أبيات شعر مدح وفخر

أبيات شعر مدح وفخر

شعر عن المدح والفخر

  • يقول ابن الرومي :

أيا من ليس يُرضيه مديحٌ

وعفوُ الشتم عنه له كثيرُ

أجِدَّك لا ترى في الشعر كُفؤاً

لمجدك أين جار بك المسيرُ

كأنك قد حللت من المعالي

بحيث الشمس والقمر المنيرُ

فإن الله أعلى منك جِداً

ويرضِيه من الحمد اليسيرُ
  • يقول ابن نباتة المصري:

يا من أرى نسبي بيتَ المديحِ لهُ

لو لم يكن ليَ لا بيتٌ ولا نسب

لا تأمرني بمدحِ الحاضرين فما

أراه بل لا أرى قلبي له يجب

بيني وبين مديح القوم فاصلة ٌ

ما دام لي في معاني مدحكم سبب
  • يقول المتنبي:

إنّما أحْفَظُ المَديحَ بعَيْني

لا بِقَلْبي لِمَا أرَى في الأمِيرِ

مِنْ خِصالٍ إذا نَظَرْتُ إلَيها

نَظَمَتْ لي غَرائبَ المَنْثُورِ

قصيدة عن المديح للبحتري

أَحِجَاباً بَعدَ المدِيحِ، ومَطْلاً

بَعْدَ وَعْدٍ منْ ذَا بِهَذيْنِ يَرْضَى

ليْسَ مِثْلي عَلى الهَوانِ، أَبا نَصرٍ

ولا الذُّلِّ في المواِطِن أَغْضَى

أَجعلتَ الجَزَاءَ لِي من مَديحيكَ

اطِّرَاحاً وغَفْلةً ما تُقضَّى؟

وتهاونتَ بي لأَن صِرتَ باليُسْر

سَمَاءُ وصِرتُ بالعُسْرِ أَرْضَا

أوَلَسْتُ الَّذي انْتَحلْتُ لك الْوُدَّ،

وأَصْفيْتُكَ المَحَبَّةَ مَحْضَا

يا كَثير المِطالٍ، كَمْ، وإِلى كمْ

أَتقاضاكَ مَوْعِداً لَيسَ يُقْضى؟

كُلَّما سِرْتُ فِي اقِتضائِكَ مالي

عنقا، سرت في مِطالِك رَكْضَا

قَدْ حَطَطنَاكَ بَعْضَ ما كانَ في الوَعدَ

لَنا وَاجِباً لِتُنجِزَ بَعْضا

واقَتصَرْنا عَلى الدَّنانيرِ فاجْعَلها

لنَا نِحْلةً وإِن شِئْتَ قرْضَا

وثُغورٌ كأَنَّها اللؤْلُؤُ الرَّطبُ

أَو الأُقحُوَانُ يَهتَزُّ غَضَّا

لا تنكَّرتُ في الوصَالِ وإِن أَظْههَرتَ

لي ظالِماً جَفاءٌ وبُغْضَا

قصيدة أمن ازديارك في الدجى الرقباء للمتنبي

أمِنَ ازدِيارَكِ في الدُّجى الرُّقَبَاءُ

إذْ حَيثُ كنتِ مِنَ الظّلامِ ضِياءُ

قَلَقُ المَليحَةِ وِهْيَ مِسْكٌ هَتكُها

ومَسيرُها في اللّيلِ وهيَ ذُكاءُ

أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني

عَنْ عِلْمِهِ فَبِهِ عَليّ خَفَاءُ

وَشَكِيّتي فَقْدُ السّقامِ لأنّهُ

قَدْ كانَ لمّا كانَ لي أعضاءُ

مَثّلْتِ عَيْنَكِ في حَشايَ جِراحَةً

فتَشابَها كِلْتاهُما نَجْلاءُ

نَفَذَتْ عَلَيّ السّابِرِيَّ ورُبّما

تَنْدَقّ فيهِ الصَّعدَةُ السّمْراءُ

أنا صَخْرَةُ الوادي إذا ما زُوحمَتْ

وإذا نَطَقْتُ فإنّني الجَوْزاءُ

وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ

أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ

شِيَمُ اللّيالي أنْ تُشكِّكَ ناقَتي

صَدْري بها أفضَى أمِ البَيداءُ

فَتَبيتُ تُسْئِدُ مُسْئِداً في نَيّها

إسْآدَها في المَهْمَهِ الإنْضاءُ

بَيْني وبَينَ أبي عليٍّ مِثْلُهُ

شُمُّ الجِبالِ ومِثْلُهنّ رَجاءُ

وعِقابُ لُبنانٍ وكيفَ بقَطْعِها

وهُوَ الشّتاءُ وصَيفُهُنّ شِتاءُ

لَبَسَ الثُّلُوجُ بها عَليّ مَسَالِكي

فَكَأنّها بِبيَاضِها سَوْداءُ

وكَذا الكَريمُ إذا أقامَ ببَلْدَةٍ

سَالَ النُّضارُ بها وقامَ الماءُ

جَمَدَ القِطارُ ولَوْ رَأتْهُ كمَا تَرَى

بُهِتَتْ فَلَمْ تَتَبَجّسِ الأنْواءُ

في خَطّهِ من كلّ قَلبٍ شَهْوَةٌ

حتى كأنّ مِدادَهُ الأهْواءُ

ولكُلّ عَيْنٍ قُرّةٌ في قُرْبِهِ

حتى كأنّ مَغيبَهُ الأقْذاءُ

مَنْ يَهتَدي في الفِعْلِ ما لا تَهْتَدي

في القَوْلِ حتى يَفعَلَ الشّعراءُ

في كلّ يَوْمٍ للقَوافي جَوْلَةٌ

في قَلْبِهِ ولأُذْنِهِ إصْغَاءُ

وإغارَةٌ في ما احْتَواهُ كأنّمَا

في كُلّ بَيْتٍ فَيْلَقٌ شَهْبَاءُ

مَنْ يَظلِمُ اللّؤماءَ في تَكليفِهِمْ

أنْ يُصْبِحُوا وَهُمُ لَهُ أكْفاءُ

ونَذيمُهُمْ وبهِمْ عَرَفْنَا فَضْلَهُ

وبِضِدّها تَتَبَيّنُ الأشْياءُ

مَنْ نَفْعُهُ في أنْ يُهاجَ وضَرُّهُ

في تَرْكِهِ لَوْ تَفْطَنُ الأعداءُ

فالسّلمُ يَكسِرُ من جَناحَيْ مالهِ

بنَوالِهِ ما تَجْبُرُ الهَيْجاءُ

يُعطي فتُعطَى من لُهَى يدِهِ اللُّهَى

وتُرَى بِرُؤيَةِ رَأيِهِ الآراءُ

مُتَفَرّقُ الطّعْمَينِ مُجْتَمعُ القُوَى

فكأنّهُ السّرّاءُ والضّرّاءُ

وكأنّهُ ما لا تَشاءُ عُداتُهُ

مُتَمَثّلاً لوُفُودِهِ ما شَاؤوا

يا أيّهَا المُجدَى علَيْهِ رُوحُهُ

إذْ لَيسَ يأتيهِ لها اسْتِجداءُ

احْمَدْ عُفاتَكَ لا فُجِعْتَ بفَقدِهم

فَلَتَرْكُ ما لم يأخُذوا إعْطاءُ

لا تَكْثُرُ الأمواتُ كَثرَةَ قِلّةٍ

إلاّ إذا شَقِيَتْ بكَ الأحْياءُ

والقَلْبُ لا يَنْشَقّ عَمّا تَحْتَهُ

حتى تَحِلّ بهِ لَكَ الشّحْناءُ

لمْ تُسْمَ يا هَرُونُ إلاّ بَعدَمَا اقْـ

ـتَرَعَتْ ونازَعتِ اسمَكَ الأسماءُ

فغَدَوْتَ واسمُكَ فيكَ غيرُ مُشارِكٍ

والنّاسُ في ما في يَدَيْكَ سَواءُ

لَعَمَمْتَ حتى المُدْنُ منكَ مِلاءُ

ولَفُتَّ حتى ذا الثّناءُ لَفَاءُ

ولجُدْتَ حتى كِدْتَ تَبخَلُ حائِلاً

للمُنْتَهَى ومنَ السّرورِ بُكاءُ

أبْدَأتَ شَيئاً ليسَ يُعرَفُ بَدْؤهُ

وأعَدْتَ حتى أُنْكِرَ الإبْداءُ

فالفَخْرُ عَن تَقصِيرِهِ بكَ ناكِبٌ

والمَجْدُ مِنْ أنْ يُسْتَزادَ بَراءُ

فإذا سُئِلْتَ فَلا لأنّكَ مُحوِجٌ

وإذا كُتِمتَ وشَتْ بكَ الآلاءُ

وإذا مُدِحتَ فلا لتَكسِبَ رِفْعَةً

للشّاكِرينَ على الإلهِ ثَنَاءُ

وإذا مُطِرْتَ فَلا لأنّكَ مُجْدِبٌ

يُسْقَى الخَصِيبُ ويُمْطَرُ الدّأمَاءُ

لم تَحْكِ نائِلَكَ السّحابُ وإنّما

حُمّتْ بهِ فَصَبيبُها الرُّحَضاءُ

لم تَلْقَ هَذا الوَجْهَ شَمسُ نَهارِنَا

إلاّ بوَجْهٍ لَيسَ فيهِ حَيَاءُ

فَبِأيّما قَدَمٍ سَعَيْتَ إلى العُلَى

أُدُمُ الهِلالِ لأخمَصَيكَ حِذاءُ

ولَكَ الزّمانُ مِنَ الزّمانِ وِقايَةٌ

ولَكَ الحِمامُ مِنَ الحِمامِ فِداءُ

لوْ لم تكنْ من ذا الوَرَى اللّذْ منك هُوْ

عَقِمَتْ بمَوْلِدِ نَسْلِها حَوّاءُ

قصيدة لابراهيم الأسود

امير الفخر والمجد التليد

وفرد الدهر من كرم وجود

حديث علاك للافواه طيب

وللإسماع أطرب من نشيد

ولو نظموه في سمط لأغنى

حسان الغيد عن عقد فريد

تلوه في الهجوه علي حتى

نعمت بطيبه بعد الهجود

وما كذبت به رؤياي لكن

تحقق بعدها فنمت سعودي

اتت بشراه يحملها نهار

الا انعم فيه من يوم سعيد

فكان الذ في قلبي واشهى

على أذني من نغمات عود

فقلت عميد لبنان تحلى

بشامل عطف مارتل العميد

احلك في محل اميل قبلاً

وسوف تفوز منه بالمزيد

ويحظى البرلمان اذا انتداه

بنوه منك بالرأي الرشيد

وفوزك في مكان اميل فالٌ

بان ستفوز في فخر جديد

وتخلفه بمنصبه محلى

بحكمته وبالعزم الشديد

وتجري فيه مثل ابوك شوطاً

ونقفو مثله اثر الجدود

فجدك كان فيه خير وال

وليس له نظيرك من حفيد

وكان ابوك فيه ذا مضاء

يلين لبأسه قلب الحديد

وانت ولي عهدهما المفدى

ومنصبك الجديد من الشهود

فعش متسنما ذروات فخر

تجاري الشهب في شأو الصعود

قصيدة لابن الرومي

فتى إن أُجِدْ في مدحه فلأنّني

وجدتُ مجالا فيه للقول واسعا

وإنْ لا أجد في مدحه فلأنني

وثِقتُ به حتى اختصرتُ الذرائعا

ومن يتَّكلْ لا يحتفلْ في ذريعة ٍ

ولا يسَع إلا خافضَ البال وادعا

كفَى طالباً عرفاً إذا أَمَّ أهلَه

من المدح ما أعفَى به الشعرُ طائعا

على أنه لو زارهم غير مادِحٍ

كفاهُ بهم دون الشوافعِ شافعا

أبا حسن إنْ لا أكن قلتُ طائلاً

فإني لم أُنهض من الفكر واقعا

مدحتُك مدح المستِنيم إلى امرىء ٍ

كريم فقلتُ الشعر وسنانَ هاجعا

وإن أكُ قد أحسنتُ فيه فإنه

بما أحسنتْ قبلي يداك الصنائعا

فعلتَ فأبدعتَ البدائع فاعلاً

فأبدع فيك القائلون البدائعا

فلا زلت تُسدي صالحاً وأُنيرُهُ

فتُحسن متبوعاً وأُحسن تابعا
مزيد من المشاركات
صناعة صابون زيت الزيتون

صناعة صابون زيت الزيتون

صابون زيت الزيتون تعود صناعة الصابون إلى أكثر من ألفي سنةٍ خلت، وقد استمرّ استِخدامها منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا للعَديد من الأغراض، منها تنظيف الجسم والشعر، إضافةً إلى تنظيف المنازل والملابس وغيرها. تُعتبر صابونة زيت الزيتون من أهمّ أنواع الصوابين، والتي سنُعرّفكم على طريقة إعدادها منزلياً في هذا المقال. صناعة صابون زيت الزيتون المكونات أربعمائة غرامٍ من زيت الزيتون. مائة غرام من أحد الزيوت التالي: زيت جوز الهند. زيت نوى النخيل. 72.6 غراماً من مادّة هيدروكسيد الصوديوم. مئتان وعشرون غراماً من
أفضل طريقة لتبييض الوجه

أفضل طريقة لتبييض الوجه

تبييض الوجه تُعدّ البشرة الفاتحة البيضاء حلم كل امرأة، ولأنّ جمال البشرة يكون في صفائها ونضارتها وحيويتها، فيجب على المرأة الاهتمام ببشرتها واستخدام كريمات الترطيب المناسبة النهارية والليلية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، والابتعاد عن كلّ ما يُؤذي البشرة ويضرّها. هناك الكثير من الوصفات الطبيعيّة التي تُبيّض الوجه بشكل فعّال بعيداً عن مستحضرات التجميل الكيميائية. في هذا المقال سوف نسلّط الضوء على الخلطات الطبيعية والأقنعة، التي تُساعد في الحصول على وجه أبيض ناصع وصافٍ. أقنعة للحصول على بشرة
طريقة الاغتسال للرجل

طريقة الاغتسال للرجل

طريقة الاغتسال الواجب للرجل إنّ للغسل صفتين؛ صفة الإجزاء؛ وتتحقّق بالنيّة وتعميم الماء على الجسم والشعر، أمّا صفة الكمال فتتحقّق بذلك إضافة إلى شروط الغسل وآدابه وسُننه، وأركان الغسل وواجباته هي: النيّة ومحلّها القلب، والتّسمية عند من أوجبها، وغَسل جميع أعضاء الجسد، وبيان صفتيّ الاغتسال فيما يأتي: صفة الاغتسال المُجزئة -أي التي تسقط بها فرضية الغسل عن المسلم-: وتكون بالنية وتعميم الماء على الجسد، والمُراد بتعميم الماء؛ أي الحرص على إيصال الماء إلى جميع أجزاء الجسد، والانتباه إلى الأماكن التي
كم مساحة الصين

كم مساحة الصين

مساحة الصين تحتل الصين المركز الثالث في قائمة أكبر الدول مساحة في العالم ، بعد كل من روسيا وكندا. وتبلغ مساحتها الإجمالية 9,596,960 كليومترًا مربعًا، تنقسم تلك المساحة إلى 720.550 كليومترًا مربعًا من المسطحات المائية الداخلية من بحيرات وأنهار، بينما تمثل مساحة اليابسة 9,326,410 كيلومترًا مربعًا. المسافة بين أقصى نقطة شرقًا وأقصى نقط غربًا في الصين حوالي 5000 كيلو متر، ومن الشمال إلى الجنوب 4050 كيلو متر، ويتراوح مناخ الصين المتنوع بسبب تلك المساحة الشاسعة بين المناخ القطبي والاستوائي، كما تضم
الفرق بين الكتب السماوية والصحف السماوية

الفرق بين الكتب السماوية والصحف السماوية

الفرق بين الكتب السماوية والصحف السماوية أنزل الله -تعالى- على رسله الكتب التي تؤيّد صدق نبوتهم، وتتضمن تشريعات وأحكام تنظم حياتهم، إلّا أنّ هناك ثمة فرق بين الكتب السماوية والصحف السماوية كما سيأتي تفصيله: الكتب السماوية هي كلام الله -عز وجل- الذي أنزله على الأنبياء والمرسلين، وهي كلام حق؛ لهداية الناس وإرشادهم لى طريق الحق والصواب، ويجب الإيمان بها وتصديقها تصديقاً جازمان فهي أحد أركان الإيمان الستة، وهذه الكتب كثيرة، إلّا أنه لم يذكر في القرآن الكريم إلّا خمسة منها، وهي ما يأتي مرتبة حسب
أثر تلوث الهواء على البيئة

أثر تلوث الهواء على البيئة

المطرُ الحِمضيُّ يتكوَّنُ المطرُ الحِمضيُّ؛ نتيجةَ وجودِ نِسبٍ كبيرةٍ من أُكسيدِ الكبريتِ، والنيتروجين في الهواءِ، والتي تنتُجُ من عمليّاتِ الاحتراقِ في محطّاتِ توليدِ الكهرباءِ، والسيّاراتِ، والمعدَّاتِ الثقيلةِ، والمصانعِ، وغيرها، حيث يُؤدّي تفاعلُ هذه الأكاسيدِ مع المياهِ، والأكسجين إلى تكوُّنِ أحماضِ الكبريتيك، والنتريك، واختلاطِها مع الأمطارِ، والثلوجِ المتساقطة، ومع الضبابِ، علماً بأنّ المطر الحِمضيّ يتسبّب في إحداثِ مشاكلَ خطيرةٍ على الأبنيةِ، والتربةِ، والنباتاتِ، والمُسطَّحاتِ
كيف يكون لي هيبة

كيف يكون لي هيبة

الهيبة يظن البعض أن الهيبة يمكن تحقيقها من خلال جمع المزيد من المال والثروات، أو الحصول على منصبٍ فاخرٍ في العمل، أو الحصول على الترقية الوظيفية ، أو من خلال الجاه الذي يرى البعض أنه نابعٌ من إنجازات العشيرة التي ينتمي الشخص إليها. كيف تنبع الهيبة الهيبة تنبع تلقائياً من داخل الشخص، وطبيعة ثقته بنفسه، وتصرفه مع الآخرين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الكيفية التي يمكن للشخص من خلالها امتلاك الهيبة. كيفية امتلاك الهيبة للحصول على الهيبة داخل شخصية الانسان يجب اتباع التالي : تجنب كثرة الكلام، فمن
أدوات القياس الميكانيكية

أدوات القياس الميكانيكية

ما هي أدوات القياس الميكانيكية تعرَّف أدوات القياس الميكانيكية (Mechanical Measurements) بأنَّها الأدوات المستخدمة في قياس العديد من الخواص أو الصفات المختلفة والمستخدمة في علم الميكانيك والعمليات الهندسية مثل: الطول، والكتلة، والزاوية، والتربيع، والوقت، ودرجة الحرارة، والخشونة، والاستدارة، والتوازي، والقطر، والعمق، والارتفاع وغير ذلك. وبهذه الأدوات يمكن معرفة صفات المنتَج الذي يتمُّ تصنيعه وفيما إذا كان وفق المطلوب، كما تتم متابعة حالة الآلة المستخدمة في المصنع وما إلى هنالك، ولذلك لا بدَّ