مفهوم المعرفة لغة واصطلاحاً

مفهوم المعرفة لغة واصطلاحاً

مفهوم المعرفة لغةً

تعني المعرفة حسب تعريف معجم المعاني الجامع: "هي جمع معارف، والمصدر الميمي من عرَفَ، فالمعرفة إدراك الشيء على ما هو عليه، ويُقال حدث هذا بمعرفته أي: بعلمه واطلاعه، والمعرفة حصيلة التعلم عبر العصور، ويُقال نظرية المعرفة أي: البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع أو بين العارف والمعروف.

ويُقال معرفة الذات أي: تفهم الشخص لطبيعته أو قدراته، والمعرفة في النحو هي الاسم الدال على معين، ويُقال عَرِفَ الشيء أي: أدركه بحواسه جميعًا أو بواحدة من الحواس، ويُقال عرّف الشيء أي: حدد معناه بتعين جنسه ونوعه وصفاته".

أما في معجم الوسيط، فإنّ المعرفة تعني: "يُقال معرفة مكتسبة أي العلم بالعالم الخارجي من المصادر المتعددة، ومعرفة مباشرة بالأشياء أي علم بها دون واسطة، وتطلب المعرفة أينما كانت إدراك مكنون الأشياء وحقيقتها، وهي ضد النكرة وتشير إلى الاسم الدال على معين مثل: الكتاب، قلم الحبر".

مفهوم المعرفة اصطلاحًا

المعرفة اصطلاحًا هي العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان للوصول للفهم من إدراك، وتعلم، وتفكير، وإصدار أحكام، عن طريق عملية التفاعل المباشرة ما بين الفرد والبيئة المحيطة، وهي الطرق والوسائل التي تستخدمها المؤسسات لاكتشاف السلوكيات الممكن اتباعها لتحقيق التقدم والتطور، وهي الناتج النهائي عن البيانات، والمعلومات، والمهارات المعرفية (تحليل تركيب تقييم).

والمعرفة هي مجموع المعلومات المُوجهة التي تهدف لتحقيق فهم معين ضمن موضوع محدد، والتي خضعت للمعالجة، والإثبات، والتعميم، وتراكم المعلومات ضمن تخصص معين ينتج عنه المعرفة.

أنواع المعرفة

هناك ثلاثة أنواع رئيسة للمعرفة، وهي:

  • المعرفة الصريحة: وهي مجموع البيانات حول الموضوعات، والتي يمكن توثيقها بشكل منهجي ومشاركتها بشكل واسع، فهي كل ما يمثل معلومات منظمة، وتشمل هذه المعرفة الأسئلة الشائعة، والتعليمات، والبيانات، والمخططات الورقية، والخرائط، والمعرفة الصريحة هي التي تستخدم من أجل اتخاذ القرار وإعلام الجمهور.
  • المعرفة الضمنية: يتم اكتسابها نتيجة عملية التعلم أو من خلال اكتساب المعرفة الصريحة وتوظيفها في مواقف معينة، فالمعرفة الضمنية هي ما يمكن اكتسابه عندما يتعلم الفرد بأفضل طريقة لتحقيق شيء ما، أو ما يمكن أخذه من معلومات نتيجة خوض تجربة وتوليفها مع المعلومات السابقة ضمن البنية المعرفية، من أجل حل مشكلة جديدة.
  • المعرفة المجردة: هي المعرفة غير الملموسة، والتي يصعب تفسيرها بطريقة مباشرة، وتشمل هذه المعرفة المعلومات الشخصية أو الثقافية، وهي معرفة غير رسمية تكتسب عبر الوقت وتنتج عن الخبرة، وهي التي تتميز بسهولة اكتسابها، ومشاركتها، وربطها بالمعرفة السابقة.

خصائص المعرفة

للمعرفة خصائص عدة أهمها ما يأتي:

  • الذاتية: فالمعرفة هي ناتج عملية التفاعل ما بين الإنسان والمعلومات، مما يجعلها متأثرة بخلفية الشخص، فعند قراءة كتاب ما من قبل الشخص (س) ينتج عنه معرفة مختلفة في حال تمت قراءته من قبل الشخص (ص)، نظرًا لاختلاف الخلفيات.
  • قابلية الانتقال: فالمعرفة تنتقل من شخص لآخر، ومن مجتمع لآخر، ومن دولة لأخرى، عن طريق نقل أثر التعلم.
  • الطبيعة المضمرة: فالمعرفة تتولد من عقل الإنسان، وبالتالي تتبع المعرفة ليس بالعملية السهلة، فالمعرفة قد تبقى مضمرة في عقل الإنسان ما لم يتم مشاركتها مع الآخرين.
  • الزوالية: قيمة المعرفة وأهميتها ليست بالأمر بالثابت، فهي عرضة للتغير والزوال، نتيجة تأثرها بعدة مؤثرات نتيجة التطور.
  • اللحظية: فالمعرفة يمكن أن تتولد بشكل مفاجئ نتيجة عمليات التحليل، والتركيب، والفهم.
  • التجديد والاستمرارية: فالمعرفة متراكمة ومتفاعلة مع معطيات جديدة تتولد نتيجة عمليات الإبداع والابتكار ، ممّا يُعطيها خاصية الاستمرارية والتجدد.

ما هي أهمية المعرفة؟

للمعرفة أهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة للأفراد والمؤسسات تظهر في الآتي:

  • أساس لإدارة الحياة العامة: فمن خلال المعرفة يستطيع الشخص أن يتعلم طريقة قيادة السيارة والتنقل من مكان لآخر.
  • أساس للتعلم وعدم تكرار الخطأ: فمن يمتلك المعرفة لا يكرر الخطأ فهو يعلم أسباب الخطأ والنتائج المترتبة عليه ويدرك أهمية عدم تكراره.
  • تحقيق النجاح نتيجة تراكم المعلومات: وزيادة القدرة على التعلم عن طريق زيادة اكتساب مهارات التعلم.
  • تحقيق الفهم للمعلومات المعقدة: إذ إنّ المعرفة سبب في إيجاد أساس معرفي لفهم الأمور الجديدة.
  • أداة لحل المشكلات: فمن خلال اكتساب المعرفة يستطيع الفرد التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها، ويعالجها لأنه يمتلك فهمًا واقعيًا، فالمعرفة أساس ل تطوير مهارات التفكير النقدي ، ومهارة أخذ القرارات.

المعرفة هي عملية إدراك وفهم للحقائق من خلال التفكير واكتساب المعلومات، وهي عكس النكرة، لها الشكل الصريح والضمني والمجرد، تتميز بعدة خصائص أهمّها قابليتها للانتقال والاستمرارية والتراكمية، وتظهر أهميتها في أنها تشكل الأساس الأول لتطور الفرد من خلال تطوير البنية العقلية ونقل أثر التجربة لمواقف الحياة المختلفة وبالتالي تقليل نسبة الوقع بالخطأ.

5تعليم
مزيد من المشاركات
فوائد الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر

الكيوي تعتبر فاكهة الكيوي من الفواكه الاستوائيّة المحبوبة والتي شاع انتشارها في الفترة الأخيرة ويمكن أكلها نيئة، وتتميّز هذه الفاكهة بشكلها البيضاويّ وملمسها الخارجي الذي يكسوه الوبر، وقشرتها البنية أما داخلها فيتميز باللون الأخضر الفاتح المليء بالذور السوداء التي يمكن أكلها بعد تقشيرها، وإلى جانب طعمها المميز الحامض أحياناً والحلو أحياناً أخرى، فإن فاكهة الكيوي تتيمز بفوائدها الصحية والعلاجية بسبب غناها بالعناصر الغذائية المتنوعة مثل المعادن والفيتامينات والدهون والكوليسترول وغيرها، بالإضافة
تمارين لحراس المرمى

تمارين لحراس المرمى

حارس المرمى يختلف حارس المرمى عن باقي أفراد فريق كرة القدم، فهو اللاعب الوحيد الذي يُسمَح له بإمساك الكرة بيديه ضمن حدود منطقة الجزاء الخاصّة به، وتكون ملابسه مُختلفةً عن باقي اللاعبين، ولا يمكن إتمام المباراة في حالة إصابته أو طرده، وتكون التّدريبات والتّمارين الخاصّة به مُختلفةً عن باقي أفراد الفريق، فالمَهام المطلوبة منه تختلف عن باقي اللاعبين؛ فلا يوجد أوامر تكتيكيّة تخصّ الحارس، ولا يجب عليه الرّكض طوال المُباراة، ولكن بالطبع هنالك تدريبات خاصّة به. صفات حراس المرمى حراس المرمى لهم
أدعية عن ليلة القدر

أدعية عن ليلة القدر

أدعية في ليلة القدر ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان، وهي من أفضل الليالي وأعظمها قدراً، والعبادة فيها خيرٌ من ألف شهر، وفي هذه الليلة بدأ نزول القرآن الكريم على نبيّنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وعلى المسلم أن يحرص على إحيائها بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن؛ فهي مظنّة إجابة الدعاء، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها وبغيرها فيما يأتي: (اللهم إنّك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعف عني). (اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ نورُ السَّمَواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيِّمُ
معلومات عن دبي

معلومات عن دبي

جغرافية دبي تقع مدينة دبي في الشمال الشرقي للإمارات العربيَّة المتحدة، تحديدًا على الساحل الفارسي، وتُعدُّ مدينة دبي المدينة الثانية من ناحية الحجم من بين الإمارات العربيَّة، إذ تبلغ مساحتها 3885 كيلومتر مربع، وقد تزداد هذه المساحة، بعد إضافة عدد من المشاريع مثل الجزر الاصطناعيَّة، والشواطئ، وأمَّا عن أهم الميّزات الجغرافيَّة في دبي فهو خور دبي، الذي يقسم مدينة دبي إلى نصفين، ويُسمَّى النصف الشمالي بالديرة والتي تُعدّ منطقة تجاريَّة، بينما النصف الجنوبي يُطلق عليه اسم وبر دبي، والذي يُعدّ
أنواع المشترك اللفظي

أنواع المشترك اللفظي

أنواع المشترك اللفظي وُضِعت اللغة من أجل التفاهم بين الناس، ولذلك فإنهم يستعملون لكل معنىً يريدون التعبير عنه لفظاً خاصاً به، لكن يوجد في اللغة عدة معانٍ يمكن التعبير عنها بلفظ واحد، وهناك عدة ألفاظ لها معنى واحد، كما أن هناك علاقات أخرى بين الألفاظ والمعاني، وهذه العلاقات يبحثها العلماء في باب دلالات الألفاظ ، ومن هذه العلاقات ما كان بين اللفظ والمعنى: "المشترك اللغوي". أنواع المشترك اللفظي حسب اللفظ الذي وقع فيه الاشتراك الألفاظ التي يقع فيها الاشتراك اللفظي ثلاثة، وهي كما يأتي: الاشتراك
كيفية التعامل مع نزيف الأنف عند الأطفال

كيفية التعامل مع نزيف الأنف عند الأطفال

الإسعافات الأولية لنزيف الأنف يُنصح باتخاذ الخطوات الإسعافيّة التالية عند نزيف أنف الطّفل: أن يحافظ مُسعف الطّفل على هدوئه، وأن يُشعِر الطّفل بالاطمئنان. أن يُجلِس الطفل على الكرسي بوضعيةٍ مستقيمة أو على حضن الشخص المُسعِف، ثمّ إمالة رأسه قليلاً إلى الأمام. لا يصحّ استلقاء الطفل أو إرجاع رأسه إلى الخلف؛ لأنّ ذلك يُساهم في تدفق الدم إلى مؤخرة الحلق، ممّا يسبّب السّعال أو القيء. الضغط برفق على الجزء الليّن من الأنف، باستخدام منديل أو قطعة قماش. الاستمرار بالضغط لمدة 10 دقائق، فقد يعاود نزيف
شعر عباس جيجان

شعر عباس جيجان

نماذج من شعر عباس جيجان عباس جيجان؛ شاعر عراقي وُلد في مدينة البصرة، ثم انتقل إلى هولندا بعد تدهور الوضع الاقتصادي في العراق، وقام برثاء الرئيس صدام حسين في أكثر من قصيدة. وله قصائد كثيرة متنوعة؛ بين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تميّز أسلوبه بالسلاسة، والعذوبة، وحُسن العبارة، وبعض قصائده باللهجة العامية العراقية، كما أنّها مليئة بالعواطف الجياشة، ومنها ما يأتي: قصيدة بسم الله إله الكون ربنا الخالق الأحد بسم الله إله الكون ربنا الخالق الأحد وصلى الله على أشرف أنبياء الله نبينا المصطفى أحمد
التقادم في القانون التجاري

التقادم في القانون التجاري

التقادم في القانون التجاري إن القاعدة العامة في الالتزامات والعقود المدنية تقضي بأن الحق لا ينقضي بمرور الزمن إلا أن الدعوى به لا تسمع بانقضاء خمس عشرة سنة بدون عذر شرعي والذي يعرف بالتقادم الطويل المسقط للدعوى، أما عن التقادم المسقط في المسائل التجارية فتختلف مدته باختلاف المادة التجارية التي يتناولها فإما أن تخضع للتقادم الطويل أو يحدد لها القانون أجلاً أقصر نبينها فيما يأتي: التقادم الطويل أو التقادم العشري: أي يسقط حق الادعاء بمرور عشر سنوات كأصل عام بخلاف التقادم المدني، ويطبق هذا التقادم