحجز المياه من قبل رمال الدهماء، وتعني أيضاً الغلّة التي تخرج من
كيفية حماية التربة من الانجراف

كيفية حماية التربة من الانجراف

انجراف التربة تعد ظاهرة انجراف التربة من الظواهر الطبيعية التي تصيب التربة ، وتعني: تعرية التربة ونقلها من الأماكن الصالحة للزراعة إلى المياه والبحار والمستنقعات مما يؤدي إلى التقليل من التربة الصالحة للزراعة وتحويلها إلى تربة ملساء ناعمة غير صالحة للزراعة وهذا بدوره يحد من قدرة التربة على الإنتاج. أسباب انجراف التربة تعد ظاهرة الانجراف من الظواهر التي زادت في الآونة الأخيرة فعلى الرغم من كونها ظاهرة طبيعية إلا أنها ازدادت بفعل البشر، من أهم أسباب الانجراف: إزالة وقطع الأشجار والنباتات