من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية

من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية

اللغة العربيّة

تتميز اللغة العربيّة بأصالتها وقدرتها التعبيريّة، ومقدرتها الفريدة على الوصف والتشبيه بدقّة ومرونة بالإضافة إلى البلاغة، فكلّ كلمة باللغة العربيّة لها معناها وبلاغتها، وهي لغة القرآن الكريم، حيث اختارها الله لتكون اللغة التي يخاطب بها خلقه جميعاً، ويعتبر نزول القرآن باللغة العربيّة معجزة أزلية لعدم تمكن أحد من الحديث بنفس البلاغة التي نزل الفرآن بها، وكما تنزل بالكتاب العزيز: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: 9].

اللغة العربيّة والأعاجم

مع انتشار الدين الإسلاميّ بسبب الفتوحات الإسلاميّة دخل العديد من الأعاجم وغير العرب بالدين الإسلاميّ، وتمّ أيضاً نشر الثقافة والشعر والعلوم والبلاغة العربيّة في جميع أرجاء العالم، ومع ازدياد عدد المسلمين من غير العرب، أصبحت هناك حاجة ملحة لتعليمهم اللغة العربيّة قراءة ومحادثة ليتمكنوا من قراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تدبّر معانيه وفهمها، وللأسف فقد واجهتهم العديد من الصعوبات، منها الحاجة إلى وضع قواعد خاصّة لبيان الحركات والهمزات وكيفية لفظها، وضرورة وجود نقاط لتميز الحروف المتشابهة، ومن هنا قام علماء اللغة العربيّة بتعديل اللغة العربيّة على مرحلتين.

مرحلة النحو

تتعلّق المرحلة الوضع بوضع حركات ونقاط معيّنة لبيان معنى الكلمات من ناحية القواعد النحوية، ويعتبر أبو الأسود الدؤلي أوّل من قام بتحديد قواعد النحو بعد طلب الخليفة عليَ بن أبي طالب منه ذلك، فقام بوضح الحركات للدلالة على أماكن الفتح والضم والكسر والجر والنصب، لتسهيل عملية النطق.

تنقيط الحروف

تشمل المرحلة الثانية عملية تنقيط الحروف لتسهيل القراءة وتمييز الحروف المتشابهة، حيث قام ناصر بن عاصم وهو أحد أهم علماء اللغة بوضع النقاط الأساسية على حروف اللغة العربيّة، وذلك بعد طلب الحجاج بن يوسف الثقفي أثناء ولايته على مدينة بغداد، حيث يرجح العديد من المؤرخين أن السبب في تنقيط اللغة العربيّة، أن أعجمياً جاء لزيارة الحجاج بن يوسف الثقفي من أجل أن ينشد له أبياتاً من الشعر والمدح، إلّا أنّه قام بإلقائها بطريقة مضحكة جداً، لأن الكلمات لم تكن منقوطة، فقام الأعجمي بلفظها حسب ما ظنه صحيحاً، ممّا أدّى إلى تغير في معاني الكلمات، الأمر الذي سبب غضباً كبيراً لدى الحجاج، وأمر حراسه بجلده ومعاقبته، فقام نصر بن عاصم بالطلب من الحجاج ان يصفح عن هذا الأعجمي، فطلب منه الحجاج أن يبتكر طريقة ما لمساعدة المتحدثين باللغة العربيّة وخصوصاً من هم ليسوا عرباً على قراءة اللغة العربيّة، فقام نصر بن عاصم بوضع النقاط في أماكن متفرقة على الحروف العربيّة لبيان كيفية لفظها.

مزيد من المشاركات
كيف مات صخر بن عمرو

كيف مات صخر بن عمرو

صخر بن عمرو نسبه هو صخر بن عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. حياته كان فارساً شجاعاً على أعدائه، فارس من فرسان قبيلة "بني الشريد"، شارك في العديد من الغزوات عُرف بقوته وشجاعته وصلابته في المعارك، لا يخشى مقاتلة الأعداء، وكان إذا أصاب أحداً من أفراد قبيلته الضر لم يبقى صامتاً، فيسارع لأخذ الثأر لأهله ولقبيلته، وكان لصخر شقيق اسمه معاوية كان يحبه حباً شديداً ويدافع عنه، وفي إحدى المعارك
حالات وجوب واو الحال

حالات وجوب واو الحال

حالات وجوب واو الحال حالات وجوب واو الحال فيما يأتي: الحال جملة اسمية مجردة من الضمير تجب واو الحال في الجملة الاسمية إذا كانت مجردة من ضمير يربطها بصاحب الحال، نحو: جئتُ والناسُ نائمون. وقوله تعالى: (قَالوا لَئِن أَكَلَهُ الذئبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ). الحال جملة اسمية مصدرة بضمير صاحبها يذهب النحويون إلى وجوب الربط بين الجملة الاسمية الحالية المصدَّرة وضمير منفصل بالواو، إذ إنه لا يصلح بغير الواو، نحو: جاء زكريا وهو ضاحك، فلا نقول: جاء زكريا هو ضاحك. الحال جملة فعلية فعلها ماضٍ مجرد من الضمير
فطريات الأظافر عند الأطفال

فطريات الأظافر عند الأطفال

فطريات الأظافر عند الأطفال تعرف فطريات الأظافر أو عدوى الأظافر الفطرية أو التهاب الأظفار الفطري أو الفطار الظفري (بالإنجليزية: Fungal nail infection or Onychomycosis) بأنها عدوى تحدث عندما تهاجم الفطريات (بالإنجليزية: Fungi) أظافر اليدين أو أظافر القدمين أو بطانة الظفر مسببة حدوث العدوى، وحقيقةً يمكن تعريف الفطريات بأنّها كائنات حية طفيلية تعيش على النباتات أو الحيوانات الأخرى أو فيهما، ومن الممكن أن تعيش بعض أنواعها على البشر وتتسبب بحدوث بعض الأمراض الجلدية ، ومن الأمثلة على الفطريات: فطر
حكم شكسبير

حكم شكسبير

حكم شكسبير عن الحياة حكم شكسبير عن الحياة فيما يأتي: الحياة مسرحية ، أعجبتنا أم لم تُعجبنا، فقد دفعنا ثمن التذكرة. لا تخف من العظمة، فالبعض يُولد عظيمًا والبعض يُحقق العظمة، والبعض يتم فرض العظمة عليه فرضًا. السمعة أكثر الخدع زيفًا وبطلانًا، فهي كثيرًا ما تكتسب دون وجه حق وتُفقد دون وجه حق. إنّ أيّ مركز مرموق كمقام ملك ليس إثمًا بحد ذاته، إنّما يغدو إثمًا حين يقوم الشخص الذي يُناط به، ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين. ستتعلم كثير من دروس الحياة إذا لاحظت أنّ رجال
تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي في العصر الجاهلي

تلخيص كتاب تاريخ الأدب العربي في العصر الجاهلي

التعريف بالكتاب الكتاب جزءٌ من سلسلة ألفها الدكتور شوقي ضيف لتأريخ الأدب العربي، وقد قسّم السلسلة حسب التقسيم السياسي، فابتدأه بالعصر الجاهلي وانتهي بالعصر الحديث، وكان كتاب "تاريخ الأدب العربي في العصر الجاهلي" أوّل هذه السلسلة، وكان الهدف من هذه السلسلة التأريخ للأدب في الدرجة الأولى لا دراسته. ملخص الكتاب اشتمل الكتاب على مقدمة وتمهيد واثني عشر فصلاً وخاتمة والتلخيص مستمد من الكتاب وهي كالآتي: المقدمة تكلم فيه عن سبب تأليف الكتاب، وهو افتقار المكتبة العربية لكتاب يؤرخ للأدب العربي بشكلٍ من
كيف أطول رموشي

كيف أطول رموشي

العلاجات الطبيّة توجد بعض العلاجات الطبيّة التي تساعد على تطويل الرّموش من أهمّها العلاج باللاتيس (بالإنجليزية: Latisse)، حيث يساهم الاستعمال المُتنظم للعلاج باللاتيس على زيادة نموّ الرّموش لتصبح أطول وأكثف بشكلٍ بتدريجيّ، وقد تمّت الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدّواء، ويُستخدم عن طريق تطبيقه يومياً على خطّ الرّموش من الجفن العلويّ وتجنّب وضعه على الجفن السّفلي، ويُمكن أن يُسببب العلاج باللاتيس بعض الآثار الجانبيّة من أهمّها: احمرار العين، والحكّة، واحمرار النّسيج الرّقيق على المنطقة
المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية

المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية

مفهوم المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية بدايةً ينبغي الإشارة إلى أنّ فقهاء الشريعة الإسلامية القدامى لم يستخدموا مصطلح المسؤولية الجنائية في كتبهم، على الرغم من تحدثهم وشرحهم لأحكام المسؤولية الجنائية بكل تفاصيلها، ويُقصد بمصطلح المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية: التبعة التي يتحملها الشخص الجاني لأي تصرف مُحرّم يقوم به، ويضرّ به أو بالمجتمع، ممّا يتعلق بالاعتداء على النفس والجسد. شروط المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية لقيام أحكام المسؤولية الجنائية على الشخص وفقاً للشريعة
تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب قصيدة دار جدي للشاعر بدر شاكر السياب تعدّ من أكثر القصائد التي تتحدث عن الحنين صدقًا وكثافة في المشاعر، وتحليلها كما يأتي: شرح قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب يقول بدر شاكر السياب في قصيدته دار جدي: :مطفأة هي النوافذ الكثار :وباب جدّي موصد وبيته انتظار، :وأطرق الباب فمن يجيب يفتح؟ :تجيبني الطفولة الشباب منذ صار :تجيبني الجرار جف ماؤها فليس تنضح: :"بويب"، غير أنها تذرذر الغبار. :مطفأة هي الشموس فيه والنجوم :الحقب الثلاث منذ أن خفقت للحياة :في بيت جدي ازدحمن